اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد التحقيق معها.. أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها

يبحث الكثير من الأشخاص عن أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها ، وذلك ضمن التحقيق مع الشركة المشغلة لتلك السفينة الجانحة، بعد عودة حركة الملاحة إلى قناة السويس من عبور السفن القادمة من دول العالم المختلفة ، وذلك من ممروها عبر ذلك الممر المائي. والذي تعتمد عليه حركة التجارة وأسواق السلع العالمية فخلال الفترة التي كانت فيها تلك السفينة جانحة وتسببت في إيقاف حركة الملاحة كانت جميع السفن تنتظر انتهاء الأمر وذلك حتى تتمكن من العبور.

شركة إيفرجرين

شركة إيفرجرين هي واحدة من أكبر الشركات في العالم نشاطها التجاري هو شحن البضائع بين مختلف الدول الموجودة في قارات العالم ، وذلك من خلال السفن العملاقة والتي يمكنها نقل الحاويات والتي تحتوي على البضائع وهي إحدى الشركات التايوانية ولها أنشطة أخرى غير شحن البضائع على متن السفن. اشتهرت تلك الشركة خلال الفترة الماضية ، حيث عندما كانت تنقل حمولة كبيرة من البضائع على متن أكبر سفينة في العالم عرفت أيضا بدورها خلال الفترة الماضية بالسفينة البنمية الجانحة ، والتي عطلت حركة الملاحة في قناة السويس لأيام بسبب ذلك الجنوح فضلاً عن تعطل حركة التجارة وذلك من السفن التي كانت تنتظر تحرك تلك السفينة وعودتها لمسارها حتى تعبر. [caption id="attachment_636903" align="aligncenter" width="300"]أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها[/caption]

خسائر كبيرة بسبب شركة إيفرجرين

تسبب جنوح السفينة البنمية في قناة السويس إلى وقف حركة الملاحة والذي كان سيؤدي إلى أضرار كبيرة على الإقتصاد العالمي حتى أن أسعار النفط في العالم كانت وعن المعتاد ارتفعت وذلك بنسبة 5% ، وذلك كون دول العالم جميعها كان تخشى أن يستمر الأمر لأسابيع حتى يتم تعويم السفينة. ولكن مع كل يوم كانت فيه تلك السفينة جانحة كان هناك عشرات من السفن تنتظر العبور وذلك للوصول إلى وجهتها وإيصال البضائع المختلفة التي على متنها وذلك ضمن حركة التجارة في العالم ، ومع استمرار ذلك الجنوح كان هناك خسائر مادية متعددة سواء على مستوى هيئة قناة السويس والتي تحصل على إيرادات نظرا لعبور سفن البضائع من خلال القناة.

الخسائر المالية بسبب شركة إيفرجرين

وأيضا السفن التي كانت تنتظر تأخرت في توصيل بضعائها عن الوقت المحدد غير ذلك من الإتفاقيات بين الشركات المختلفة في العالم ،والتي اختلت شروطها وذلك من التسليم في الوقت المحدد ، حيث أن السلع التي كانت على متن تلك السفن من المؤكد أنها سلعه هامة وحيوية دفعت البلاد إلى عقد اتفاقيات مع البلاد التي هي يمكن الحصول على تلك السلع منها. اقرأ أيضا.. الأمين العام لأتحاد الموانئ البحرية : بتعويم السفينة الجانحة أثبتنا عملياً قدرة المصريين فى إنهاء الأزمة فضلاً عن السفن التي غيرت مسارها وسلكت طريق رأس الرجاء الصالح في محاولة لتفادي الخسائر عند الإنتظار والذي كان يعتقد الكثيرين أنه سيستمر لفترة طويلة.

أول رد من شركة إيفرجرين عن الأضرار المالية

أدى جنوح السفينة البنمية في قناة السويس إلى خسائر وأضرار مالية كبيرة سواء على من السفينة ذاتها من تأخر توصيل حمولتها ، أو السفن التي كانت تنتظر وأيضا على هيئة قناة السويس والتي توقفت فيها حركة الملاحة. [caption id="attachment_636108" align="aligncenter" width="300"]أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها أول رد من إيفرجرين على الأضرار المالية بسبب جنوحها[/caption] ولكن أول رد من إيفرجرين والتي هي مسؤولة عن تشغيل تلك السفينة أن كافة تلك الأضرار والخسائر والتي حدثت خلال الفترة الماضية بسبب جنوح تلك السفينة لن تتحملها الشركة، حتى أن البضائع التي كانت على متن تلك السفينة ولم تصل في الموعد المحدد ليس ضمن مسؤلية الشركة

سبب رفض شركة إيفرجرين تحمل الأضرار المالية

ويعود السبب وراء رفض الشركة التايوانية والتي كانت مشغلة للسفينة الجانحة في قناة السويس تحمل مسؤولية الأضرار المادية وذلك بناء على رئيسها "إريك هيسه" ، أن جميع العقود التي هي مع الشركات الأخرى غير محدد فيها التقيد بموعد لوصول حمولة السفينة ، وكان ذلك خلال أول مرة يتحدث فيها عن الأمر بناء على بلومبيرج. وأيضا قال "اريك هيسه" ، رئيس الشركة والتي كانت مشغلة للسفينة الجانحة في قناة السويس ، أن الأضرار المادية الخاصة بتأخر وصول شحنة تلك السفينة ، والتي هي قليلة فإنه ستتحمل نفقات ذلك الأمر شركة التأمين ، والأمر خارج كليا عن نطاق مسؤولية الشركة ، والذي دفعه لقول ذلك لأن جميع المتضررين يطالبون بتعويضات عن الخسائر المادية التي حدثت لهم.

الأضرار المالية بسبب جنوح سفينة إيفرجرين

تأثرت السفن التي كانت تنتظر في قناة السويس بحنوح السفينة العملاقة وأيضا السفن التي غيرت مسارها وذلك من تأخر وصول البضائع والشحنات التي كانت على متنها ولكن بعد رفض شركة إيفرجرين تحمل المسؤولية فإن جميع المتضررين سيحصلون على التعويضات من خلال شركات التأمين التابعة لهم. ولكن شركات التأمين تلك بدورها ستقوم بمقاضة الشركة المشغلة للسفينة التي كانت جانحة في قناة السويس وذلك حتى تتكبد هي كافة الخسائر ولكن رئيس تلك الشركة وذلك بناء على صحيفة "نيكي " ، وهي إحدى الصحف اليابانية ،ألقى بالمسؤولية كاملة على الشركة المصنعة للسفينة وهي شركة " شوي كيسين". في حين أن أضرار السفينة العالقة سيتم الحصول من قبل شركة التأمين التابعة وذلك بسبب أن الأمر قد حدث خلال عملية النقل وهو ما يقع تحت مسؤولية شركة إيفرجرين.