صحة

احذروها.. 10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم

 

يتميز ارتفاع السكر في الدم بأعراض متعددة ولكن المريض قد لا يشعر بها ، في حين أنه مصاب بمرض يحتاج إلى المتابعة الصحية باستمرار ، وإهماله قد يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية ، وبالتالي تظهر أضرار أخرى على المريض.

ويعد السبيل الوحيد للتعامل مع ذلك النوع من المرض هو معرفة الأعراض التي تنذر المريض للحصول على استشارة الطبيب ، فهي جميعها تظهر دائما متتالية،وقد تستدعي الحالة الذهاب ألى المستشفى فورا فملاحظة تلك الأعراض قد يساهم في إنقاذ الحياة.

مرض ارتفاع السكر في الدم

يعد مرض السكر من أشهر الأمراض الموجودة في العصر الحالي ، يصاب به الكثيرين على مختلف الفئات العمرية لعدة عوامل مختلفة سواء من النظام الغذائى المتبع أو قد يكون نتيجة الإستعداد الوراثي وله أنواع من الأول والثاني ومنها ارتفاع السكر في الدم والذي له أعراض مختلفة.

ويحتاج كل مريض مصاب بذلك المرض أن يكون لديه علم ودراية بكافة الأعراض التي قد تكون إنذار بخطورة الحالة فنظام الغذائى المتزن وممارسة الرياضية وأنواع معينة من الأدوية ضمن روتين معين يعتبر ذلك الطريقة الأمثل للتعامل مع ذلك المرض.

والذي ليس له علاج فعال بشكل مباشر أو يكون لمدة زمنية وينتهي حيث يستمر مع المريض إلى نهاية حياته وقد تتفاقم الأعراض في أي وقت حتى مع اتباع إرشادات الطبيب وتناول الدواء في الوقت المحدد وخصوصا عند تشخيص الإصابة بالنوع الثاني.

10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم
10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم

أعراض ارتفاع السكر في الدم

يتميز مرض ارتفاع السكر في الدم بإفراز الجسم في ذلك الوقت كمية كبيرة من الأنسولين ولذلك هناك أعراض مختلفة تظهر على المريض وذلك من التعب والإرهاق عند القيام بالمهام اليومية حتى لو كانت بسيطة دون القدرة على بذل أدنى مجهود ، وقلة التركيز عند بداية اليوم وبعد قسط كافي من الراحة.

ويرغب الشخص في شرب كميات كبيرة من المياه وعلى الرغم من ذلك يتميز وجه بالشحوب والجلد بالجفاف ، ويفقد الجسم تلك الكميات السابقة من المياه من خلال الحاجه الملحة للذهاب إلى المرحاض عدة مرات في اليوم بخلاف المعتاد من الشخص الطبيعي ، فضلا عن الجفاف الذي يصيب الحلق.

بالإضافة إلى أنه المريض يكون لديه شهية كبيرة لتناول الأطعمة المختلفة وخصوصا التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، ويشعر بزيادة وتسارع في دقات القلب مصحوبة بعدم القدرة على التنفس بشكل الطبيعي ، ويزداد الوزن بشكل كبير عن السابق بحيث يمكن ملاحظته.

وهناك أعراض أخرى لذلك المرض سواء من تميز الفم برائحة تميل إلى رائحة الفواكه ، والدوار والصداع المستمر والذي لا يتوقف فهو متكرر بصفة يومية ، وعند ارتفاع السكر في الدم بنسب عالية جدا ، فإن المريض يصاب بالإغماء وهو الأمر الذي يدل على ضرورة الذهاب للمستشفى.

10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم
10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم

علاج ارتفاع السكر في الدم

أمراض كثيرة تصنف أنها مزمنة وليس لها علاج فعال للقضاء عليها نهائياً ومنها مرض ارتفاع السكر في الدم ، ولذلك فإن العلاج في هذه الحالة يكون من خلال تناول الطعام الصحي ، والذي يحدده الطبيب بناء على الحالة الصحية.

والإبتعاد عن الأطعمة التي بها نسب عالية من السكريات وأيضا الغير صحية سواء من كونها بها دهون ، ويجب من قبل المريض ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع بشكل منتظم ومتابعة الحالة الصحية بزيارة الطبيب.

وأيضا تناول الدواء في موعده المحدده ،والأنسولين في حالة إذا كان الحل الوحيد للسيطرة على المرض حيث تعد كل تلك الأمور روتين متبع خلال الحياة ، وذلك التعامل مع مرض ارتفاع السكر في الدم والذي يلازم المصاب به ويحتاج إلى التعامل معه بحرص شديد.

10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم
10 علامات تنذرك بارتفاع السكر في الدم

أقرأ أيضاً:

علامة جديدة تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم

تشخيص مرض ارتفاع السكر في الدم

عندما تظهر الأعراض السابقة على المريض فإنه يستدعي في تلك الحالة الذهاب الى الطبيب ، وإذا كان ذلك لأول مرة فإنه يتم تشخيص الحالة بأنه مرض ارتفاع السكر في الدم ، وذلك من كونه يحتاج إلى أدوية مختلفة عن النوع الآخر ، ويستلزم الحرص الشديد.

ويقدم الطبيب للمريض الأدوية التي تناسب حالته ، ولكن أحيانا كثيرة يكون الأنسولين الصناعي ، هو الذي يحتاجه الجسم وذلك لمساعدة المريض على التعامل مع ذلك المرض ، وبالطبع مع الإلتزام بممارسة الرياضة والنظام الغذائي الخالي من السكريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى