ترند و سيو

تفاصيل قانون الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021

يتساءل الطلاب في مصر وأولياء أمورهم عن قانون الغش في امتحانات الثانوية العامة2021،والذي سيتم تطبيقه على المخالفين و ذلك لطلاب الصف الثالث الثانوي 2021_2020، وأولياء أمورهم، وذلك في حالة ثبوت أي مخالفة من المخالفات التي تخل بأعمال الامتحانات ، والتي أصبحت إلكترونية عبر نظام التابلت المدرسي.

وشهدت الثانوية العامة في مصر ، وذلك خلال السنوات الأخيرة الماضية جدلاً واسعاً سواء عن كيفية تدريس المناهج والمقررات عبر نظام التابلت الحديث ، وأيضا آليات إجراء الامتحانات لكافة الطلاب في جميع المدارس من القسم العلمي أو الأدبي دون تجاوز وذلك من تسريب الامتحانات قبل أو خلال اللجان الإمتحانية مرفق معها نموذج الإجابة.

ويحاول جميع طلاب الصف الثالث الثانوي في مصر الحصول على الدرجات النهائية في الاختبارات الخاصة بهم ، وذلك من مجهود كل طالب خلال العام الدراسي وذلك للالتحاق بإحدى الكليات التي يريدها الطالب ، ولكن مع وجود صفحات تروج وتساعد الطلاب خلال الامتحانات على الغش وذلك من خلال مواقع التواصل المتنوعة تحت  اسم ” شاومينج ” ، وغيرها فإن ذلك الأمر.

وأصبح ذلك الأمر من أوليات الوزارة مما أدى إلى وجود مقترح “قانون الغش في الثانوية العامة “، والذي تم عرضه من قبل وزارة التربية والتعليم  على البرلمان المصري ، والذي بدوره قام بإقراره وذلك حتى يطبق في امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية والمقبلة عبر نظام التابلت المدرسي الحديث ضمن خطة النهوض بالتعليم في مصر.

ما هو قانون الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021

يتضمن قانون الغش في امتحانات الثانوية العامة العديد من الأمور والتي تنظم تلك الامتحانات دون الإخلال بنظامها ، وذلك من سيرها وفق الآليات الصحيحة من حصول الطلاب على نموذج من الامتحانات قبل بدء اللجنة بالإضافة إلى الإجابة الخاصة بهم وذلك لمختلف الأقسام.

حيث أن عملية الغش تؤدي إلى عدم سير تلك الامتحانات ضمن النظام المحدد لها من معرفة الطالب الامتحان فقط داخل اللجنة الإمتحانية، وأيضا الإجابة عليه بناء على ما تم دراسته ليحصل على ما يستحقه من الجهود المبذول.

عقوبة الغش والأخلال بنظام امتحانات الثانوية العامة 201

تتضمن المادة الأولى من ذلك القانون معاقبة أي شخص يفعل أي من الأمور السابقة والتي تخل بنظام الامتحانات سواء من نشر نموذج الامتحان في أي مادة بخلاف معرفة الطالب إياه داخل اللجنة الإمتحانية والإجابة عليها بذاته.

أو حتى مجرد الترويج للأمر وذلك عند وصوله إليه ، والعقوبة هي الحبس ولكن بمدة محددة حيث أقلها سنتين وأقصها بحيث لا تزيد عن 7 سنوات ، فضلا عن الغرامة والتي هي أيضا محددة بحيث أقلها 100 ألف جنيه ، ولا تتجاوز 200 ألف جنيه ،وتطبق تلك العقوبة وذلك على جميع الامتحانات الخاصة بالوزارة سواء المصرية أو الأجنبية.

اقرأ أيضا: البرلمان يوافق على قانون الغش فى الامتحانات فى مجموعه

وكان الغرض من تلك الأفعال السابقة أو غيرها هو تسريب الامتحانات وإيقاع الخلل بنظامها ، ولكن إذا كان الأمر مجرد محاولة من الشخص وثبت ذلك فإن العقوبة هي السجن ولكن المدة تقدر بأن لا تكون أقل من السنة بالإضافة  إلى الغرامة والتي هي ما بين 10 إلى 50 ألف جنيه وذلك بحيث لا تقل ولا تزيد.

ونص المادة الثانية من قانون الغش خاص بالطلاب وذلك بما يتناسب مع قانون أحكام الطفل في مصر ، حيث أي طالب يثبت معه في اللجنة الإمتحانية وجود أي جهاز الكتروني حديث خلاف الخاص بالامتحانات من التابلت المدرسي.

وكان الغرض من ذلك المساعدة في الأمور السابقة والتي تخل بنظام الامتحانات أو غير ذلك من الأمور المتعلقة بالغش من قبل الطالب، فإن العقوبة تكون غرامة ولكنها مختلفة عن المادة الأولى حيث يجب أن لا تتجاوز 50 ألف جنيه ، وأيضا لا تقل عن 10 آلاف جنيه.

موعد تطبيق قانون الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021

يذكر أن دكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ومن خلال موقع التواصل ” فيسبوك ” ، وأيضا جروب  تطبيق ” واتساب” ، تحدث عن امتحانات الثانوية العامة وذلك من أن آليات إجراء الامتحانات حيث ستراعي اكتشاف الطالب الذي يقدم على محاولة الغش سواء كانت ورقية من النظام التقليدي القديم ، أو إلكترونية حديثة عبر نظام التابلت المدرسي.

وأضاف أن امتحانات طلاب الثانوية العامة والتي موعدها خلال الفترة ما بين يوليو وأغسطس ستكون ضمن قانون الغش والذي أقره البرلمان ،وذلك من تطبيق عقوبات الإخلال بنظام الامتحانات ، وذلك حتى يستعد لها الطلاب ، لأنها ستكون امتحانات الكترونية دون أي خلل من عمليات الغش وتسريب الامتحان ، مع وجود آليات كثيرة لعملية المراقبة سواء من أشخاص من الوزارة أو خارجها وأيضا عبر الكاميرات الرقمية.

وأيضا تختلف تلك الامتحانات  كلياً عن امتحانات أولى وثانية ثانوي الترم الاول والثاني 2021 ، مع وجود كفاءة في نظام التابلت المدرسي وأيضا منصة الامتحان ، وأكد أيضا أن تلك الأمور والتي إذا استوعبها الطالب لن يتخوف من الامتحانات، بل بالعكس سيطلب المزيد حيث تتضمن تلك الامتحانات وتراعي حصول كل طالب على الجهد الدراسي بالكامل ، دون تجاوزات من الغش.

مجلس النواب يوافق على قانون مكافحة الغش فى الامتحانات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى