عربى و دولى

أمريكا تخصص 15 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين لمكافحة كورونا في الضفة والقطاع

خصصت وزارة الخزانة الامريكية 15 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين لمكافحة فيروس كورونا في الضفة الغربية والقطاع .

وفى الشأن اليمني ،أكدت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة لا تعترف بسفير إيران لدى الحوثيين .

وطالبت الخارجية الحوثيين بسرعة اتخاذ قرار أنهم مع اليمنيين أو ضدهم .

وكان وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك أكد فى وقت سابق من اليوم أن المبادرة السعودية فرصة لوقف الحرب وتخفيف المعاناة الإنسانية .

وقال بن مبارك خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس : إن المبادرة السعودية فرصة حقيقية للسلام .

استمرار الحرب لأطول فترة

وفى السياق أكد السفير اليمني لدي فرنسا رياض ياسين عبد الله أن ميليشيات الحوثيين تريد استمرار الحرب لأطول فترة ممكنة .
وقال عبد الله فى تصريحات لقناة العربية مساء أمس الأربعاء : اليمن مقبل على كارثة إنسانية بسبب تعنت الحوثي ، مؤكدا أن ميليشيا الحوثي تستغل الوضع الإنساني لمآربها الخبيثة .

ترحيب دولي واسع

وأضاف : هناك ترحيب دولي واسع بالمبادرة السعودية لإنهاء أزمة اليمن .
وفى هذا الصدد إتهم وزير الاعلام اليمني معمر الارياني قادة ميليشيات الحوثيين بمحاولة تضليل المجتمع الدولي عبر التباكي على الملف الانساني فى اليمن .

مزايدة سياسية

ونشر الارياني سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر مساء اليوم الأربعاء قال فيها : إن ” تباكي قيادات مليشيا الحوثي المدعومة من ايران على الملف الإنساني في اليمن، مزايدة سياسية وإعلامية ومحاولة بائسة لتضليل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، وتقويض جهود المملكة السعودية والدول الشقيقة والصديقة لحل الازمة بطريقة سلمية، واطالة عمر الانقلاب الذي يدفع ثمنه ملايين اليمنيين .
وأضاف : تتحمل مليشيا الحوثي كامل المسئولية عن تردي الاوضاع الانسانية في اليمن على خلفية الانقلاب والحرب التي فجرتها،وتعطيل مؤسسات الدولة ونهب الخزينة العامة والاحتياطي النقدي،ووقف مرتبات الموظفين، وانهيار الاقتصاد الوطني والخدمات العامة، وشلل القطاع الخاص، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة .

أعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا.. هل تكون متعبة أكثر من الأولى؟

وتابع الوزير أن : مليشيا الحوثي قصفت المنازل والأحياء السكنية في مختلف المدن اليمنية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وقطعت الطرق الرابطة بين المحافظات، وفرضت حصار غاشم منذ 6 اعوام على محافظة ومدينة تعز التي تشكل أكبر تجمع سكاني، وعرقلت عمل المنظمات الانسانية والاغاثية، ونهبت الغذاء من أفواه الجوعى .

جرائم الحوثيين

واختتم الارياني حديثه : إن مليشيا الحوثي فجرت المنشآت العامة ومنازل مناهضيها،واختطفت الآلاف من قيادات الدولة والسياسيين والصحفيين من منازلهم وزجت بهم في معتقلاتها ومارست بحقهم صنوف التعذيب النفسي والجسدي، وأقامت سجون خاصة بالنساء واعتدت عليهن، وجندت الأطفال والمهاجرين، وزرعت الألغام بشكل عشوائي .

وكان السفير السعودي لدي صنعاء محمد آل جابر أكد فى وقت سابق أن المملكة نسقت مع الموفد الأمريكي والمبعوث الأممي بشأن مبادرة السلام فى اليمن .

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن فى وقت سابق من اليوم أن المملكة “تريد وقف إطلاق نار شامل فى اليمن تمهيدا للحوار السياسي والكرة الآن في ملعب الحوثيين”.

وأضاف “لا مؤشر حتى الآن على رغبة الحوثيين في السلام”.
وأوضح الوزير أن “المملكة تنسق مع الأمم المتحدة لوضع حد للأزمة في اليمن”، مؤكدا “سنواصل دعمنا للشعب اليمني وحكومته الشرعية”.

فتح مطار صنعاء

وذكر بن فرحان ان بلاده طرحت مبادرة للسلام وانهاء الحرب فى اليمن تشمل فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، الإقليمية والدولية، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية ثم بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

وأكد الوزير أن المبادرة ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة.
وأضاف : إن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والدور الإيجابي لسلطنة عُمان،
تجمع بين طفرتين.. تعرف على سلاسة كورونا الجديدة التي ظهرت في الهند

زر الذهاب إلى الأعلى