اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

إكليل الجبل .. العشبة السحرية لإنقاص الوزن والرجوع بالعمر للشباب وحماية الشعر

IMG-20210310-WA0101
IMG-20210310-WA0101

يبحث الراغبون فى إنقاص الوزن على الطرق الجديدة التى يتم استخدامها فى الطب البديل أو العلاج بالأعشاب فقد تردد اسم نبتة إكليل الجبل بكثرة خلال الفترة الماضية لنتائجه الفعالة فى العديد من الأمراض على الرغم من استخدامه منذ قدماء المصريين السمنة والوزن الزائد كلمات مدمرة لبعض الأشخاص ممن يكتسبون أحجام كبيرة فكل يوم يكتشف العلماء طرق جديدة لإنقاص الوزن بالأعشاب الطبيعية عقب إجراء تحاليل ودراسات عنها. إكليل الجبل كلمة تشعر الكثير بالسعادة عقب أكتشاف فوائدها التى لا تعد فقد تشعبت تلك الفوائد التقليل من الأعراض المرتبطة بالتقدم في العمر وكذلك التخسيس وإنقاص الوزن فعشبة إكليل الجبل تفيد جيدا جسم الانسان وكذلك تقوية الشعر وتعمل العشبة على تعزيز نمو الأعصاب وتحسن الدورة الدموية ولها العيدي من الفوائد الأخرى. تتزايد فاعليات تسكين الأمراض وإزالة أعراضها عندما يتم استخدام زيوت خالصة من النباتات التى تستخدم فى الطب البديل فمن تلك الزيوت زيت اكليل الجبل فو يعالج مشاكل كثيرة عجزت الكثير من الإدوية على علاجها.

جابر القحطانى يشرح طريقة استخدام إكليل الجبل

فقد تزايدت عمليات البحث عن تفاصيل إكليل الجبل عندما خرج أستاذ علم العقاقير الطبية الدكتور جابر القحطاني بشرح فوائد إكليل الجبل وطريقة تناوله والمدة الزمنية لذلك. وكشف القحطاني عن أن إكليل الجبل عبارة عن نبات طبي له عدة أسماء منها "الروزماري" و"حصى البان" وأثبت مؤخرًا أهميته فى إنقاص الوزن عن طريق تناول كوب من مشروب إكليل الجبل بدون سكر عقب نقعه ويتم تناوله على الريق صباحاً على الريق وقبل تناول الغداء يومياً لمدة شهر على الأقل وستجدوا الفرق الذي سوف يحدث لاجسامكم واحجامكم ولم يتوقف حديثه إلى هذا الفوائد بل أضاف أن نبته إكليل الجبل تنشط الذاكرة وتساعد المعدة على الهضم. فقد أثبت علميا ان مشروب إكليل الجبل المغلى يساعد على تحسين مظهر البشرة وتنشيط الدورة الدموية لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كما يقضى على الالتهابات وكذلك القضاء على الإكزيما وهو يتمتع بخصائصه المضادة لتخثر الدم فهو يساعد على تحسين تدفق الدم بالجسم والتعزيز من الدورة الدموية لم تتوقف الفوائد إلى هذا الحد بل هو العلاج الأمثل للصلح الوراثى فيمكن من خلال تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل مرتين يوميا تحفيز عمليه نمو الشعر ويحد من عمليه التساقط.

تاريخ استخدام نبتة إكليل الجبل

إكليل الجبل لم يكتشف حديثًا بل هو متداول منذ عصور القدماء المصريين فهم من وصفوا فوائده فى بردياتهم حتى تفيد الأجيال على مر العصور فنجد إكليل الجبل ملمسه خشبى له رائحه مميزة فقد استخدمه القدماء المصريين فى حفظ اللحوم حتى سارت عاده إلى الأن فعند إعداد اللحوم يتم وضع العشبه عليه يعطى مذاق ورائحه جميلة. لم يتوقف استخدام إكليل الجبل على الاستخدام فى الطعام عند قدماء المصريين بل كان من أهم العشاب العطرية التى تم استخدامها فى أمراض التنفس والشعر وسوء الهضم والأرق والملاريا وكذلك إنقاص الوزن لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائية النباتية مثل الكافور وحمض الروزمارنيك وحمض الكافييك واليوروسوليك والبيوتولونيك وعدد من مضادات الأكسدة مثل حمض الكارنوسيك والكارنوسول.

تعرف على القيمة الغذائية للنبتة

وقبل استخدام إكليل الجبل فى إنقاص الوزن يجب عليك معرفه القيمة الغذائية لكل 100 جرام حيث تبلغ السعرات الحرارية 131 سعرة ، البروتين 3.31 غرامات ، الدهون 5.86 غرامات ،الكربوهيدرات 20.7 غراماً، الألياف 14.1 غراماً، الكالسيوم 317 مليغراماً، الحديد 6.65 مليغرامات

فوائد إكليل الجبل فى إنقاص الوزن

كشفت دراسة علمية أن مشروب إكليل الجبل يساهم فى تقليل الكتلة الدهنية فى الجسم مما يساعد فى التقليل من زيادة الوزن فأن استخدام الأعشاب وحدها لا يكفي لتقليل الوزن بل يجب التركيز على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة لأهمية اتباع نمط حياة صحي.

4 طرق لاستخدام إكليل الجبل

هناك 4 طرق يمكنك من خلالها استخدام نبتة اكليل الجبل للاستفادة من مكوناتها للبشرة والشعر فالطريقة الأولى وهى تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبلوالبشرة والطريقة الثانية وضع الزيت فى صابون الاستحمام والطريقة الثالثة نقع إكليل الجبل لمده ربع ساعة ورفعه على النار ويتم استعماله عقب تقليل حرارته والطريقة الرابعة خلط منقوع الإكليل بخل التفاح حيث يتم طحن أوراق النبته ويتم نقعها بخل التفاح في مكان بارد ومظلم لمدة 2-4 أسابيع بعد ذلك يتم خلط 4 ملاعق من المنقوع لكوبين من الماء ويشطف به الشعر. فهناك محاذير يتم اخذها فى الاعتبار قبل تناول مشروب إكليل الجبل فهو خطر فى حالات معينه ومنها الحمل والرضاعة لما يسببه من إجهاض فى بعض الحالات وكذلك ممن يعانون من حساسية الأسبرين وكذلك ممن يعانون من اضطرابات فى نزيف الدم وكذلك اضطرابات الصرع. اقرأ أيضا.. أستاذ للسموم الإكلينيكية: الإفراط في تناول الأعشاب يقلب منفعتها لضرر