الرئيسيةعربى و دولى

ماذا قالت دول العالم عن المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن؟

تلعب المملكة العربية السعودية دور محوري في إنهاء الحرب في اليمن، فتبذل المملكة قصارى جهدها لمساعدة اليمن في عبور المرحلة الحرجة الراهنة، لاستعادة أمنه واستقراره.

وقد أطلقت المملكة العربية السعودية، الاثنين، المبادرة السعودية جديدة لإنهاء الحرب في اليمن، وفتح المجال أمام جهود السلام لإنهاء النزاع الحالي في البلاد.

المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن

وقد أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي، عن مبادرة سعودية لحل الازمة في اليمن.
وذكر بن فرحان ان بلاده طرحت مبادرة للسلام وانهاء الحرب في اليمن تتضمن فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، الإقليمية والدولية، وبدء استيراد الوقود والمواد الغذائية، والشروع في محادثات بين الأطراف اليمنية المتنازعة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.


وأكد الوزير علي أن المبادرة تنص على ضرورة وقف إطلاق النار، كما سيتم تنفيذ المبادرة تحت إشراف الأمم المتحدة.
وأشار بن فرحان إلي أن بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة سيعمل التحالف العربي في اليمن على رفع الحصار عن ميناء الحديدة وسيتم إيداع إيرادات الضرائب من الميناء في حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي.
ودعا وزير الخارجية السعودية المجتمع الدولي لدعم مبادرة إنهاء الحرب في اليمن، كما طالب الحوثيين بوضع مصالحهم أولا، قبل مصالح إيران، لافتا إلى أن استجابة الحوثيين للمبادرة سينقلنا لمرحلة الحل السياسي في اليمن.
ترحيب أمريكي بالمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن
أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن دعمها للمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، كما ناشدت جميع الأطراف اليمنية بضرورة وقف إطلاق النار، والبدء في إجراء محادثات سلام برعاية أممية.


وقد ثمنت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر، التزام الجانب السعودي واليمني بوقف إطلاق النار، كما طالبت اليمنيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات.
ومن جانبه، أشاد السيناتور الأميركي الجمهوري جيمس ريش بمبادرة السعودية لإنهاء النزاع في اليمن.
وقال ريش على تويتر: “أشيد بالمبادرة السعودية للحل في اليمن، فهي تساعد في دفع جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوصل لتسوية سياسية شاملة”.
وأضاف: “يتعين على الحوثيين والايرانيين إظهار جديتهم في تحقيق سلام حقيقي في اليمن”.

ترحيب أممي ب المبادرة السعودية

أكد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة، فرحان حق، علي ترحب المنظمة بمبادرة السلام السعودية للحل في اليمن.
ترحيب عربي بالمبادرة السعودية للحل في اليمن
عمان
أعربت سلطنة عمان عن ترحيبها بالمبادرة السعودية للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن.
وأوضحت السلطنة أنها ستواصل العمل مع المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة والأطراف اليمنية المعنية، لتحقيق التسوية السياسية التي تنهي الأزمة الراهنة في اليمن.
الإمارات
رحب وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بالمبادرة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية للحل في اليمن، واصفا إياها بالفرصة الثمينة للوصول لحل سياسي دائم ينهي الازمة اليمنية.
ودعا بن زايد المجتمع الدولي لدعم المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن، والبدء في مفاوضات السلام بين الأطراف المتنازعة.
وثمن وزير الخارجية الإمارتي جهود السعودية في تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة وتسريع جهود إنهاء الأزمة اليمنية.
وأشار بن زايد إلي دعم الامارات للشعب اليمني ولأمنه واستقراره.

المبادرة السعودية والترحيب المصري

رحبت مصر بالمبادرة السعودية للحل في اليمن، كما أشادت بالدور المحوري الذي تلعبه المملكة العربية السعودية للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الأزمة اليمنية.
وطالبت مصر الأطراف اليمنية المتنازعة بضرورة تغليب مصلحة الوطن على المصالح الخاصة، لإحلال السلام في اليمن والمنطقة.
البحرين
أشادت وزارة الخارجية البحرينية بالمبادرة السعودية، كما ثمنت جهود المملكة لاستعادة أمن واستقرار اليمن، والمساعدات الانسانية التي تقدمها للتخفيف من الوضع الصعب الذي يمر به الشعب اليمني.
وأكدت الوزارة على أن قبول الأطراف اليمنية للمبادرة سيعمل على إنهاد الحرب القائمة، البدء في اتخاذ خطوات نحو استعاده امن واستقرار اليمن.
الكويت
شددت وزارة الخارجية الكويتية على أن المبادرة السعودية للحل في اليمن، توضح دور المملكة الكبير في إنهاء الصراع في اليمن.

أعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عن دعم بلاده للمبادرة السعودية لإيقاف الحرب في اليمن والبدء في مفاوضات السلام لإنهاء الازمة اليمنية.
السودان
أوضحت وزارة خارجية السودان أن المبادرة السعودية للحل في اليمن، تدل على حرص الرياض على استقرار اليمن ودول المنطقة.
ودعت الخارجية السودانية المجتمع الدولي لدعم المبادرة السعودية، كما تمنت الخرطوم أن تقبل الأطراف اليمنية المبادرة للوصول لحل سياسي ينهي معاناة الشعب اليمني.

عمان ترحب بالمبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى