اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

غضب في البرلمان بسبب حادث قطاري سوهاج.. ومطالب بمحاسبة رئيس الوزراء

النائب احمد العوضي
النائب احمد العوضي

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، تقديم رؤساء الهيئات البرلمانية واجب العزاء في ضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج، ومطالبتهم بمحاسبة المسئول عن ذلك الحادث بالإضافة إلى المحاسبة السياسية لكل من رئيس الوزراء ووزير النقل، وتشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن الحادث.

معدن الشعب المصري

في البداية أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن حادث تصادم قطاري الصعيد في سوهاج، أظهر أن شعب مصر على قلب رجل واحد.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان: اللي شوفناه من الرئيس والنائب العام وأهالي الصعيد ليس غريبا على مصر.

وطالب أبو العينين، بضرورة مناقشة الدروس المستفادة من الحادث، مشددا على أهمية مناقشة الحوادث من الناحية التكنولوجية ومن ناحية العنصر البشري.

وقال: علينا أن نفكر في إدارة جديدة لهذا القطاع قد تكون شركات متخصصة بعيدا عن الإدارة الحالية لتحقيق النواحي الفنية بطريقة أفضل.

العنصر البشري

تقسيم الدوائر

وقال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ننعى الشعب المصري، وارجو ان يكون حادث قطاري سوهاج مؤثرا على ما انفقته الدولة من مليارات الجنيهات من اموال الشعب على تطوير ذلك المرفق.

وأضاف، لابد من نظره بشكل عاجل لذلك المرفق، وننتظر التحقيقات في الحادث، لأننا دائما نجد العنصر البشرى هو السبب في كل الحوادث.

وأشاد النائب مصطفي بكرى، بالالتفاف الشعبي لأبناء سوهاج والمحافظات المجاورة، للمساعدة في نقل الضحايا والمصابين وتقديم كل المساعدات، وكذلك أشاد بالتكاتف الحكومي والتنسيق بين الوزرات، وتدخل الرئيس على الفور للتنسيق بين مختلف الجهات، بالإضافة إلى التحرك السريع لمجلس النواب بكامل قياداته.

وانتقد ما وصفه، بالمؤامرة والحقد الدفين ضد الوطن، لتشويه سمعة الوطن ، مضيفا بأن  القيادة السياسية لا يمكن ان تتراخى عن المضي في نهضة البلاد

ليست الأولى

واشاد النائب احمد العوضي، بتوجيهات الرئيس بتقديم كل العون والمواساة لأسر الضحايا ونقل المصابين، مؤكدا ان الدولة حريصة على تطوير ذلك المرفق، لتجنب تلك الحوادث.

ومن جانبها قالت أميرة العادلي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، ان تلك الحادثة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، طالما لا يوجد تحمل للمسئولية.

وتابعت، المسئولية، ليست معناها الاقالة أو الاستقالة ولكن الاعتراف بخطأ موجود، نظرا لأن حياه المصريين لا تحتمل أي تبريرات، مضيفة، لابد من تحمل المسئولية والتعهد بعدم تكرار مثل تلك الحوادث.

اقرأ أيضا: ننشر كلمة رئيس النواب لتأبين ضحايا حادث قطاري سوهاج

أرواح المصريين رخيصة

وأكدت النائبة سناء السعيد، ان هناك تقصير وتلاعب في ارواح المصريين التي أصبحت رخيصة جدا، حسب وصفها،

وقالت، دوري كنائبة يتطلب محاسبة المتسبب، والمسئول السياسي رئيس الوزراء ووزير النقل .

وقال طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أتحدث اليكم اليوم بعد أقل من 48 ساعة من وقوع قطاري سوهاج والذي راح ضحيته أكثر من 19 شهيداً و185مصاب و3 أكياس تضم أشلاء متفرقة موجودة في 3 مستشفيات، حقاً انه كان حادث جلل اهتزت له القلوب، كنت مع زملائي أعضاء المجموعة البرلمانية لمحافظة سوهاج نتصفح وجوه الضحايا وذويهم من أبناء صعيد مصر الذين طحنهم التجاهل طيلة عقود سابقة وأنظمة ماضية.

وطالب، أن يكون المجلس واللجان النوعية المختصة على أتم احاطة بمجريات التحقيقات التي ستجرى في هذا الامر وترفع تقريرها إلى المجلس الموقر لتحاسب المتسبب دون أن يقتصر هذا الحساب على موظف بسيط لتحويلة أو سائق القطار بل أن المنظومة كلها في حاجة إلى مراجعة، وكل أموال الدعم التي ذهبت لتطوير هذا المرفق في حاجة إلى مراجعة ولا أحد في مصر فوق الحساب، متابعا، هناك مسئولية قانونية ومسئولية سياسية يجب أن نقف أمامها.

مقبرة الوزراء

وقال النائب عاطف المغاورى، ان السكة الحديد اصبحت مقبرة لكل وزير نقل ، مطالبا بدعم جهود التطوير واختصار العامل الزمنى لوقف النزيف.

وطالب النائب عبد المنعم امام، بتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على ملابسات الحادث.

كما قال النائب ضياء الدين داوود، ان الحادث كاشف عن اوضاع سبق وحذرنا منها، ودائما ننتظر الكارثة حتى نعلن عن تغيير سياسات، مشيرا إلى أن هناك مسئولية سياسية لرئيس الحكومة

وأكد النائب محمود بدر، ان تنسيقية شباب الأحزاب تقدمت بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق في الحادث، منتقدا ما أعلنته السكة الحديد بشأن قيام مجهولين بشد بلف الخطر ، وكأن الحادث عملية ارهابية.

وقال، كيف يصدر ذلك البيان قبل تحقيقات النيابة، استباقا لأى تحقيقات، ولماذا لم يتم تقديم تلك المعلومات للنيابة، دون أن يتم الإسراع في إعلانها لأثارة الذعر بين المواطنين.

وطالب بمحاسبة رئيس هيئة السكة الحديد، بشأن ذلك البيان، مؤكدا ان في الحادث السابق بالسكة الحديد، تقدم وزير النقل باستقالته وتم الإبقاء على رئيس هيئة السكة الحديد، مطالبا بمحاسبته.

نواب البرلمان يطالبون بمحاسبة المقصرين في حادث قطاري سوهاج