صحةمنوعات و المرأة و الطفل

اتبعها دائما…عادات تحميك من السرطان

يهدد السرطان الكثير من الأشخاص، ويعد ثاني سبب رئيسي للوفاة فى العالم، وتسبب فى وفاة 9.6 مليون حالة عام 2018، هناك بعض العادات أو العوامل تؤدي إلي الوفاة، منهم التدخين، هناك حوالي 22% من وفيات السرطان بسبب التدخين، وهناك عوامل أخرى ترجع إلي السمنة أو سوء التغذية أو قلة النشاط البدني أو الإفراط فى شرب الكحول، كل هذه العوامل من المحتمل تؤدى إلي الوفاة.

ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» بعض العادات والأشياء التى تحميك من مرض السرطان.

العلاج بالجسيمات للأورام السرطانية.. دورة تدريبية لطلاب علوم بنها

عادات ونصائح تحميك من السرطان

– نظام غذائي سليم

اتباع نظام غذائي سليم قد يحميك من خطر الإصابة بالسرطان، من خلال تنظيم وجباتك، وأيضا تناول الكثير من الخضروات والفواكه، وتناول أيضا الحبوب والأرز والخبز، كل هذه الأطعمة من الممكن أن تحميك من الإصابة بهذا المرض.

– الحفاظ على وزن صحى

الوزن الصحى يعتبر توازن بين الطاقة التى تحرقها والطاقة التى تستهلكها، وعملية حرق الدهون تساعد فى الوقاية من الأمراض مثل ما قالت منظمة أبحاث السرطان العالمية، فإن الخلايا الدهنية تفرز هرمون الاستروجين الذى يزيد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي والرحم.

وزيادة هرمون الاستروجين يشجع نمو الورم، ومن الممكن أن يؤدى هذا الهرمون إلي تخزين كثير من الدهون فى الجسم وهذا يعمل علي زيادة هرمونات النمو التى تعمل علي زيادة نمو الخلايا السرطانية، كل هذه الأشياء قد تحدث من خلال السمنة المفرطة.

ويجب عليك ممارسة الأنشطة الرياضية كل اسبوع مثل المشى أو الركض أو عمل تمارين فى المنزل أو ركوب الدراجة أو الرقص، هناك الكثير من هذه الأنشطة ولكن عليك باتباعها.

– تجنب أطعمة السعرات العالية

يجب تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، لأنها لها دور أيضا فى زيادة نمو الخلايا السرطانية فى الجسم، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التى لها سعرات حرارية مرتفعة، مثل المقليات والشوكلاته والوجبات السريعة والبطاطس والبسكويت والكيك وايضا المعجنات، حاول بقدر الإمكان الابتعاد عن هذه الأطعمة.

وتناول الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب والخبز وشرب كميات كبيرة من الماء.

– الأبتعاد عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العادات السيئة التى تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة، فالتدخين يؤثر علي الرئة بشكل كبير، ومن الممكن أن يؤدى فى بعض الحالات إلي الوفاة.

وهناك أنواع أخرى من السرطان يسببها التدخين منها سرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان الحنجرة وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة وسرطان عنق الرحم وسرطان الكلي، كل هذه الأنواع من السرطان من الممكن أن تحدث بسبب التدخين، لذلك فمن الأفضل الابتعاد عن التدخين تماما، التوقف عن التدخين يعتبر جزءا مهما من الوقاية من مرض السرطان

– الأبتعاد عن الكحوليات

تناول الكحوليات أيضا من أحد أسباب الإصابة بمرض السرطان، فشرب الكثير من الكحوليات يعمل على الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، منها سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الكبد وسرطان الكلي، كل هذه الأنواع تحدث بسبب الإفراط فى شرب الكحول.

– الحماية من الشمس

هناك نوع من السرطان وهو سرطان الجلد ومن الممكن أن تقي نفسك منه من خلال اتباع عادات بسيطة منها، تجنب شمس منتصف اليوم، تكون الاشعة فى هذا الوقت قوية، البقاء فى الظل، ارتدى الملابس الواسعة، وتجنب الألوان الداكنة، ارتداء الملابس القطنية والالوان الفاتحة، استخدام واقي للشمس.

– التقليل من اللحوم المعالجة

تناول الكثير من اللحوم المعالجة قد يزيد فرصة الإصابة بمرض السرطان، وتقل فرصة الإصابة بسرطان الثدى لدى النساء اللاتي يتبعن نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، وهذا النظام يركز علي تناول الخضروات والفواكه والحبوب والخبز والمكسرات، وأيضا تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وتناول الأسماك بدلا من تناول اللحوم الحمراء.

إذا كنا ترغب في حماية نفسك من الإصابة للسرطان، يجب عليك الالتزام بأكثر من عادة من العادات السابق ذكرها ومحاولة الإبتعاد عن كافة المواد الضارة والمشبعة بالدهون الضارة واستبدلها بأطعمة صحية.

انواع مرض السرطان

للسرطان أنواع عديدة وخطيرة التى من الممكن أن يصاب بها بعض الأشخاص ومن هذه الأنواع، سرطان الرئة وله اعراض شائعة منها السعال وعدم القدرة علي التنفس وفقدان الشهية وألم فى الصدر وفقدان الوزن.

وهناك سرطان الأمعاء وله بعض الأعراض الشائعة مثل فقدان الوزن، تغيير مستمر فى عادة الأمعاء، ألم البطن، وسرطان الثدي ومن الأعراض الشائعة له، تغيير فى الحجم أو الشكل، وجود كتلة متحجرة، تغيير لون الجلد، هناك العديد من أنواع السرطان ولكن تعتبر هذه الأنواع الاكثر انتشار.

 

علام مصر للعلوم والتكنولوجيا تتعاون مع مؤسسةبهية لدعم محاربات السرطان

كتبت : رحاب عبدالله

زر الذهاب إلى الأعلى