اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2021 في مصر

موعد استطلاع هلال
موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2021 في مصر

ينتظر المسلمين حول العالم استقبال شهر رمضان المبارك، ويبحث الكثير منهم عن موعد رؤية هلال شهر رمضان الكريم لتحديد موعد بداية شهر رمضان لعام 1442 هجريا، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2021 من خلال هذا التقرير.

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2021 في مصر

كشفت دار الإفتاء المصرية عن إستطلاعها لهلال شهر رمضان الكريم يوم الأحد المقبل 11 أبريل الجاري، ويوافق هذا التاريخ ليلة 29 من شهر شعبان لعام 1442 هجريا، ويتم تحديد موعد بداية شهر رمضان المبارك بعد استطلاع هلال شهر رمضان من قبل اللجان الشريعة التى توجد في جميع أنحاء الجمهورية، وخصصت دار الإفتاء سبع لجان للانتشار في أماكن متفرقة لاستطلاع هلال شهر رمضان.

رؤية هلال شهر رمضان في الدول العربية

أكد مركز الفلك الدولي أن أغلبية الدول العربية التى بدأت شهر شعبان يوم الإثنين 15 مارس الماضي تقوم بإستطلاع هلال شهر رمضان يوم الاثنين 12 أبريل الجاري، والذي يوافق 29 شعبان لعام 1442 هجريا، ومن الدول التى سوف تستطلع هلال شهر رمضان يوم الإثنين المملكة العربية السعودية، ماليزيا، بروناي، سلطنة عمان، إندونيسيا، إيران، الإمارات، سوريا، الجزائر، موريتانيا، الأردن، ليبيا، المغرب. موعد شهر رمضان 2021 في مصر | امساكية شهر رمضان 1442 وجاءت الدول التى بدأ بها شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس الماضي مثل دولة تونس، دولة مصر، دولة العراق، دولة تركيا سوف يقوموا بإستطلاع هلال شهر رمضان الكريم يوم الأحد المقبل الموافق لهم 29 شعبان لعام 1442 هجريا، أما بالنسبة للدول التى يغيب عنها القمر في هذا اليوم سوف تكمل شهر شعبان ثلاثين يوما، ليكون بداية شهر رمضان يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري.

غرة شهر رمضان

حدد علماء الفلك بداية شهر رمضان المبارك ليكون يوم الثلاثاء المقبل الذي يوافق 13 أبريل الجاري هو أول يوم في صيام شهر رمضان لعام 1442 هجريا، وينتهي شهر رمضان يوم الاربعاء الموافق 12 مايو المقبل 2021، ليحتفل المسلمون بأول يوم من أيام عيد الفطر المبارك الموافق 13 مايو المقبل. وتم تحديد عدد ايام شهر رمضان ليكون 30 يوما وفقا للحسابات الفلكية، بالإضافة لعدد ساعات صيام أول يوم في شهر رمضان 14 ساعة و41 دقيقة، لتزداد عدد ساعات الصيام في أخر يوم في شهر رمضان ليكون عددها 15 ساعة و35 دقيقة.

فضائل شهر رمضان

يأتي شهر رمضان المبارك ليحل علينا بالكثير من البركات والخيرات، فينتظره الكثير من المسلمين كبار وصغار لصيام ذلك الشهر الكريم الذى انزل فيه القرآن ليهدى كافة البشر قال الله:«شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان»، بالإضافة أن شهر رمضان هو شهر العتق من النار وتفتح فيه أبواب الجنة وغلق باب جهنم وتصفد فيه الشياطين. وكرمنا الله تعالي بشهر رمضان لتكفير الذنوب، والتقرب إليه بقراءة القرآن الكريم وبالدعاء وبجميع العبادات، ويضاعف الله تعالي الأجر والثواب في الشهر الكريم بجانب أن الشهر هو شهر الدعاء المستجاب وخصوصا ليلة القدر التى هي خير من ألف شهر، فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «ن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم».

كتبت: داليا نصر

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2021 -1442 وعدد ساعات الصوم