الآنالرئيسية

قصص الحب في حياة ملوك وملكات موكب المومياوات الملكية

ساعات قليلة تفصل العالم عن موكب المومياوات الملكية لـ 22 مومياء ملكية، تنطلق في رحلة يترقبها العالم بأسره، من المتحف المصري بالتحرير، إلى متحف الحضارة بالفسطاط في مصر القديمة.

من المقرر أن يبدأ موكب المومياوات الملكية التي تعود إلى عصور الأسر 17، 18، 19، 20 وتتضمن 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات،  الساعة السادسة مساءا ، وسط مظاهر  احتفالية وافتتاح القاعة الرئيسية وقاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

قصص حب ملوك موكب المومياوات الملكية

في سياق متصل رصد مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار، الدكتور عبد الرحيم ريحان، أشهر قصص الحب في حياة ملوك وملكات موكب المومياوات الملكية التي تبدأ رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والتي تعد أبرزها قصة الحب التي جمعت بين الملك أحمس الأول وزوجته أحمس- نفرتاري، التي شاركته في الحكم، وأقام لها معبدا في طيبة وخصص لها مجموعة من الكهنة لعبادتها، وقدسها الشعب بعد وفاتها كمعبودة، لمدة استمرت ٦٠٠ عام بعد وفاتها وحتى الأسرة الـ٢١.

قصص الحب في حياة ملوك وملكات موكب المومياوات الملكية

رمسيس الثاني ونفرتاري

وقال مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار، أن معبدي أبوسمبل خلدا أعظم قصص الحب التي جمعت بين الملك رمسيس الثاني، وزوجته نفرتاري التي لقبها بجميلة الجميلات وأطلق عليها في مصر القديمة المحبوبة التي لا مثيل لها والنجمة التي تظهر عند مطلع عام جديد رشيقة القوام الزوجة الملكية العظمى مليحة الوجه الجميلة ذات الريشتَين، كما بنى لها رمسيس الثاني معبد أبو سمبل الصغير بجوار معبده وأعد من أجلها، بوادي الملكات، أجمل مقابر تصور الملكة المحبوبة مرتدية ثياب الكتان الناعم، وتزدان بالحلي الملكية النفيسة، تصاحبها الآلهة.

قصة أمنحتب الثالث والملكة تي

وعرض خبير الآثار قصة حب الملك أمنحتب الثالث المشارك موكب المومياوات الملكية والملكة تيي، وهي القصة التي تحدت العادات والتقاليد، ومن أجلها أمر بتغيير القوانين المقدسة لكهنة آمون؛ حيث كانت “تيي” من خارج الدماء الملكية ولا يجوز زواجهما، ومن أجلها أمر بإنشاء بحيرة شاسعة لمحبوبته العظيمة، ومن أجلها أيضًا أمر بإقامة معبد كرَّسه لعبادتها في منطقة صادنقا، على بُعد 210 كم جنوبي وادي حلفا.

قصص الحب في حياة ملوك وملكات موكب المومياوات الملكية

وأضاف خبير الآثار أن بهو المتحف المصري في القاهرة يشهد على وجود تمثال عملاق للملك تجلس إلى جواره محبوبته (تيي) بنفس الحجم، في دلالة فنية على علو الشأن وعظيم الحب.

وأوضح ريحان أن الملك أمنحتب الثالث تزوج في السنة الثانية لحكمه من الملكة (تيي)، ولم يكن لها أصول ملكية، ولكن والدها ووالدتها كانا يشغلان مناصب راقية في الدولة، وأنجبت له أمنحتب الرابع خليفته، الذي آمن بالإله الواحد ومثله في الشمس (آتون) كعاطية للحياة، وسمّى نفسه أخناتون ومعناه “المخلص لآتون”.

تفاصيل رحلة موكب المومياوات الملكية

ينطلق موكب المومياوات الملكية، من المتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية

ينطلق الموكب مع غروب شمس يوم السبت 3 أبريل.

ينطلق موكب المومياوات الملكية من موقعه بالمتحف المصري بميدان التحرير، ويدور مع صينية الميدان، ثم يتوجه إلى ميدان سيمون بوليفار، وينطلق بمحاذاة كورنيش النيل متجها إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

يضم موكب المومياوات الملكية 22 تابوتا ملكيا ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، ومنها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات.

من أهم مومياوات الملوك الذين يضمهم الموكب: الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس- نفرتاري زوجة الملك أحمس.

قصص الحب في حياة ملوك وملكات موكب المومياوات الملكية

المدفعية تستقبل الموكب بـ 21 طلقة في الهواء، يشارك عدد من الفنانات والفنانين مرتدين الزي الفرعوني، على رأسهن الفنانة منى زكي وسوسن بدر وحسين فهمي وآسر ياسين وغيرهم

تعزف فرق الموسيقى العسكرية المرتدية للملابس الفرعونية، بقيادة المايسترو نادر عباسي، وسيتحرك الموكب من ميدان التحرير في عربات فرعونية، كل عربة مزينة باسم كل ملك من ملوك الفراعنة.

تعتمد الخطة على تأمين خط سير سيارات نقل المومياوات بعناصر أمن متكاملة تضم فريق البحث الجنائى، وقوات النظام ورجال العمليات الخاصة وسيارات الشرطة المصفحة

وضع رجال مرور القاهرة خطة مرورية لمنعا حدوث ازدحامات واختيار الطرق المناسبة لنقل المومياوات

تستغرق الرحلة من 40 دقيقة إلى 45 دقيقة، بينما يستغرق فك وترميم المومياوات بعد وصولها إلى متحف الحضارة حوالي شهر.

فيديو.. كل ما تريد معرفته عن موكب المومياوات الملكية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى