اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

نائب رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري يوضح تفاصيل اصطدام ناقلة فى قناة السويس

IMG-20210324-WA0189
IMG-20210324-WA0189

قال القبطان محمد داوود نائب رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري إن عاصفة الأمس بسبب شدتها أدت إلى فقدان السيطرة على المركب و فى محاولة لزيادة السرعة أدى إلى دخولها فى جانب القناة بعمق 5 متر .

طرق إخراج السفينة من موقع اصطدامها

وأستكمل محمد داوود أنه فى الحالات المشابهة لهذه الحوادث هناك حلين إما تخفيف حمولة السفينة او سحبها و الآن يتم سحبها و فى حالة عدم الاستجابة سنلجأ لتقليل الحمولة . وأضاف محمد داوود أن هذه الحوادث ليست الاولى من نوعها فى العالم و لكن بسبب ضخامة حجم المراكب فهذا النوع من الحوادث يلاقى صدى كبير مؤكداً ان حادثة اصطدام السفينة لم تحدث فى قناة السويس الجديدة و إنما فى الجنوب قبل منطقة الازدواج . وأكد محمد داوود أن بسبب الحادثة منطقة الجنوب تم منع عبور السفن فيها و القافلة الجنوبية للمراكب القادمة من بورسعيد هى فقط من سمح لها بالدخول لتسريع عملية حل الأزمة . اقرأ أيضا.. بعد إنتشار الشائعات.. من هى مروة السلحدار.. وما علاقتها بتوقف سفينة قناة السويس الجانحة؟ وأوضح محمد داوود أن المركب ضخمة 224 ألف طن و طولها 400 متر مؤكداً أن مركب الكونتينر تؤثر عليها بشكل كبير الرياح مشيراً لأن المركب هى من أكبر المراكب فى العالم .

حقيقة قيادة مروة السلحدار للناقلة

وأشار محمد داوود فى مداخلة هاتفية لبرنامج " على مسئوليتي " المذاع على فضائية " صدى البلد " أن بعض المواقع تناقلت أخبار عن أن السبب للحادثة هو قيادة القبطان مروة السلحدار و لكن هذه شائعات و ليست صحيحة مؤكداً ان مروة السلحدار حالياً على مركب الأكاديمية ولازالت مروة السلحدار ضابطة و ليست قبطان مؤكداً أن طاقم العمل فى السفينة المصطدمة بقناة السويس تيوانى و لا يوجد على متن الناقلة اى فرد مصري . https://youtu.be/B5V8RtzObeg