عربى و دولى

تعرف على أسباب وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

أعلنت وكالة الأنباء الأردنية عن اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله وآخرين، وتم وضع ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية في قصره حتى انتهاء التحقيقات.

واعتقلت الشرطة الشريف حسن بن زيد وهو المبعوث السابق للملك عبدالله في المملكة العربية السعودية، و رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله.

المؤامرة على ملك الأردن

وقالت السلطات أن الاعتقال تم لأسباب أمنية، كما تم وضع ولي العهد السابق الأمير الحمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك عبدالله بن الحسين ملك الأردن تحت إقامة في منزله وذلك في خلال استكمال التحقيقات في المؤامرة التي كادت أن تطيح بالملك عبدالله بن الحسين ملك الأردن من الحكم.

تعرف على أسباب وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

كما تم اعتقال ما يقرب من عشرين شخصاً آخرين وذلك بعد اتهامهم بتهديد أمن واستقرار البلاد، كما قالت مصادر أمنية في الأردن أن تلك الاعتقالات جاءت خطوة ضمن معرفة الخطة المزعومة للانقلاب على البلاد والتي قد أصبح فيها تورط أحد أفراد العائلة المالكة، و زعماء القبائل واعضاء الموسسة الأمنية في الأردن.

وأضاف أن تلك الاعتقالات قد تمت على خلفية استقرار البلاد ومن المتوقع إجراء اعتقالات أخرى في الأيام القادمة مع استمرار التحقيقات.

ولم يعلن حتى الآن عن تفاصيل الخطة أو ما فعله من تم القبض عليهم، لكن السلطات الأردنية أكدت أن لديهم علاقات خارجية، وقال إن الخطة منظمة تنظيماً جيداً.

من هو ولي العهد الأردني السابق الأمير الحمزة بن الحسين

هو حمزة بن الحسين الابن الأكبر للملك الراحل حسين ملك الأردن من زوجته الرابعة أمريكية المولد نور الحسين، والأخ غير الشقيق للملك عبدالله الحسين ملك الأردن الحالي.

الأمير الحمزة بن حسين من مواليد 29 مارس 1980 في عمان بالأردن، لديه من الإخوة والأخوات إخوة وأخوات الأميرة إيمان بنت الحسين، والأميرة وهيا بنت الحسين، والأميرة وعائشة بنت الحسين، والأميرة وعالية بنت الحسين، الأميرة وراية بنت الحسين، والأمير والأمير وزين بنت الحسين، والأمير وهاشم بن الحسين، والأمير وفيصل بن الحسين، والأمير علي بن الحسين، الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن الحالي.

تعرف على أسباب وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

تولى منصب ولي العهد الأردني من 7 فبراير 1999 وحتى 28 نوفمبر 2004، لتنتقل بعد ذلك ولاية العهد للامير الحسين بن عبدالله في الثاني من يوليو عام 2009.

تعليم الأمير حمزة بن الحسين ومناصبه

بعد اتمام تعليمه الابتدائي في الأردن، درس في مدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج 10 ديسمبر 1999 بتفوق و حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط غير بريطاني الأصل أو من خارجها.

الخارجية الأمريكية : العاهل الأردني شريك أساسي للولايات المتحدة وندعمه بشكل كامل

التحق الحمزة بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكيّة في المملكة المتحدة في 30 يناير 1999 ثم تخرج منها، ليصبح ظابط ملتحق بالجيش الأردني، شارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن، والمملكة المتحدة، وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وبولندا، ثم حمل الحمزة بن الحسين منصب عميد في الجيش الأردني.

عين الحمزة بن الحسين مستشاراً لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون الصناعات الدفاعية وذلك في 27 ديسمبر 2017.

وينوب الحمزة عن الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في بعض المناسبات سواء داخل المملكة أو خارجها ولديه بعض المناصب مثل
رئيس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردن، ورئيس مجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي، وهو رئيس جمعية حماية الشجرة.

زيجات وأبناء الأمير الحمزة بن الحسين

في 29 أغسطس 2003 عقد حمزة بن الحسين قرانه على الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي أصبح لقبها بعد الزواج هو نور حمزة ثم أنجبا الأميرة هيا في 18 ابريل 2007 لينفصلا بعد ذلك فضع شهر سبتمبر من عام 2009.

تعرف على أسباب وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

ثم تزوج حمزة بن الحسين مرة ثانية، حيث عقد قرانه على بسمة محمود العتوم في 12 يناير من عام 2012 لتلقب بعد ذلك بالاميرة بسمة حمزة.

وانجب منها خمسة من الأمراء والأميرات، وهم:
الأميرة زين في 3 نوفمبر 2011
الأميرة نور في 5 يوليو 2014
الأميرة بديعة في 8 أبريل 2016
الأميرة نفيسة في 7 فبراير 2018
الأمير حسين في 8 نوفمبر 2019.

تحديد إقامة الأمير حمزة ونشر قوات بالبلاد.. ماذا يحدث في الأردن؟
كتبت سارة أشرف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى