اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

علامات حادة تؤكد نقص فيتامين B12 في الجسم

علامات حادة تؤكد
علامات حادة تؤكد نقص فيتامين B12 في الجسم

يعد نقص فيتامين B12 من أخطر 9 امراض، يجب أن ينتبه الإنسان لها، نظرا لأنها تؤثر على كرات الدم الحمراء والتي تلعب دورا هاما بعملية نقل الأوكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، والشعور بالضعف والوهن، ولذلك يجب الحذر، وفي هذا التقرير يستعرض موقع «الوكالة نيوز» علامات نقص فيتامين B12 في الجسم.

ما هو فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو المسؤول الرئيسي عن إنتاج تلك الكرات ناقلة الأوكسجين إلى الجسم، ونقصه يؤدي لحدوث حالة مرضية تسمى أنيميا نقص فيتامين ب12، وعند الإصابة به لا يمتلك جسم الانسان القدر الكافي من كرات الدم الحمراء، ويحدث ضعف عام في الجسم بالتدريج.

أسباب نقص فيتامين B12

يرجع سبب نقص فيتامين B12، إلى سوء التغذية، واضطرابات امتصاص الطعام المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وأيضا اضطراب الامتصاص في المعدة، وضمور الغشاء المخاطي بها، وكذلك مرض فقر الدم الوبيل سبب لنقص هذا الفيتامين.

أعراض فيتامين B12

- ألم في اليدين على شكل وخز حاد أو ألم في راحة إحدى اليدين أو كلتيهما. - بقعة أسفل إصبع البنصر، حيث يوجد تجعد راحة اليد الأول. - صدمة عصبية على الجسم، حيث يشعر الإنسان بكهربائية خفيفة وتنحسر سريعا. - الشعور بالتعب، وانخفاض بالوزن، لسانًا مطليًّا. - أيضا الشعور بالمذل في كفوف الأقدام. - فقدان الإحساس والاهتزاز. - اضطرابات بالذاكرة والتركيز، وهي الاعراض الأقل شيوعا. - تغييرات بالمزاج مثل فرط عصبية، اكتئاب. - اضطرابات بالنوم، ضعف بالرؤية. - اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم، مثل نقص شهية، وفرط حركية الأمعاء، وغازات، وأيضا الإمساك، ومشاكل في الخصوبة، وهشاشة في العظام. - احتمال الإصابة بأمراض قلب، وذلك لفرط هوموسيتين الدم عند البالغين. - حدوث إمساك وفقدان الوزن، قلة الشهية، وظهور جلد شاحب، وضيق في التنفس. - اصفرار في الجلد، ويحدث نتيجة زيادة تكسر خلايا الدم، مما يتسبب في زيادة البيليروبين. - حدوث تغييرات في المزاج، بسبب ارتفاع معدلات الهوموسيستين في الدم. - ارق، فإذا شعرت به فيجب الحذر والتأكد من صحتك، لأن نقص فيتامين B12 يساهم في تنظيم دورات النوم. - الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب الهلع والذهان والرهاب والخرف. - استخدام بعض الأدوية كمضادات الحموضة، والميتفورمين، وأكسيد النيتروز. ويذكر أن أعراض نقص فيتامين B12، تتطور ببطء شديد على مدى فترة طويلة من الزمن، وقد يصعب اكتشافها وتشخيصها.

كيفية علاج نقص فيتامين ب 12

يمكن منع نقص فيتامين ب 12 عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول عدد من الأطعمة الصحية، وهي اللحم، البيض ومنتجات الحليب، والدواجن، الأسماك، كبد البقر، الحليب، حبوب الإفطار والخبز والخميرة الغذائية، وما شابه ذلك. كل ما تريد معرفته عن عمليات فيلر الخدود وفي هذا السياق، يذكر أنه تتنوع أسباب نقص فيتامين B12 إلا أن سوء التغذية العامل الأساسي، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص النباتية بتعويض هذا النقص من خلال تناول فيتامين B12 على هيئة أقراص أو أدوية يتناولها من خلال استشارة الطبيب الخاص. كما يمكن الحقن بفيتامين ب 12 في صورة بخاخ للأنف على المدى البعيد، والتي يصفها طريق الطبيب للمريض في حال الشعور بأي من الأعراض التي ذكرها. أطعمة تسبب اضطرابات الصحة النفسية والعقلية .. احذر منها كما يحذر الأطباء من نقص فيتامين B12 عند الأطفال الرضغ لأنه يلعب دورا هاما في النمو، ونقصه يؤدي لتأخر نموهم، ولذلك يجب الاهتمام بحصولهم على كميات كافية منه، وينصح الاطفال قبل البلوغ بتناول ثلاثة أكواب من الحليب يوميا على الأقل. وأيضا نصحت الأطباء الحوامل من الاهتمام بالفيتامينات والمكملات غذائية، لما لها من فوائد عديدة لها وللجنين، ونقصه يؤثر على الأنبوب العصبي، والحبل الشوكي والدماغ. كما يمكن أن يحدث نقص في وزن الرضيع عند الولادة، وربما يستدعي الأمر دخول الحضانة، كما يؤدي بمرض السكري من النوع الثاني. وبذلك نكون قدمت الوكالة نيوز لمتابعيها، تقرير كامل عن أضرار نقص فيتامين ب12 وأسباب نقصه في الجسم، وكذلك أعراضه خاصة عند البالغين وكبار السن، ومدى تأثر الإنسان بنقصه، وكذلك نصائح الأطباء لعلاج نقصه أو منع الإصابة من هذا المرض، أو الأطعمة التي يمكن تناول لتجنب حدوث نقص هذا الفيتامين في الجسم. أفضل الأغذية لبشرة أكثر نضارة كما قدمنا في هذا التقرير، اعراض نقص فيتامين ب12 عند السيدات الحوامل، ومدى تأثير نقصه على الجنين اثناء الحمل وبعد الولادة، وماذا تفعل المرأة عند شعورها بهذه الأعراض، لتجنب حدوثها لأنها خطيرة عليها وعلى الجنين، وتؤدي للإصابة بأمراض مزمنة، يصعب علاجها بعد ذلك. إكليل الجبل .. العشبة السحرية لإنقاص الوزن والرجوع بالعمر للشباب وحماية الشعر