منوعات و المرأة و الطفل

السعودية تطلق مشروع الهوية الرقمية وتفعيل تطبيق توكلنا

شهدت المملكة العربية السعودية مجموعة من التغيرات الرقمية، وذلك ضمن خطط ومشاريع السعودية لتمكين التحول الرقمي ضمن رؤية المستقبلية 2030، وتسهل الخدمات على سكانها.

وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» مشروع الهوية الرقمية وتطبيق ” توكلنا”، وكافة الإجراءات التي قامت بها من أجل تسهيل الخدمات.

وزير الاتصالات يبحث مع سفير إيطاليا بالقاهرة سبل تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي والبريد

اعتماد السعودية على نظام الهوية الرقمية

وتطور أساليب التعامل والتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، ومشروع ” الهوية الرقمية “، وذلك من خلال تطبيق “توكلنا”، وتهدف إلى تحويل الوثائق الحكومية إلى وثائق رقمية.

وتضمن الهوية الرقمية، الهوية الوطنية للسعوديين، وهوية مقيم للمقيمين حتى يتمكن المواطنين من الاستخدام الرسمي لها، لاعتبارها وسيلة إثبات إلكترونية، وتعاون مشترك يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية.

وهذا التعاون يأتي ضمن تعاون وزارة الداخلية وسدايا، وذلك تنفيذ لمجموعة من توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة الهيئة، بهدف التعاون بين الجهات الحكومية لتمكين التحول الرقمي في رقمنة الوثائق، وذلك للوصول للمستهدفات رؤية 2030، لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة العربية السعودية.

وشددت ان الهوية الرقمية المتمثلة في تطبيق “توكلنا” مطابقة ومماثلة للهوية الرقمية في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني ” أبشر أفراد”، وتعتبر إثبات رسمي مؤكد للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم خاصة للرجال الأمن.

ويتم العمل حتى يتم اعتمادها لدى الجهات الحكومية وعلى مستوى القطاعات الخاصة لتسهيل التعاملات بكل سهولة ويسر.

وعبرت وزارة الداخلية عن سعادتها بما تقدمه الذكاء الاصطناعي سدايا وجهودها في إتمام هذا المشروع، وتهدف إلى خدمة المواطنين والمقيمين بصفة رسمية.

إضافة الدفع الإلكتروني في تطبيق توكلنا

وبعد جهود وزارة الداخلية السعودية لرقمنة الوثائق الحكومية، أوضح عبد الله العيسي، الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا، أن التطبيق يعمل على إضافة خدمة الدفع الإلكتروني ضمن قائمة الخدمات التي يقدمها.

ويقوم فريق التطبيق بالعديد من الخدمات النوعية جانب الخدمات الموجودة المستخدمة في التطبيق
طريقة تفعيل الهوية الرقمية، ونوه أن معظم الخدمات ستكون ضمن الوثائق الرقمية.

طريقة تفعيل خدمة الهوية الرقمية

بالتزامن مع جهود وزارة الداخلية السعودية في توحيد نظام الهوية الرقمية ورقمنة الوثائق الحكومية، نقدم لكم خطوات تفعيل خدمة الهوية الوطنية ” أبشر”.

– يقوم المواطن بالدخول على رابط أبشر التالي من هنا

– يقوم بالضغط على كلمة “بوابة الخدمات” وتقوم بتحويلك لصفحة أخرى.

– ويجب على المواطن اختيار كلمة ” تحميل الهوية الرقمية”.

– ويوجد ف أسفل الشاشة، توجد كلمة التنفيذ للتحميل.

– ويتم تصدير البيانات الموجودة إلى سطح المكتب على أجهزة الكمبيوتر، أو على الهاتف المحمول.

وتسهل الهوية الرقمية عملية التحقق من هوية حاملها، وعرض بيانات الهوية بطريقة إلكترونية وسهلة من خلال أبشر للأفراد، والهدف من المشروع تعزيز التكامل والتنظيم بين الجهات الحكومية من خلال التحويل الرقمي وتحويل رؤية المستقبلية 2030 للمملكة العربية السعودية.

وتستطيع تحميل نظام أبشر للافراد للهاتف المحمول من خلال الرابط التالي من هنا

الذكاء الاصطناعي سدايا

ويمثل دور الهيئة السعودية البيانات والذكاء الاصطناعي لقيادة المملكة العربية السعودية نحو رؤية للارتقاء والريادة بالمملكة نحو 2030.

وتعمل الاستراتيجية وتوحيد مبادراتها مع الجهات المختلفة الحكومية والخاصة.

ويهدف الذكاء الاصطناعي

– تطوير وخلق وتبني تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي على مناطق المملكة العربية السعودية على نطاق واسع.

– وتطبيق النظام المبتكر والمستدام نحو عام 2030 للمملكة العربية السعودية.

– العمل على حوكمة بيانات فاعلة، محفزات تجارية، مبادرات مدعومة حكومياً، مستويات متدنية من المعوقات النظامية وتفرد متميز، وخلق بينة تحتية متميزة ودقيقة.

وتعمل على تنفيذ مبادرات الاستراتيجية ومتابعتها، وتنفيذ المبادرات في نطاق عمل الذكاء الاصطناعي سدايا والجهات التابعة لها.

في كافة المناحي الصحية والتعليمية والإدارية والقطاع الحكومي، وقطاع الطاقة، وقطاع النقل والمواصلات، وذلك لمواكبه التطور التكنولوجي والابتكار العلمي والتقنيات الجديدة في كافة المجالات.

مرصد الإفتاء: الإخوان وأتباعهم يستخدمون العملات الرقمية لاختراق الحصار المالي

زر الذهاب إلى الأعلى