ترند و سيو

كيف تستعد وزارة الحج لاستقبال المعتمرين في رمضان؟

يتساءل الكثير من الأشخاص في الدول المختلفة عن كيف تستعد وزارة الحج لاستقبال المعتمرين في رمضان وذلك في المملكة العربية السعودية ، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم ، والذي يأتي هذا العام أيضا في ظل وجود فيروس كورونا والذي يصنف أنها وباء اجتاح معظم دول العالم.

حيث يرغب الكثير من المسلمين وذلك ممن هم موجودين في الدولة العربية والإسلامية الذهاب للأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة وذلك خلال شهر رمضان الكريم ، حيث أن المملكة وبحكم أنه فيها الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ، والمسجد النبوي في المدينة وغير ذلك من الأماكن المقدسة تستقبل المواطنين من دول العالم بشكل دائم.

استعدادات وزارة الحج لاستقبال المعتمرين في رمضان

تستقبل المملكة العربية السعودية وذلك بشكل مستمر طوال العالم  المواطنين من دول العالم وذلك لأداء مناسك العمرة وأيضا فريضة الحج في موعدها من كل عام ، ولذلك يوجد وزارة خاصة بتنظيم تلك الأمور  وهي وزارة الحج ،والتي دائما تكون لها قرارات وإجراءات مختلفة.

وذلك حتى يتمكن كافة المواطنين من جميع الدول العربية والإسلامية من زيارة المملكة وأيضا أداء مناسك العمرة أو الحج بكل سهولة وأيضا هناك خدمات مختلفة يستلزم الأمر حصولهم عليها ، ولكن مع اقتراب موعد حلول شهر رمضان الكريم لعام 1442 وذلك في ظل وجود وباء عالمي وهو فيروس كورونا ، يتطلب الأمر إجراءات مختلفة.

حيث يحرص الكثير من المواطنين على الذهاب للمملكة خلال الشهر الكريم وذلك لأداء مناسك العمرة ، والتزود من العبادة والطاعة في تلك الأماكن المقدسة سواء من مكة المكرمة أو المدينة المنورة ، مما يستلزم استعدادات مختلفة وذلك من الإجراءات الوقائية وأيضا الصحية، وذلك للحفاظ على صحة الجميع  من خطر العدوى بفيروس كورونا والذي هو باء عالمي.

بدء استعداد وزارة الحج لاستقبال المعتمرين في رمضان

قامت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية وذلك أمس السبت بالإعلان عن الاستعدادات الخاصة بالوزارة وذلك في ظل وجود باء عالمي ، وذلك حتى يتم استقبال المعتمرين في رمضان ، وكان ذلك من قبل نائب الوزير وهو ” عبد الفتاح المشاط في مداخلة هاتفية مع ” العربية ” ، وذلك مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم 1442.

وأيضا تتضمن تلك الاستعدادات الكثير من الأمور بهدف الحفاظ على صحة الجميع وذلك خلال أداء مناسك العمرة ، وذلك من وجود شروط لا يمكن مخالفتها وذلك من تطبيق الإجراءات الصحية المتداولة والمعروفة ، وأيضا ضمن الإجراءات التي تنفيذها قبل حلول شهر رمضان بوقت كبير.

وبناء عليه أكد حصل جميع من يعملون في الحرم المكي على اللقاح الخاص بالوقاية من فيروس كوفيد _19 ، بالإضافة إلى وجود أمور أخرى استباقية شدد عليها خلال الفترة الحالية بهدف تمكن عدد كبير من المعتمرين لأداء مناسك العمرة في المملكة خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضا: وزارة الحج السعودية توجه نداء للمعتمرين المصريين بعد تعليق العمرة

استعدادات وزارة الحج السعودية خلال شهر رمضان الكريم

وكانت وزارة الحج السعودية وذلك خلال الفترة الماضية ، كانت قد اشترطت على المواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الكريم الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد والذي تقدمه له بلدانهم وذلك للحفاظ على صحة جميع المعتمرين وذلك لتجنب حدوث العدوى بينهم أثناء تواجدهم في المملكة.

بالإضافة إلى أنه إحدى الوزرات في المملكة وذلك خلال فترة الأسبوع الماضي اشترطت بدورها وذلك على جميع المواطنين في المملكة ضمن ممن هم سواء في مكة أو المدينة وعملهم يتضمن نشاط تجاري في تلك المدن وذلك ضمن الإجراءات الصحية المتبعة الحصول على لقاح فيروس كوفيد 19

وكان ذلك الشرط من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ،حيث في حالة مخالفة ذلك من عدم تلقي اللقاح ومن نفقات المكان الذي يعمل فيه ذلك الشخص سيتم خلال مدة معينة تقدر ب 7 أيام إجراء فحص pcr وذلك لمعرفة كونه مصاب بالفيروس أم سليم ، ويتم بدء حرصهم على تلقي ذلك اللقاح من بداية شهر رمضان.

الإجراءات الصحية لوزارة الحج قبل حلول شهر رمضان الكريم

واستعدت وزارة الحج السعودية وذلك لتمكن المواطنين من الدول المختلفة من أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الكريم وذلك بعدد كبير كان تشتمل أن يكون جميع العاملين في الحرم المكي وذلك قبل شهر رمضان الكريم يكونوا قد حصلوا على لقاح كورونا حيث بدء الأمر من بداية شهر شوال 1442.

بالإضافة إلى أنه خلال الفترة الماضية  تم الحرص على ضرورة حصول الكثيرين ممن هم يعملون في أعمال مختلفة ولكن داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة على لقاح فيروس كوفيد _19 ضمن عملية التحصين حيث كان ذلك من قبل الجهات المختصة في المملكة بذلك الأمر والتي يتبعون لها.

وفي حالة لم يتم ذلك يجرى تحليل ب pcr وذلك خلال كل 7 أيام ،وذلك ضمن استعدادات المملكة العربية السعودية من الجهات المختلفة المعنية بالأمر ووزارة الحج السعودية لاستقبال المعتمرين في الأراضي السعودية خلال شهر رمضان.

تعرف على موعد بدء المرحلة الثالثة لموسم العمرة حسب إعلان وزارة الحج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى