اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تجمع بين طفرتين.. تعرف على سلاسة كورونا الجديدة التي ظهرت في الهند

تجمع بين طفرتين..
تجمع بين طفرتين.. تعرف على سلاسة كورونا الجديدة التي ظهرت في

اجتاح فيروس كورونا العالم أواخر عام ٢٠١٩، حينما ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية التي فرضت اغلاق عام حتى تستطيع الحد من انتشار الفيروس. ومنذ اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة وظهرت العديد من السلالات والتحورات ولعل أشهرها السلالة التي ظهرت في بريطانيا، وسلالة جنوب إفريقيا، وكانت آخر السلالات المكتشفة كانت سلالة البرازيل. ومؤخرا ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في الهند، حيث تتميز هذه السلالة بأنها مزدوجة التحور. عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته

سلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في الهند

واستطاع الباحثون رصد سلالة جديدة من فيروس كورنا في الهند، كما يعمل العلماء على دراسة السلالة الجديدة التي تجمع بين تحورين مختلفين من كوفيد-١٩، ومدي سرعة انتشارها وتأثير اللقاحات المكتشفة عليها. وقام الباحثين بإجراء تجارب على 10787 عينة من 18 ولاية هندية، وأظهرت النتائج إصابة ٧٣٦ حالة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا، وإصابة ٣٤ حالة بسلالة جنوب إفريقيا، بينما أصيبت حالة واحدة بالسلالة البرازيلية. وتشهد الهند ارتفاع كبير في عدد الإصابات الجديدة المسجلة بفيروس كورونا، ومن جانبها أكدت الحكومة الهندية على عدم وجود صلة بين زيادة عدد الإصابات بكوفيد- ١٩ وانتشار السلالات الجديدة من الفيروس.

وقد سجلت الهند، الأربعاء، أعلي حصيلة يومية من الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية العام الحالي، بـ ٤٧٢٦٢ حالة إصابة جديدة و٢٧٥ وفاة جديدة. وقام الاتحاد الهندي لعلم الجينات "سارس- كوف2"، بإجراء اختبار تسلسل جيني للسلالة الجديدة من فيروس كورونا لمعرفة الشفرة الوراثية للفيروس، التي تعتبر ككتاب التعليمات الخاص به.

وظهور السلالات الجديدة من الفيروسات هو أمر شائع، وفي العادة لا تمثل أهمية كبيرة حيث لا يكون لها أي تأثير على سرعة انتشار الفيروس. ولكن لكل قاعدة شواذ، وقد اختلفت سلالتي بريطانيا وجنوب إفريقيا، حيث كان لهما تأثير كبير على سرعة انتشار الفيروس بشكل أكبر.

سمات السلالة الهندية الجديدة من فيروس كورونا

وقال شهيد جميل، المتخصص في علم الفيروسات، في حديث مع شبكة لبي بي سي إن "السلالة المزدوجة تتكون من تحورين يتعرض لهما الفيروس في نفس الوقت" وأضاف: " إن حدوث الطفرة المزدوجة في مناطق البروتين المسماري للفيروس الأساسية، تعمل علي زيادة خطورة الفيروس، لأنها تسمح له بالإفلات من الجهاز المناعي، فيساعده هذا في سرعة الانتشار". ويعرف العلماء البروتين المسماري، بأنه الجزء الذي يعمل على السماح للفيروس باختراق جدران الخلايا. وأشار شهيد جميل إلي أن السلالة الجديدة من كوفيد-١٩ في الهند قد تكون تعرضت لتحوري E484Q وL452R معا في نفس الوقت. وأكد جميل علي أن هذه السلالة الجديدة تحتاج إلى المزيد من الدراسة لمنع انتشارها، ومحاولة التعرف على تفاصيل أكثر متعلقة بها في أسرع وقت ممكن.

الحكومة الهندية توضح حقيقة السلالة الجديدة

أكدت الحكومة الهندية على أن العينات التي خضعت للتحليل في ولاية ماهاراشترا غربي الهند أوضحت وجود ارتفاع في تحوري E484Q وL452R. وأصدرت وزارة الصحة الهندية بيان قالت فيه: "إن التحورات الجديدة التي تحدث لفيروس كورونا تساعده في الهروب من النظام المناعي وتعمل علي زيادة سرعة انتشاره". وأضاف البيان: "إن الأبحاث لازالت تجري على السلالات الجديدة، وفيما يتعلق بالسلالة المزدوجة فلم يتم تسجيل عدد كبير ليتم الربط بينها وبين ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-١٩ في الولايات الهندية". وقد أصدرت وزارة الصحة الهندية هذا البيان بعد أن طالب العديد من المسؤولين الهنود بضرورة الكشف عن حقيقة السلالة المزدوجة الجديدة، كما رفضت الوزارة أن يكون ارتفاع الإصابات الجديدة بالفيروس التاجي له علاقة بالسلالة الجديدة. وتعتبر الهند خامس دولة في العالم تجري تسلسل جيني للفيروس منذ ظهوره لديها في يناير من العام الماضي. وتبذل الهند جهود كبيرة للكشف عن السلالات الجديدة، على الرغم من تسجيلها لأكثر من 11.7 مليون حالة و160 ألف وفاة بسبب الوباء. ويعاني قطاع الرعاية الصحية في الهند جراء انتشار فيروس كورونا في البلاد منذ أكثر من عام، حيث وصل لحالة من الانهاك. ودخلت الهند ثانياً، في حالة إغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا، ففرضت حظر التجوال، ومنع التنقل بين الولايات الهندية، وإغلاق مراكز التسوق. وقامت ولايتي دلهي ومومباي، بإجراء اختبارات عشوائية لفيروس كورونا في المطارات، ومحطات السكك الحديد، ومراكز التسوق. أحدث إحصائية لفيروس كورونا فى مصر.. 648 حالة إيجابية جديدة و43 وفاة