منوعات و المرأة و الطفل

رمضان راجع… أدعية لشهر رمضان المبارك 2021

ينتظر الكثير من الأشخاص شهر رمضان المبارك، الذي يحل علينا هذا الشهر الكريم ببهجته فى كل عام، ينتظره الصغار والكبار، وينتظرون جوه المميز الملئ بالأنوار والونس، فهذا الشهر مميز عند المسلمين، فهو مرتبط بركن من أركان الإسلام وهو الصوم، فيصوم الناس طيلة هذا الشهر الكريم، ويصلون صلاة التراويح، والتهجد، والأدعية.

ويحدد بداية هذا الشهر من خلال رؤية الهلال للشهر الجديد بعد غروب الشمس يوم 29 من شهر شعبان، وعند ثبات رؤية الهلال يعلن الغد أول أيام رمضان الكريم.

ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» فضل هذا الشهر الكريم، وأهمية الصيام، وأدعية لشهر رمضان المبارك 2021

أهمية شهر رمضان الكريم

هناك أهمية وفضل كبير لشهر رمضان الكريم، ينتظره الكثير من الأشخاص، فهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، ففيه يصوم الأشخاص، ويقيمون الليل، ويختمون القرآن، وهناك بعض الأعمال الخيرة التى نفعلها فى رمضان، فمعنى الصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب ولكن أيضا الأمتناع عن المحرمات، والتصدق فى رمضان من الأعمال المحببة فى شهر رمضان، أجر الصدقة يتضاعف فى رمضان، تكون الصدقة من خلال إفطار صائم أو إطعام الطعام.

رمضان راجع... أدعية لشهر رمضان المبارك 2021
رمضان راجع… أدعية لشهر رمضان المبارك 2021

فوائد الصيام

ينقسم الأشخاص إلي نوعين فى استقبال هذا الشهر الكريم، هناك اشخاص تنتظر هذا الشهر من كل عام، ويستقبلوا هذا الشهر بالدعاء، والتقرب إلى الله، والفرح، وهناك اشخاص يتثاقلون من صيام هذا الشهر، وهم لا يعرفون مدى أهمية وفوائد الصيام، للصيام فوائد عديدة، فهو يعالج أجسامنا، ويحسن من صحتنا.
ومن هذه الفوائد.

الشيخ رمضان عبدالمعز: التوسل إلى الله يجعل الدعاء مستجاب 

– علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الصيام هو فرصة لراحة للجهاز الهضمي، يتوقف الشخص عن الطعام والشراب لعدد من الساعات، فهذا يساعد علي راحه المعدة والجهاز الهضمى، وفرصة للحفاظ علي توازن السوائل فى الجسم.

– تعزيز صحة القلب والشرايين.

يساعد الصيام علي تقليل الكولسترول فى الجسم، ويحمى القلب والشرايين، والتخلص من الدهون، والحماية من ارتفاع ضغط الدم.

-المحافظة علي مستويات السكر فى الدم

يساعد الصيام أيضا علي المحافظة علي نسبة السكر فى الدم، ويعمل علي توازن نسبة السكر فى الدم، فالصيام يعمل علي خفض نسبة السكر فى الدم.

– صحة ومناعة الجلد

للصيام أيضا دور فى صحة الجلد، حيث يعمل علي تقليل الأمراض الجلدية، ويقلل من نمو الميكروبات علي البشرة، بسبب نقص كمية المياه.

– تخليص الجسم من الفضلات

الصيام يخلص الجسم من المواد السامة، ويقى الجسم من الالتهابات، ويعمل علي تعزيز صحة الكبد، ويعمل علي تقوية المناعة.

– فرصة للاقلاع عن التدخين

للصيام دور ايضا فى الإقلاع عن التدخين، حيث يساعد علي التخلص من الإدمان، وهناك العديد من فوائد الصيام، فهو له فوائد من جميع الاتجاهات، بالإضافة إلي هذه العوامل، لرمضان دور فى تعزيز العلاقات الأسرية، وضبط النفس، الشعور بالهدوء، والابتعاد عن المحرمات، ويعملنا الصبر.

دعاء الإفطار في رمضان.. تعرف على أهم الشروط والأداب

أدعية لشهر رمضان المبارك 2021

ينتظر الكثير من الأشخاص هذا الشهر الكريم ليدعوا فيه، ويتقربون الي الله بالأعمال الصالحة، ويبحث الكثير من الأشخاص عن الأدعية المستحبة فى الصيام.

هناك العديد من الدعوات المستحبة فى هذا الشهر الكريم.

– اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.

-اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين.

رمضان راجع... أدعية لشهر رمضان المبارك 2021
رمضان راجع… أدعية لشهر رمضان المبارك 2021

-اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر.

-اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

– اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

كتبت : رحاب عبدالله

امساكية رمضان 2021.. تعرف على موعد شهر رمضان وفضائل الشهر مع دعاء الصائم

زر الذهاب إلى الأعلى