الآنعربى و دولى

حزب الشعوب الكردي: السلطات التركية تحاول اصطناع انقلاب

أعرب حزب الشعوب الكردي عن رفضه لقرار السلطات التركية باعتقال أدميرالات لانتقادهم إنشاء قناة إسطنبول.
وأكد حزب الشعوب الكردي أن السلطات التركية تحاول اصطناع انقلاب.
وفي وقت سابق من اليوم، قامت الشرطة التركية باعتقال عشرة ضباط متقاعدين وقعوا على بيان يؤكد من أهمية اتفاقية مونترو التي تهدف لمنع عسكرة البحر الأسود لأمن تركيا.
وأفادت وكالة “الأناضول” بأن الشرطة التركية قامت باعتقال عشرة ضباط بحرية متقاعدين واستدعت 4 آخرين للمثول أمام القضاء خلال ثلاثة أيام في إطار التحقيق بشأن البيان.
وقد نص بيان ضباط الجيش المتقاعدين على أنه من الضروري تجنب أي تصريحات أو أفعال قد تتسبب في إثارة النقاش حول اتفاقية مونترو المهمة لبقاء تركيا.
وقد وقعت اتفاقية مونترو عام 1936 ونصت على السماح للدول الموقعة على الاتفاقية باستخدام سفن الشحن التابعة لها لمضيقي البوسفور والدردنيل.
كما تمنح الاتفاقية تركيا حق السيطرة على المضيقين داخل حدودها وتضمن دخول السفن المدنية في أوقات السلم كما تقيد دخول السفن الحربية.
وقد أعلنت السلطات التركية عن عزمها لإنشاء قناة تربط البحر الأسود شمالي اسطنبول ببحر مرمرة في الجنوب.
وفي السياق، أكد زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، على أن 5 شركات موالية لأردوغان تستولي على جميع المناقصات الحكومية.
وشدد كمال كليتشدار أوغلو، على أن الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عديمة الجدوى.
ومن جانبه، طالب رئيس حزب “المستقبل” التركي، أحمد داود أوغلو، أردوغان أن يبدأ بنفسه فيما يتعلق بالترشيد الاقتصادي.
وقد طالب الرئيس أردوغان الشعب التركي بعدم الاسراف في شراء السيارات الخاصة، مما جعل الكثير من المعارضين له يوجهون إليه الانتقادات.
فقال أحمد داود أوغلو مخاطبا أردرغان، عليك أن تبدأ بنفسك فلتبيع طائرتك التي يبلغ سعرها الملايين، كما دعاه إلى عدم الاسراف في الموكب الرئاسي التابع له، حينها قد يستمع إليه الشعب.
سوريا: اشتباكات بين القوات الكردية والفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب

زر الذهاب إلى الأعلى