صحة

أطعمة تقلل من الإصابة بالنوبة القلبية وأسباب وعوامل حدوثها

أطعمة تقلل من الإصابة بـ النوبة القلبية.. يهتم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ، أو حتي الذين يهتمون بها خوفاً وتجنباً للإصابة ، وبالتحديد في أزمات ونوبات القلب بمعرفة كل الطرق التي يمكن أن تحميهم من التعرض للنوبات القلبية ، بخلاف الذهاب إلى الأطباء وتناول الأدوية الطبية ، فدائماً ما يرغبون في معرفة المشروبات والأطعمة التي ينصح بها لتجنب حدوث نوبات قلبية.

أسباب حدوث النوبة القلبية

النوبات القلبية واحده من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، وتحدث عادة نتيجة انسداد الشرايين، فعندما تسد الشرايين ينقطع تدفق الدم الطبيعي إلى القلب، وبالتالي يتعرض الشخص لنوبة قلبية ، كما أنها يمكن أن تحدث نتيجة الإجهاد، وعدم ممارسة الرياضة وعدم اتباع أنظمة غذائية صحية .

عوامل حدوث نوبات قلبية

وتحدث أيضاً النوبة القلبية، عندما تمنع جلطة دموية Blood clot ،حيث تمنع تدفق الدم في الشريان التاجي أو الوعاء الدموي الذي يقوم بتوصيل الدم إلى جزء من عضلة القلب ، بالتالي يحدث عرقلة لتدفق الدم إلى القلب قد تؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، أو حتى إلى تدميرها الكلي .

أعراض النوبة القلبية

وتكون أعراض النوبة القلبية الشائعة عادة كالتالي وتشترك في حالة النوبة القلبية للرجل أو المرأة :

يشعر الشخص الذي يتعرض لنوبة قلبية بأحد الأعراض التالية أو أكثر “الضغط، والشعور بالاحتقان أو الضغط في مركز الصدر ،حيث يستمر لأكثر من دقائق ، ألم ينتشر إلى ما غير الصدر، إلى الكتف، الذراع، الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفك ، أوجاع في الصدر ، ألم متواصل في الجزء العلوي من البطن ، ضيق النفس ، التعرق ، الشعور بالموت الوشيك ، الغشي ، الإغماء ، الغثيان والقيء”

وفي هذا الصدد يقدم الوكالة نيوز الأطعمة التي تقلل من حدوث نوبات قلبية نتيجة خفض مستوى الكوليسترول بالدم :

1- البطيخ

يعتبر البطيخ من أبرز وأفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب، نتيجة تحفيز إنتاج حمض النيتريك والذي يحافظ على نظافة الأوعية الدموية وبالتالي يمنع حدوث نوبات قلبية نتيجة وصول الدم إلي القلب يعتبر البطيخ الخيار الأفضل لرفد الجسم بأكسيد النيتريك، الذي ثبت علميا أنه يخفض ضغط الدم ويقلل الالتهابات ويحسن عمل الشرايين. وللبطيخ دور مهم في خفض الدهون في البطن.

2- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على الأحماض الدهنية الصحية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم، حيث أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يعتبر أحد الأسباب الشائعة للإصابة بالنوبات قلبية .

3- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني تعد من أهم الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية ، حيث أنها تساعد في تنظيف الأوعية الدموية ومساعدة وصول الدم إلي القلب والحفاظ على صحة القلب وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تنظم مستويات الكوليسترول في الدم.

4- عصير البرتقال

من أهم ما يميز البرتقال أنه يحتوي  على فيتامين C ومضادات للأكسدة والتي تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف، وحمايتها وبقائها في حالة نظيفه ،  كما أنه يحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم.

5- الكركم

يعتبر الكركم من أهم مايمنع حدوث نوبات قلبية ، حيث أنه يحتوي على الكيركومين والذي يعمل يعتبر بمثابة عامل قوي مضاد للالتهابات، مما يقلل الالتهاب، ويقلل تخزين الدهون الزائدة، فهو وسيلة فعالة للحماية من أمراض القلب.

6- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، كما أنه يحتوي على مضادات قوية للأكسدة تعمل بفاعلية في حماية القلب،  ويحسن عملية التمثيل الغذائي.

8- التوت

يحتوي التوت البري على كميات هائلة من البوتاسيوم، الذي يساعد في المحافظة على المستوى الطبيعي للكوليسترول بالدم، حيث أن هناك دراسات أثبتت أن تناول كوبين من عصير التوت البري يومياً تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40%.

10- الأفوكادو

يساعد الافوكادو في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم نتيجة الدهون الصحية الموجودة فيه مما يضمن سلامة الشرايين وصحة القلب

11- الرمان

يعتبر الرمان واحد من أهم الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية، وذلك بسبب أنه غني بالمغذيات النباتية التي تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يضمن نظافة الشرايين.

12-الثوم

الثوم معروف أنه يقوم بإذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيما يعرف باسم الأنجيوتنسين الذي يضيق الأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على نظافة الأوعية الدموية ويساعد على تدفق الدم ووصوله إلي القلب ومنع حدوث نوبات قلبية.

تعرف علي قائمة الأطعمة التي تعزز نظام جهازك المناعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى