ترند و سيو

تحديد إقامة الأمير حمزة ونشر قوات بالبلاد.. ماذا يحدث في الأردن؟

انتشر في الساعات القليلة الماضية عددًا من الأخبار التي تفيد بوضع الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني قيد الإقامة الجبرية، والذي أمر به رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأردنية وجاء ذلك أثر اكتشاف محاولة انقلاب للأمير عملت على تهديد استقرار الأوضاع وانتشار الفساد في البلاد.

وسجل الأمير حمزة بن الحسين، مقطع فيديو يوم أمس السبت الموافق 3 أبريل لعام 2021 الجاري، صرح فيه عن زيارة رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأردنية له لتبليغه بأنه تح الإقامة الجبرية في منزله، وأنه غير مسموح له بالخروج أو مقابلة الأخرون، كما أنه ممنوع من التواصل مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

رد الأمير حمزة بن الحسين على اتهامه بالفساد وتهديد استقرار البلاد

حرص الأمير حمزة بن الحسين على الرد على كافة الاتهامات التي انتشرت عنه وكانت السبب وراء إقامته الجبرية في منزله وعدم السماح له بالخروج أو مقابلة الأخرون أو التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال خلال مقطع الفيديو الذي سجله إنه غير مسؤول عن الفساد وانهيار الحكومة التي حدثت منذ 15 عامًا مضى.

وكان الجيش الأردني في وقت سابق قد نفى وضع الأمير حمزة تحت الإقامة الجبرية، لكنه أكد أنه تلقى أمرًا بوقف الأعمال التي قد تستخدم لاستهداف “أمن البلاد واستقرارها”.

القوات الأردنية تعتقل عددًا من المسؤولين بسبب تهديد استقرار البلاد

ولم يكن الأمير حمزة هو الوحيد الذي وضع تحت الإقامة الجبرية حيث أعلنت وكالة الأنباء الأردنية عن اعتقال السلطات مجموعة من المسؤولين في البلد على رأسهم الشريف حسن بن زيد و باسم عوض الله، هو وزير تخطيط سابق بالأردن، وكان مبعوثا أردنيا إلى السعودية بشكل رسمي، قبل أن يقيله الملك في 2018.

وبحسب الصحيفة فإن خطوة الاعتقال جاءت في أعقاب اكتشاف ما وصفه مسؤولو القصر بوجود مؤامرة معقدة وبعيدة المدى تضم عددًا من المسؤولين بجانب الأمير حمزة تعمل على زعزعة استقرار البلاد وتهديد الأوضاع في دولة الأردن.

ما لا تعرفه عن الأمير حمزة الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني

الأمير حمزة هو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال الراحل وزوجته الملكة نور، وهو الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

تخرج الأمير حمزة من مدرسة هارو والأكاديمية العسكرية الملكية في بريطانيا، ساندهيرست، ودرس في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

خدم الأمير حمزة في القوات المسلحة الأردنية، وفي عام 1999 أعلن وليًا للعهد في الأردن، وجرد من لقب ولي العهد عام 2004، وقال إن السبب وراء إبعاده عن منصبه هى والدة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني بسبب رغبتها في تولي ابنها المنصب بدلًا منه.

كان الأمير حمزة الابن المفضل لدى الملك الحسين، وكان دائمًا يوصفه بـ “قرة عيني”، وكان يناديه بذلك الأسم أمام الجميع.

الكويت : نؤيد كافة الاجراءات التي اتخذها ملك الاردن للحفاظ على أمن واستقرار المملكة

مقالات ذات صلة

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى