اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد إنتشار الشائعات.. من هى مروة السلحدار.. وما علاقتها بتوقف سفينة قناة السويس الجانحة؟

من هى مروة السلحدار
من هى مروة السلحدار وما علاقتها بتوقف سفينة قناة السويس الجا

قناة السويس هى الكلمة الأكثر بحثًا على موقع جوجل الشهير خلال الساعات القليلة الماضية، كما أنه من أكثر هشتاجات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بعد إنتشار بعض من الشائعات التي ليس لها أي أساس من الصحة بين عدد كبير من الأشخاص على المواقع المختلفة تفيد بأن سفينة تقودها قبطانة مصرية تسببت في عرقلة الحركة بالقناة. انتشرت في الساعات الأخيرة مجموعة من الأخبار الكاذبة والتي لا تمت للواقع بصلة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تفيد بأن قبطانة مصرية تدعى "مروة السلحدار"، تسبب في عرقلة الحركة في قناة السويس بعدما جنحت منها سفينة عملاقة وسط القناة أثناء قيادتها لها ولم تستطع السيطرة عليها يوم أمس الثلاثاء الموافق 23 مارس 2021 الجاري.

حقيقة جنوح سفينة قناة السويس أمس الثلاثاء

قررت لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق رئيس هيئة قناة السويس يوم أمس الثلاثاء، بالبحث عن سبب خروج سفينة عملاقة عن مسارها وعرقرقلة الحركة لأكثر من 3 ساعات متواصلة، وبالبحث والتحقيق أوضحت اللجنة أن السبب وراء جنح السفينة الضخمة هو سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، الأمر الذي أدى إلى فقدان القدرة وعدم السيطرة على مسار السفينة ومن ثم جنوحها. تعرف علي حقيقة شائعة توقف حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة اصطدام سفينتين وعلى الفور أرسلت لجنة الأزمات بالهيئة فرق الإنقاذ وتم دفع السفينة وعودة الحركة مرة أخرى بعد عرقلتها لأكثر من 3 ساعات متواصلة، وتم ذلك بواسطة 8 قاطرات أهمهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنًا.

ما لا تعرفه عن السفينة الجانحة بقناة السويس

قالت شركة "جيه.إيه.سي"، المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس، إن السفينة تدعي "إيفر جيفن"، وهى سفينة مسجلة في بنما، وخرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وفي طريقها تمر باتجاه الشمال عبر قناة السويس وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط. أضافت الشركة أن سفينة إيفر جيفن، تبلغ حمولتها 200 ألف طن، وجنحت في الساعة السابعة صباح يوم أمس الثلاثاء، وذلك بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة.

ما علاقة القبطانة مروة السلحدار بسفينة قناة السويس؟

على الرغم من انتشار عدد من الشائعات التي تفيد بأن القبطانة المصرية مروة السلحدار، أول قبطانة مصرية عربية، هى من تسببت في حادث وجنوح سفينة قناة السويس وخروجها عن السيطرة يوم أمسالثلاثاء، إلا أنه بالبحث تبين أنها ليس لها علاقة بالسفينة الجانحة ولم تعمل عليها. توقف حركة الملاحة بميناء البرلس لشدة الرياح لليوم الثاني على التوالي وعلى الفور تبين أن القبطانة المصرية مروة السلحدار والتي كرمها رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء احتفالية المرأة المصرية في مارس عام ٢٠١٧، تعمل على متن سفينة "عايدة 4"، المملوكة للهيئة المصرية لسلامة الملاحة. خصصت سفينة "عايدة 4"، لتموين الفنارات والمنائر المنعزلة، كما أنها تستخدم أيضًا في تدريب طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

من هى القبطانة مروة السلحدار؟

مروة السلحدار هى أول قبطانة مصرية، كرمها رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء احتفالية المرأة المصرية في مارس عام ٢٠١٧. تمكنت القبطانة مروة السلحدار من إجتياز كافة اختبارات الأكاديمية البحرية شعبة الملاحة بإجتياز، واستطاعت التخرج بتفوق عام 2013 لتصبح أول فتاة مصرية في مهنة قبطانة بحرية. تعمل مروة السلحدار على متن سفينة "عايدة 4"، وتعتبر أول فتاة مصرية يوضع اسمها ضمن طاقم كبير للسفينة المملوكة للهيئة المصرية لسلامة الملاحة منذ عام 1992. تعرف على تفاصيل توقف الملاحة البحرية لأول مرة منذ عام 1975