اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟

ماذا قالت أمريكا
ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟

سد النهضة هى الجملة الأكثر بحثًا على مؤشر بحث جوجل العالمي وذلك بعدما أصدر السفير الأمريكي لدى الكونغو الديمقراطية، مايكل هامر، يوم أمس الإثنين الموفق 5 أبريل لعام 2021 الجاري أمر للوفد الإثيوبي المشاركة في مفاوضات سد النهضة على تبادل البيانات مع مصر والسودان.

دخلت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة إلى اليوم الثالث والتي تستضيفها كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية، وذلك للتوصل إلى اتفاق ملزم بين مصر والسودان من جهة، وإثيوبيا من جهة أخرى، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق والذي يعد من أبرز روافد نهر النيل.

[caption id="attachment_641029" align="alignnone" width="740"]ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟ ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟[/caption]

ونستعرض لكم في موقع الوكالة نيوز خلال هذا التقرير موعد إنتهاء مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة لليوم الثالث والتي تستضيفها كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن ملء خزان سد النهضة مرة أخرى، إليكم التفاصيل.

موعد إنتهاء مفاوضات سد النهضة

ومن المتوقع أن تنتهي المفاوضات المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية، اليوم الثلاثاء، وذلك بعدما دعا السفير الأمريكي الوفد الإثيوبي إلى تبادل البيانات بشأن سد النهضة مع رؤساء الدول الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا"؛ لتجنب الحلات الطارئة.

ما لا تعرفه عن سد النهضة

سد النهضة الأثيوبي الكبير، المعروف سابقًا باسم سد الألفية، ويقع على النيل الأزرق في في منطقة بنيشنقول، قماز الإثيوبية، أي على بعد 15 كم شرقًا من الحدود الإثيوبية السودانية.

بدأ ملء سد النهضة في يوليو للعام الماضي 2020، ومن المتوقع أن يستغرق اكتمال الخزان ما بين 5 إلى 15 عامًا، وذلك اعتمادًا على الظروف الهيدرولوجية خلال فترة الملء، والاتفاقيات بين مصر وإثيوبيا والسودان.

[caption id="attachment_641030" align="alignnone" width="2560"]ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟ ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟[/caption]

ما الهدف وراء بناء سد النهضة؟

ويعد الهدف الأساسي وراء بناء سد النهضة هو توليد الكهرباء لتعويض النقص الحاد في الطاقة في إثيوبيا، بالإضافة إلى تصدير الكهرباء إلى البلدان المجاورة، ومن المتوقع أن يكون السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا وسابع أكبر محطة في العالم بسعة مُخططة تبلغ 6.45 جيجاواط.

كشفت مصادر مطلعة على مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا عن وجود خلافات بينهم حول آليات التفاوض قبل الملء الثاني للسد، حيث كان الملء الأول له في العام الماضي 2021، بالإضافة إلى عدد من الخلافات التي تهتم بتحديد موعد الجولة المقبلة من مباحثات السد.

وازداد ملف سد النهضة توترا، مع إعلان إثيوبيا نيتها البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان السد في يوليو المقبل، وهو ما تعتبره القاهرة والخرطوم تهديدا لأمنهما المائي، وترى الخطوة الإثيوبية أحادية.

أزمة مفاوضات سد النهضة

لا يخفى على أحد في العالم كله، أن أزمة سد النهضة بدأت منذ عشر سنوات ولا أى جديد يذكر بها، كل يوم تكون الأزمة مثل قبلها مئات الاجتماعات العامة والخاصة والمفاوضات الدولية والافريقية والتدخلات الاجنبية ولا زالت الأمور متعثرة فى المفاوضات بين الجانبين، دون تقديم أى ملامح جديدة.

وعلى الرغم من السعى المتبادل بين مصر والسودان لانهاء تلك الأزمة الا ان اثيوبيا لا زالت تستقطب الجميع نحو كسب الوقت لانهاء الملء رغمًا عن الجميع دون احترام القانون الدولى أو الاتفاقات والمعاهدات التى تنص على احترام الشعوب ومنح كل ذى حق حقه دون التبارى فى ساحات القتال الخادعة.

[caption id="attachment_641031" align="alignnone" width="1138"]ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟ ماذا قالت أمريكا لأثيوبيا حول تعنتها في مفاوضات سد النهضة؟[/caption]

وسعت مصر خلال تلك السنوات على قدم وساق لحل أزمتها دون أى جديد ودون اى استفادة من تلك الأزمة، لا زالت اثيوبيا تماطل الجميع وتعمل على الهاء الكل عن ملئ السد لحين الانتها ء منه، ولكن الجديد فى الأمر أن الجميع طفح به الكيل من تلك المناورات العجيية التى لا تثمن ولا تغنى من جوع.

وقدمت مصر خلال العشر سنوات رفقة السودان كافة الحلو ل المتاحة من تقديم القضية للمجتمع الدولى والاتحاد الافريقى وكافة المحاكم الدولية للفصل في هذا الأمر دون وجود رغبة حقيقة من جانب اثيوبيا فى انهاء تلك الأزمة، مما جعل الأمور متعثرة للجميع.

الخارجية السودانية: إثيوبيا تتعنت في مفاوضات كينشاسا بشأن سد النهضة