اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كل ما تريد معرفته عن لقاح «حياة–فاكس» المضاد لفيروس كورونا

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن لقاح «حياة-فاكس» المضاد لفيروس كورونا

سجلت الإمارات خطوة تاريخية نحو المعركة الجارية ضد الوباء العالمي وهي بدء إنتاجها لقاح يطلق عليه «حياة–فاكس» وهو مضاد لفيروس كورونا، والذي تم تصنعيه بواسطة شركة «سي إن بي جي 42»، ومن المقرر أن يتم البدء في إنتاج مليوني جرعة شهريا، لأكثر من 52 بالمئة من المواطنين بها، وسيتم الحصول عليها من خلال 205 مراكز طبية مخصصة للتطعيم، وفي هذا التقرير، ينشر موقع «الوكالة نيوز» أهم المعلومات عن اللقاح بالتفصيل.

تعاون «حياة–فاكس»

أطلقت دولة الإمارات مركزًا للأبحاث والتطوير متخصص في وإنتاج اللقاحات، وعلوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية، ليصبح المركز الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث تم إنشائه في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي، وتبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة سنويًا، عبر ثلاثة خطوط تعبئة، وخمسة خطوط تغليف آلية، وفقا لما أعلنه البرنامج الوطني للتطعيم في الإمارات. وتم إطلاق المشروع بهدف تنشيط الدبلوماسية الصينية في دول الخليج، وبذلك تكون دولة الإمارات هي أول دولة في العالم العربي، تنتج لقاح مضاد للفيروس كورونا المستجد.

ما هو لقاح حياة–فاكس؟

يعد لقاح «حياة–فاكس» هو لقاح غير النشط، مثل BIBP، تم إنتاجه في معهد «بكين» للمنتجات البيولوجية، والذي تم تسجيله بشكل رسمي من قبل وزارة الصحة عام 2020، وثبت فعالية 86%، على عكس لقاح سينوفارم، حيث كان ثبت فاعليته بنسبة 79.34% كنتائج أولية. وقالت الإمارات أن بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لم يطوّروا أجسامًا مضادة كافية، بعد حصولهم على الجرعة الثانية والثالثة، وهذه الفئه عددها قليل بالمقارنة بعدد من تلقوا اللقاح. وكانت قامت شركة «جي 42 للرعاية الصحية» وأيضا شركة «سينوفارم سي إن بي جي» بإجراء تجارب سريرية للمرحلة الأولى للقاح غير النشط ضد كورونا بمشاركة أكثر من 43000 متطوع مختلف الجنسية، وكان ذلك في نهاية العام الماضي. وتم إنتاج اللقاح بعد موافقة وزارة الصحة عليه وكذلك المركز الصيني لتقييم الأدوية، وجاء ذلك القرار بناءً على النتائج الأولية التي قدمتها شركة «سينوفارم» في الصين، والتي أثبتت فاعليته.

لقاحات الإمارات ضد فيروس كورونا

ويذكر أن دولة الإمارات، كانت أعتمدت 4 أنواع من اللقاحات لتطعيم ضد فيروس كورونا، وهم لقاح سينوفارم، ولقاح فايزر بيونتك، ولقاح سبوتنيك، ولقاح أكسفورد أسترازينيكا، ووفرت الدولة التطعيم لجميع المواطنين الراغبين في أخذه بشكل مجاني. وكان لقاح أكسفورد أسترازينيكا يعمل هو أول لقاح مضاد لفيروس كورونا تعتمده دولة عربية في العالم وهي المملكة المتحدة، وأثبتت فاعليته بنسبة 76%، وعملت جامعة أكسفورد مع شركة آسترازينيكا البريطانية السويدية على تطويره وإنتاجه، بينما قامت دول أوروبا بتجربته على المصابين بكورونا. جدير بالذكر أن وزارة الصحة، كشفت عن الفئات الممنوعة من أخذ لقاح فيروس كورونا، هم الحوامل والمرضعات، والأطفال، فيما غير هؤلاء متاح لهم التطعيم، فيمكن تلقي لقاح فايزر لعمر 16 سنة فأكثر، ولقاح أسترازينيكا لعمر 18 سنة فأكثر. هل يمنع استخدام الكورتيزون تلقي لقاح كورونا؟