اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

تفريغ الصندوق الاسود لـ إيفر جيفن.. قناة السويس تكشف تفاصيل جديدة

إيفر جيفن
إيفر جيفن

نجحت قناة السويس من خلال كافة القائمين عليها من تعويم السفينة الجانحة إيفر جيفن بعدما جنحت في القناة لمدة 6 أيام كاملة وكانت السبب في حدوث خسائر إقتصادية كبيرة نظرًا لتعطل حركة المرور وإنتظار عدد كبير من السفن بالقناة، وذلك فى انجاز مصرى كبير حققته الدولة المصرية بفضل رجالها المخلصين للوطن. وحرص الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، على تفريغ جهاز سفينة إيفرجيفن الجانحة وهوما يعرف باسم "الصندوق الأسود"، في محاولة منه للإطلاع ومعرفة كافة التفاصيل والأسباب التي بسببها قامت السفينة بالجنوح في القناة، وذلك للكشف أمام العالم كله عن الأخطاء التى ارتكبت فى السفينة أدت إلى تلك الأزمة العالمية التى أثرت بالسلب على الاقتصاد المصري والعالمي. ويدور في أذهان العديد من الأشخاص خلال الفترة الحالية عن مكان مكوث السفينة الجانحة إيفر حيفن بعد تعويمها، ومن الممكن أن يكون هذا السؤال يشغل المجتمع بأكمله، بالإضافة إلى الموعد المحدد للحصول على التعويض التي طالبت به هيئة قناة السويس من الشركة المشغلة للسفينة. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن الصندوق الأسود الموجود داخل سفينة إيفر جيفن التى جنحت في مياه قناة السويس المصرية لمدة 6 أيام متتالية، والتى تسببت بدورها في كارثة عالمية. أقرا أيضًا: تفاصيل نجاح تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

الاحتفاظ بسفينة إيفر جيفن بمنطقة البحيرات المُرة

[caption id="attachment_641618" align="alignnone" width="1280"]إيفر جيفن إيفر جيفن[/caption] احتفظ رئيس هيئة قناة السويس بالسفينة الجانحة إيفر حيفن بمنطقة البحيرات المُرة بنطاق المجرى الملاحى للقناة، وذلك بعدما تم طلب تعويض كبير يقدر بقيمة مليار جنيه من الشركة المشغلة للسفينة إيفر جيفن تيجة الخسائر الباهظة التي سببتها السفينة الجانحة بعدما تعطلت حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة. من جانبه قال الفريق أسامة ربيع خلال مؤتمر صحفى، إن القناة مستعدة بعد إنتهاء التحقيقات وتفريغ الصندوق الأسود لسفينة إيفر جيفن الجانحة للتفاوض السلمي مع الشركة المشغلة للسفينة والحصول على كامل التعويض المطلوب منهم بعيدًا عن القضاء، نظرًا لما سببته السفينة من خسائر إقتصادية كبيرة بعد تعطلها لحركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة.

تعويض مصر من مشغلي سفينة إيفر جيفن

جدير بالذكر أن الفريق أسامة ربيع طالب من الشركة المشغلة لسفينة إيفر جيفن تعويض كبير يقدر بقيمة مليار جنيه نتيجة الخسائر الباهظة التي سببتها السفينة الجانحة بعدما تعطلت حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة، مؤكدًا أن السفينة لن تخرج من مصر إلا بعد دفع التعويضات المطلوبة، وذلك لضمان الحصول على كامل حقوقنا من تلك الأزمة التى تسببت في خسارة فادحة من التوقف. كما أن الفريق كان قد قرر منح حوافز بتخفيضات تتراوح ما بين 5 إلى 15% للسفن المتضررة بسبب جنوح السفينة وتعطل حركة الملاحة بالقناة وفقًا لانتظار كل منها، مؤكدًا أن هناك نحو 800 شخص ساهموا في نجاح تعويم السفينة.

تعويم سفينة إيفر جيفن الجانحة

[caption id="attachment_641617" align="alignnone" width="1280"]إيفر جيفن إيفر جيفن[/caption] نجح القائمون على هيئة قنلة السويس في تعويم سفينة إيفر جيفن الجانحة والتي لستمرت محاولات تعويمها لمدة ٦ أيام كاملة. قال أسامة ربيع رئيس هيئة قنلة السويس إن عملية تعويم سفينة جانحة تحدث لأول مرة في العالم من دون تفريغ الحمولة التي عليها، والتي تبلغ 223 الف طن، واصفًا العملية بالصوبة والتعقيد. واستغرق انقاذ السفينة 6 ايام فقط، على الرغم من أن عملية التعويم خاصة في سفينة عملاقة مثل "إيفرجيفن"، والتي تبلغ 223 الف طن، تحتاج أكثر من 6 أشهر، مؤكدًا أن عملية الإنقاذ تمت دون أي أضرار للسفينة، أو حدوث إصابات او تلوث. بدأت هيئة قناة السويس بعدة محاولات أثناء عملية التعويم وكان ذلك من خلال 9 قاطرات عملاقة فى مقدمتها القاطرة " بركة 1 " بقوة شد 160طن، بالإضافة إلى قاطرة "عزت عادل"، وفي الأخير تم الاستعانة بالكراكة "مشهور".

سفينة "إيفر جيفن" الجانحة بقناة السويس

[caption id="attachment_641615" align="alignnone" width="2560"]إيفر جيفن إيفر جيفن[/caption] تعود سفينة إيفر جيفن لشركة "جيه.إيه.سي"، وهى سفينة مسجلة في بنما، وخرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا وتسببت خلال مارس الماضي في تعطيل حركة الملاحة بقناة السويس. تبلغ حمولة سفينة إيفير جيفن 200 ألف طن، وجنحت في قناة السويس بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية وهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة.