منوعات و المرأة و الطفل

تعيد النشاط والحيوية.. 7 فيتامينات ينصح بتناولها لكبار السن

يحرص كبار السن خاصة فترة الخمسينات والستينات على تناول فيتامينات ومعادن ومكملات الغذائية بشكل مستمر لما فيها من موادًا هامة لجسم الإنسان، كما أنها تستطيع جعل الشخص يتحرك في سهولة تامة على الرغم من سنه الكبير كما أنه يقدر على تحمل التعب ومقاومته،وذلك لأنها تزيد من مناعة جسم الإنسان أيضُا.
وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أهمية تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية بشكل مستمر خاصة لكبار السن من فترة الخمسينات، مؤكدة أن تناول الكالسيوم والفيتامين بشكل دائم يعمل على تقوية المناعة والعظام القلب، بالإضافة إلى مقاومة العديد من الأمراض.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير في موقع الوكالة نيوز أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية والكالسيوم التي يجب على كبار السن تناولها بانتظام، إليكم التفاصيل:
فيتامينات ينصح بتناولها لكبار السن:

1- فيتامين د

ثبتت الدراسات أن الحرص على تناول فيتامين د مهم للغاية، في فترة الخمسينات والستينات، وذلك لأنه يقلل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يعمل أيضًا على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
وهناك نوعين من فيتامين د، وهما: “فيتامين د 2 وفيتامين د 3″، وفيتامين د 2 هو “إرجوكالسيفيرول”، وهو مناسب للنباتيين، وذلك لأنه لا يأتي من مصدر حيواني.

2- الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهم المكملات الغذائية التي يحاتجها جسم الإنسان خاصة خلال فترة الخمسينات وما بعدها، نظرًا لقدرتها الكبيرة على تقوية العظام مع التقدم في العمر، كما أن المعدن الموجود داخله يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتلين العظام.
وتتوفر عدة أشكال مختلفة من الكالسيوم، ومنها ما يعرف باسم أملاح الكالسيوم ، ولكل منها ما يحتوي على كميات متفاوتة من الكالسيوم الموجود فيها.

3- الحديد

أثبتت الدراسات أن نقص الحديد ممكن أن يؤدي إلى فقر الدم، خاصة عندما لا يكون لدى جسم الإنسان ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ونظرًا لأن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، فإن التعب والشعور بالإرهاق هو أحد أعراض فقر الدم.
وقد يحدث نقص الحديد أيضًا بسبب نزيف القرحة أو الإصابة أو حتى الجراحة.

4- فيتامين ب 12

يعرف فيتامين ب 12 باسم “سيانوكوبالامين”، “تستخدمه خلايا الجسم خاصة الخلايا الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي، ومن أهم أعراض نقص فيتامين ب 12: الارتباك أو الهياج أو الهلوسة، أو فقر الدم، أوالإرهاق.

5- أوميغا 3 الدهنية

تساعد فيتامينات أوميغا 3 في منع حدوث ضربات القلب غير المنتظمة، وتقليل تراكم الترسبات في الشرايين، وتمنع الالتهاب كما أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.\

6- مصادر الغذاء الجيدة

ومن أهم مصادر الغذاء الجيدة والتي ينصح بالمداومة على تناولها، هى: زيت بذور الكتان، السلمون، الجوز، لحم البقر والدجاج والفول واللوز، نظرًا لاحتوائهم على أهم العناصر اللازمة لجسم الإنسان.

7- البروتين

تتدهور القدرة على بناء كتلة العضلات عندما يصل لإنسان إلى السبعينيات من العمر، كما أن جسمه يحتاج إلى المزيد من البروتين.
قال راندال جيه أوربان، رئيس قسم الطب الباطني في جامعة تكساس في جالفستون، إن الإنسان عندما يفقد أكثر من 10 بالمائة من كتلته العضيلة، لا يعمل جهازه المناعي بشكل صحيح.

اقرأ أيضا.. علامات حادة تؤكد نقص فيتامين B12 في الجسم

زر الذهاب إلى الأعلى