اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن : الرئيس الصيني ليس ديمقراطيا لكنه ذكي

بايدن : الرئيس الصيني
بايدن : الرئيس الصيني ليس ديمقراطيا لكنه ذكي

وصف الرئيس الامريكي جو بايدن الرئيس الصيني شي جين بينغ بالغير ديمقراطي ولكنه ذكي ، مؤكدا أن بلاده لا تسعي لمواجهة بكين .

بايدن : علينا أن نزيد استثماراتنا لمنافسة الصين

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس : علينا أن نزيد استثماراتنا لمنافسة الصين . وكان مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان أكد فى وقت سابق أن الرئيس جو بايدن يأخذ تهديدات إيران ضد مصالح واشنطن على محمل الجد . وقال سوليفان فى إفادة صحفية اليوم الإثنين : واشنطن تتخذ الخطوات الضرورية لضمان أمنها . وأضاف : طهران ستدفع ثمنا باهظا إذا تجاوزت الخطوط الحمراء . وعلى صعيد متصل كشف مسؤولون أمريكيون تهديدات ايرانية لقتل رئيس الاركان الامريكي جوزيف مارتن فى عملية استخبارتية . وقال المسؤولون أن إيران هددت قاعدة عسكرية في واشنطن ونائب رئيس الأركان مارتن . بايدن : على الجمهوريين أن يقرروا إن كانو يريدون العمل معنا أو مواصلة تقسيم البلاد وأضافوا : الحرس الثوري الإيراني بحث شن هجوم على قاعدة فورت ماكنير بواشنطن . وأوضحوا أن الأمن القومي اعترض اتصالات إيرانية تحمل تهديدات للولايات المتحدة . وكانت وزارة الخارجية الامريكية أكدت أنها منفتحة على المسار الدبلوماسي مع إيران شرط عدم حيازتها السلاح النووي . وقالت الخارجية فى تصريحات خاصة مع فضائية العربية اليوم الخميس : سنعمل على عدم حيازة إيران السلاح النووي . وفى السياق اعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استعداد بلاده لإنتظار عودة واشنطن للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مهما تطلب ذلك من وقت .

الإدارة الأمريكية تريد ممارسة الضغط لانتزاع تنازلات جديدة من إيران

وقال ظريف فى تصريح صحفي اليوم الاربعاء : إن ” الإدارة الأمريكية تريد ممارسة الضغط لانتزاع تنازلات جديدة من إيران . وفى وقت سابق بحث وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الاحد الملف الايراني بجانب العملية السياسية فى ليبيا . وأكد الوزيران فى بيان على ضرورة إيجاد حل جذري لأزمة شرق المتوسط . وفى هذا السياق أكد جيك سوليفان مستشار الرئيس الامريكي جو بايدن للأمن القومي أن بلاده ستعمل على محاسبة أي طرف يسعي لتقويض المسار الانتخابي فى ليبيا . وقال سوليفان فى تصريحات صحفية الجمعة الماضية : إن الولايات المتحدة تقف مع كل من يلتزم بإجراء الانتخابات في ليبيا ويدعم وساطة الأمم المتحدة بايدن غاضب.. سر انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول