اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعافى من كورونا.. 10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا

10 معلومات عن الأمير
10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا

  توفى الأمير فيليب صباح اليوم الجمعة 9 أبريل 2021 ، بعد حياة حافلة بالإنجازات الكثيرة ، حيث كان زوج المملكة إليزابيث الثانية بالإضافة إلى أنه كان دوق إنبرة ، وأصيبت الأسرة الملكية بالكامل بالحزن حيث تم الإعلان عن الوفاة بالإضافة إلى الحداد. وكان فقط متبقي على الإحتفال بعام المئة شهرين ولكن حالته الصحية كانت تدهورت ، وذلك نتيجة المرضى الذي أصيب به خلال الفترة الماضية واستلزم الأمر خضوعه للرعاية الصحية في أكبر المستشفيات في بريطانيا عدة مرات وذلك قبل الوفاة في قصر "ويندرسون".

أصول الأمير فيليب 

تعود الأصول الملكية للأمير فيليب إلى اليونان فهو من أسرة كانت تحكم تلك الدولة خلال قرون متعددة ، بل أنه كان من الممكن أن يصبح ملك سواء لليونان وأيضاً الدنمارك ، ولكن وبسبب ظروف الحرب والتي حدثت بين تركيا واليونان ترك العرش وهرب. حيث بعد الخسارة في تلك الحرب كان الهروب لجميع أفراد الأسرة هو الحل الوحيد ، فتركوا البلاد وأيضا العرش وذلك بتنازل الملك قسطنطين عنه، وكان لأفراد الأسرة الملكية من الأمير وأبنائه الحق في ذلك العرش بناء على ترتيبهم. [caption id="attachment_643163" align="alignnone" width="674"]10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا 10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا[/caption]

عائلة الأمير فيليب الملكية

عاش الملك فيليب حياته متنقلاً بين بلاد كثيرة سواء من اليونان التي ولد فيها وسط والداه والذي كان الأمير لليونان وأيضاً الدنمارك ، وأيضا والدته وشقيقاته حيث لم يكن له أشقاء ، وبعد انتهاء الحرب تم نفيه وأسرته خارج البلاد، فذهب برفقتهم إلى فرنسا. ولكن خالته الأميرة جورج قامت بتقديم الرعاية له لعدة سنوات ، ومن ثم انتقل إلى بلاد جديدة غير الحياة التي كان يجب أن يعيشها وذلك من كونه ملك اليونان ، وانتقل إلى المملكة المتحدة ، وذلك حتى ترعاه الأميرة فكتوريا والتي كانت جدته.

طفولة الأمير فيليب القاسية

ينتمي الأمير فيليب إلى أسرة ملكية عريقة حكمت بلاد هامة من العالم فترة طويلة من الزمن ، ولكن الظروف السياسية جعلته بدلاً أن يشارك في حكم تلك البلاد أو أن يظل أميراً له دور بارز اضطر إلى التخلي عن العرش والحكم وذهب إلى بلاد جديدة. وأيضا وخلال سنوات حياته الاولى من مرحلة الطفولة فقد إحدى شقيقاته والتي توفيت نتيجة سقوط إحدى الطائرات التي كانت على متنها برفقة ابن عمها وتحطمها بالكامل ، وبعد فترة قصيرة لم يتركه الحزن على فقد أفراد العائلة ، ليرحل فرد جديد ويسبب له الألم وهو عمه جورج والذي كان مصاب بمرض صعب انتهى بوفاته. [caption id="attachment_643165" align="alignnone" width="323"]10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا 10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا[/caption]

حياة الأمير فليب

وحصل الأمير فليب على تعليم يليق بمكانته الملكية حيث درس في مدارس متعددة سواء بأحد أكبر المدارس في بريطانيا وهي "تشيم" ، والتي اتخذت جدته قرار تركه إياها ، وإكمال تعليمه في مدرسة أخرى في المانيا كونها تابعة للعائلة ، وتعلم لغات متعددة بطريقة متقنة وذلك من البلاد التي عاش فيها ، على الرغم من أن لغته الأصلية وهي اليونانية كان بالكاد يتحدثها. إقرأ أيضاً:

السيسي ينعي الامير فيليب زوج الملكة اليزابيث

شقيقات الأمير فيليب

الامير فيليب كان لديه 5 شقيقات ، فكان الأمير الوحيد للأميرة أليس فقد إحداهم في طفولته عند وفاتها ، والباقي في شبابه ، حيث انفصل عن العيش معاهم وذلك ليكمل دراسته وتعليمه سواء في بريطانيا أو المانيا ، حيث استطاع أن يتخرج من البحرية الملكية في المملكة المتحدة. ولكن جاءت الحرب العالمية الثانية والتي شارك فيها ولكنه التقى بفرد من العائلة هو زوج إحدى شقيقاته ولكن كعدو ضمن ممن كانوا في صفوف قوات ألمانية والتي خسرت فيها المانيا الحرب في النهاية فكانت مواجهه غير مرغوبة بين أفراد العائلة.

قصة الأمير فيليب والملكة اليزابيث

أظهر الأمير فيليب خلال فترة خدمته في القوات البحرية بالتزامن مع فترة الحرب العالمية الثانية ، والتي حققت فيها بريطانيا الفوز وذلك لأنها كانت من دول الحلفاء بسالة عالية ،وحصل نظيرا للدور القوي الذي قدمه خلال مشاركته في تلك الحرب على وسام يعد الأفضل وهو صليب البسالة . وبعد ذلك ساعدت الظروف على التعرف بالملكة اليزابيث حيث كانت لم تتولى الحكم بعد وذلك من كونه كان المرافق لهم خلال جولتهم للتعرف على الكلية البحرية في البلاد. وتتطور الأمر من الإقدام على طلب الزواج من الأميرة اليزابيث وذلك من خطبتها وكانت حينها عمرها 20 عاما ، مما أدى إلى الإنتظار لمدة عام ، ومن ثم تم الزواج والذي كان حديث العالم ، حيث كان الراديو في تلك الحقبة أحدث وسيلة تواصل بين سكان العالم وبإذاعة الحفل من خلاله وصل إلى ملآين المواطنين. [caption id="attachment_643170" align="alignnone" width="674"]10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا 10 معلومات عن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا[/caption]

انجازات الأمير فيليب

توجت الملكة اليزابيث وأصبح حاكمة بريطانيا بعد سنوات من الزواج ، وعلى الرغم من أن وبسبب قرار الزواج تخلى الملك فيليب عن مميزات كثيرة سواء من عائلته والتي تولد بينه و بينهم التباعد بعد خسارة المانيا الحرب ، وأيضا انتهت فترة خدمته في الكلية البحرية ، ولكن حقق انجازات متعددة. وكانت تلك الإنجازات من خلال عدد الزيارات الرسمية التي قام بها ، وذلك بحكم كونه زوج ملكة لأكبر دولة من دول العالم حيث كان عدد تلك الزيارات مايقرب ل 22 ألف زيارة ، وخلال فترة حياته كان يحرص على رياضية البولو والتي كانت مفضلة لديه. وأيضا كان لديه الوسام الذي حصل عليه بعد البراعة التي ظهرت منه خلال فترة الحرب ضد الألمان ، وعند إتمامه 70 عام كان قد حقق رقم قياسي وذلك من 5000 ساعة قضاها في الطيران ، عن طريق قيادة الطائرات المختلفة الطراز.

مرض الأمير فيليب

وخلال بداية العام الحالي 2021 ، عانى الأمير فليب من مرض لم يتم تحديد ما هو ولا التفاصيل الخاصة بكيفية الإصابة حيث أنه كان انتقل إليه عن طريق العدوى ، ولم يمكن فيروس كورونا ، وفي إحدى المستشفيات في لندن تلقى الرعاية الصحية لمدة شهر كامل. وذلك للتعامل مع مشكلة متعلقة بالقلب ، وترك تلك المستشفى منتصف شهر مارس ، ولكنه أيضا دخل مستشفى ادوار السادس وذلك لتلقي العلاج اللازم وغادر ذلك المستشفى ، ولكنه عاد مرة أخرى وذلك ضمن المتابعة الصحية بعد الخضوع لجراحة في القلب. وبعد فترة صراع مع المرض عاد إلى قصر وندرسون وتوفى الأمير فليب عن عمر يناهز 99 عاما ، حيث كان من المنتظر وذلك بعد شهرين أن يكمل العام المئة.