اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على أسرار تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

كتبت آية بدر تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، كانت ملحمة مصرية قوية، حيث شهدت قناة السويس توقف الملاحة البحرية للمرة الأولى منذ عام 1975 لقرابة أسبوع مما أضر بالميزانية كثيرا، وتوقفت العديد من الأعمال وتعلقت بضائع تقدر بنحو 9.6 مليار دولار، لذا كانت صيحات العمال بفرحة تعويم السفينة "الحمدلله والله أكبر"، وتعالت أصوات أبواق السفن من جديد لتعيد الحياة لأهم شريان مائي في العالم

تعويم السفينة الجانحة فى قناة السويس

إحتفل المصريون بتحرك السفينة من مكانها، بعد محاولات عديدة التعويم قامت بها 10 قاطرات عملاقة، من أربع إتجاهات مختلفة، من بينهما القاطرة الهولندية APL GUARD، وسط فريق عمل كامل من الشركة الهولندية SMIT، التي بذلت مجهود واسع مع المهندسين والعمال الفنيين المصريين لتعويم السفينة الجانحة. وكان قد بشر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، المصريين ببدء تعويم السفينة الجانحة EVER GIVEN، بعد مناورات الشد والقطر، حيث عُدل مسار السفينة بنسبة 80%، وإبتعدت السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بعدما كانت 4 أمتار، وإرتفع منسوب المياه لأقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ووصل إلى 2 متر. وأعلن الفريق ربيع نجاح تعويم السفينة قبل الوصول إلى مطروح وتم تفريغ حمولة السفينة، ووجه الشكر للعاملين بالهيئة، موضحاً عودة الملاحة لشكلها الطبيعي بعد تحريك السفينة الجانحة بشكل كامل وإنهاء التكدس في القناة، وكذلك شكر العديد من الدول المساهمة في نجاح عملية التعويم مثل السعودية، والإمارات المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليونان، وفرنسا. وأفاد مسؤولون بقناة السويس، أن جهود نقل السفينة تم إستئنافها في تمام الساعة "11:30" بالتوقيت المحلي القاهره، وجرت حركة المرور كالمعتاد بمجرد نقل السفينة إلى منطقة انتظار في قسم أوسع من القناة، حيث نقلت القناة على بعد 100متر من الشاطئ .

سفينة "إيفر جيفن"

سفينة إيفر جيفن ويبلغ وزنها 220 ألف طن وطولها 400 متر، وهي تتبع شركة الشحن التايوانية (إيفر غرين)، ومسجلة في بنما، وكان من المقرر لها أن تتجه إلى ميناء روتردام في الصين، ولكنها جنحت بسبب العواصف الرملية والرياح الشديدة. وتم الاستعداد لتعويمها بحوالي 20 ألف حاوية، لتخفيف حمل السفينة التي حجبت أكثر طرق التجارة ازدحامًا في العالم، والذي يفصل إفريقيا عن الشرق الأوسط وآسيا، ويمر عبر هذا الطريق بقناة السويس حوالي 12 ٪ من إجمالي التجارة العالمية، ويعتبر كونه أقصر رابط بين آسيا وأوروبا، وتعد القناة أحد أهم 5 مصادر للدخل القومي المصري في العالم، ويبلغ عائدها السنوي 5.6 مليار دولار العام الماضي.

طريق رأس الرجاء الصالح

ويستغرق الطريق البديل حول رأس الرجاء الصالح أكتب من إسبوعين، مقارنة بطريق عبور القناة، لذا يعتبر هذا الإنجاز المصري العظيم مفيد لجميع دول العالم. وتصدر هاشتاج تعويم السفينة الجانحة التويتر بمجرد الإعلان عن تعويم السفينة، التي أغلقت القناه لمدة 6 أيام ، وعبرت أكثر من 113 سفينة ، بعد عودة حركة الملاحة ونجاح تعويم السفينة الجانحة. اقرأ أيضا.. علي معلول يظهر في ملحمة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس قام العمال بقناة السويس بحل أزمة السفينة الجانحة عن طريق الإستعانة ب "الكراكة مشهور"، والتي أزالت الرمال المحيطة بمقدمة السفينة EVER GIVEN، بنسبة 87% وتم تكريك ما يقرب من 17 ألف متر مكعب من الرمال، والجدير بالذكر أن الكراكه مشهور التي تمتلكها قناة السويس هي أول كراكة دخلت الخدمه عام 1977، ويبلغ عمر عُمر مشهور ربع قرن.

أسباب جنوح سفينة قناة السويس

قال سيد شعيشع الربان المصري، ومستشار هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة "إيفرجيفن" إمتنعت عن تنفيذ 8 مطالب مصرية، وسيتم بدء التحقيق ابتداء من اليوم لمعرفة أسباب الحادث. تتبع السفينة الجانحة شركة "شوي كيسن" اليابانية، والمسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفرغرين" التايوانية، وقال شعيشع أنهم طلبوا من السفينة الجانحة 8 طلبات ولم ينفذوا أيا منها، ولكنه لم يذكرها وإكتفى بذكر أنه خبير ومحقق في الحوادث البحرية. وأدرك إنه كان بها مشكلة، وأعلن إنه سيطلع على التفاصيل والمعلومات المسجلة بالسفينة، وسيقرر إذا كان هناك تعمد أو عيوب فنية في السفينة أو أن الحادث كان مفاجأ، وقال أن السفينة تورطت من قبل بحادثتين، وتم تعليق 113 سفينة من أصل 422 عالقة. وكان قد أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مميش يوم الإثنين، نجاح تعويم السفينة الجانحة، وبدء تحركها لمنطقة البحيرات بعد الصيانة وقال إن الشركة المالكة للسفينة مسؤولة عن تسديد الخسائر التي تكبدتها القناة، وشركات التأمين مسؤوله عن تسديد الغرامات للسفن التي تم تعليقها بقناة السويس.