اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

لعبة الشيطان.. صواريخ سبايدر وعلاقة إسرائيل بملف سد النهضة .. مؤامرة القرن | فيديو

رجب هلال حميدة و
رجب هلال حميدة و سد النهضة

يشهد ملف سد النهضة تداعيات كثيرة ومتلاحقة، البعض يعي هذه التداعيات والبعض الآخر ليس لديه دراية واسعة بما يحدث، وقال رجب هلال حميدة البرلماني الأسبق ونائب رئيس حزب إرادة جيل في حوار خاص لـ " الوكالة نيوز " حول ملف سد النهضة وحول البعد التاريخي و السياسي للأزمة، ورؤيته للمرحلة المقبلة في هذا الملف، مؤكداً خلال الحوار أن مصر دولة ليست متسرعة ولا معتدية ، مضيفاً أن مصر تبعث برسائل دبلوماسية قوية ، وتحاصر إثيوبيا سياسياً ، وتعطي مهلة ربما تنتهي في منتصف إبريل ، وهي الآن تمتلك شرعية التدخل العسكري بعد أن جيشت المجتمع الدولي سياسياً ودبلوماسباً لصالح القضية والحق المصري بفضل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يدير الملف بحكمة بالغة .

من خلف إثيوبيا في بناء سد النهضة؟

وكشف النائب الاسبق رجب هلال حميدة عن مزيد من التفاصيل خلال حواره لـ " الوكالة نيوز " ، مؤكداً بأن هناك قوة دولية وإقليمية تقفُ خلف مساعدةِ إثيوبيا لاستكمال بناء سد النهضة، ولم يتم اتخاذ أيةْ مواقف إيجابية في إنهاء الخلاف الذي وقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سعي إثيوبيا ل مَلئ هذا السد بكميات مهولة من المياه ينتجُ عنها في حالة تعنُّت إثيوبيا وتصميمها علي مَلئِ السد خلال مدة زمنية من ثلاث إلي أربع سنوات بكميات تصل إلي 70 مليار متر مكعب خلال فترات المَلئ، والمرحلة الأولى والثانية التي ستذهب إثيوبيا بعنادها واستكبارها لملئِه قريبا ستصل إلي 15 إلي 17 مليار متر مكعب خلف سد النهضة. الاتحاد الاوروبي يطالب اثيوبيا بسرعة تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة ولوجود تداعيات جديدة وأحداث متلاحقة " والكلام مازال علي لسان رجب هلال حميدة " قررنا أن نستمر في تتبع ما يحدثُ حول سد النهضة ليكونَ الأمرُ واضحًا أمام الجميع، ولتنشغل به كلُ العقول سواء المشاركين بالرأي أو بالبيانِ إلي آخره كحالي أنا الآن، لكن عايزين في البداية نؤكد على أمر مهم " أن مصر لا تعطش مصر لن تموت " لأن مصر لها حق أصيل وثابت في مياه تزعُم إثيوبيا أنها منحةٌ إلهية. وأردف : " يقولون الأمطار منحة إلهية لإثيوبيا" لو أنهم قالوا أن الأمطار منحة إلهية لسكت الناس جميعا لأنها حقيقة؛ فالأمطار هي منحة إلهية لأن الله يقول "أأنتم أنزلتموهُ من المزن أم نحن المنزلون" ، " المزن " هي السحب والله سبحانه وتعالى يجريها بقدره وأمره، ويأمر الرياح أن تُصَرِف هذه السحب فتنزل أمطارًا على مكان يشاؤه الله ويمنعها عن مكان آخر لا يقدر فيه الله المطر لكن ليضيف منحة الهية لإثيوبيا فهذا غلو هذا تبجح هذا تنطع . https://youtu.be/51PLUczVb8Q وأضاف حميدة، أنه في الأيام الماضية معلوم للجميع وأنا هنا أُذَكر فقط كل الأخوة الذين يتابعون هذه اللقاءات أذكرهم أن هناك مؤتمراً قد عقد مؤخراً في مدينة "كونغو الأمريكية" في مدينة "كينشاسا"، ومعلوم أن الكونغو هي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي هي رئيسة الاتحاد الإفريقي كلهِ الآن رئيسة الدول الإفريقية، ومصر كانت في 2019 رئيسة هذا الاتحاد ومِصر وهي رئيسة الاتحاد كانت دولة مسؤولة، دولة تحترم المواثيق، وتحترم وضعها ومركزها الإقليمي وتاريخها ومن ثَمْ لم تستغل هذا الوضع أنها رئيسة للاتحاد الإفريقي وتستخدم آليات معينة حتى تُمرِرْ ما تريده بشأن سد النهضة؛ لكنها دولة مسؤولة ودولة ملتزمة لم تفعل ذلك. الآن مصر والسودان وافقوا ومعهم أثيوبيا كذلك علي أن يراعي أو أن ترعى الكونغو الديموقراطية المفاوضات الأخيرة التي فشلت بين مصر والسودان وإثيوبيا إلا أن للأسف الشديد إثيوبيا تعنتت ولم تنجح المفاوضات بسبب الغلو من إثيوبيا وأنها متشددة .

دور إسرائيل في سد النهضة

وأضاف رجب حميدة متسائلاً : البعض يسأل لماذا هذا الموقف الاثيوبي؟ لماذا هذا التشتت؟ لماذا هذا العناد ؟ لماذا هذا التعنت ؟ ، إثيوبيا في المقام الأول هي معتمدة اعتماد كامل وكلي وثقة مطلقة في إسرائيل للأسف الشديد؛ ومعلوم أن لإثيوبيا من أيام "زيناوي رئيس أثيوبيا الأسبق" وهو كان يعالج في مستشفى داسا في إسرائيل ، ومعلوم العلاقاتْ التاريخية بين أثيوبيا وإسرائيل وأن أول يهود تم ترحيلهم أو خروجهم من إثيوبيا أو إلي الأرض الميعاد كما يزعمون أو للدولة الصهيونية كانوا من إثيوبيا هم يهود الفلاشا. فالعلاقات قوية متأصلة ومتجذرة ومنذ يعني ما يزيد علي العامِ قليلاً كان نتنياهو يخطب في تجمعات أثيوبية وقائلاً لهم "إن إثيوبيا هي ملئ القلب والعين في إسرائيل إن العالم يتحدث علي أن أفضل الألبان هي الألبان الهولندية وأكثر الأبقار إنتاجاً ل اللبن الوفير هي هولندا فرنسا وألمانيا" ثم أردف قائلاً "ولكننا نريد في المستقبل القريب أن تكونَ إثيوبيا لديها البقرة الإثيوبية رقم واحد في إنتاج الألبان، نريد لإثيوبيا أن تكون الدولة الأولى في الإنتاج الزراعي والتسيير الزراعي والثروة الحيوانية وتصديرها، نريد لإثيوبيا ان تكون بها ثروة سمكية هائلة". إذن إسرائيل تريدُ من إثيوبيا وتريد من الدول الإفريقية الأخرى مراكز استراتيجية، مراكز لها بعد اقتصادي وبعد سياسي وبعد ديني وإلى آخره يعني . الولايات المتحدة : مستعدون لتقديم أفكار فنية للمساعدة في حل أزمة سد النهضة وأوضح البرلماني الأسبق أنه ومن هنا إثيوبيا تعتمد اعتماد كلي علي إسرائيل، وعندها ثقة داخلية أن مصرَ التي جاء علي لسان رئيسها الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أن مصر لن تفرطَ في قطرةِ ماءٍ من مياه النيل، وأن مصر رغم النفس الطويل أو سياسة النفس الطويل والاستمرار في المفاوضات مع الجانب الأثيوبي ورغم تعنته وصلافتة إلا أن مصر أثبتت للعالم كله أنها تريد لهذه القضية أو لهذه الإشكالية أن تُحَلَي بشكل دبلوماسي في نطاق العمل المُتسم بالسلامِ وتحقيق الأمن والاستقرار للشعبِ المصري والأثيوبي والسوداني والمنطقة كلها.

إدارة الرئيس السيسي للأزمة

وقال رجب هلال حميدة إن الرئيس السيسي أكد على أن من يريدُ أن يجرب اللعب مع الدولةِ المصرية في أمنها القومي أو أمنها المائي فليقترب فليجرب.. وهذا أُخذ علي أنه " تهديد بالحرف " إلا أن الرئيس السيسي في نفس ذات الوقت قال أن نحن لن نهدد أحداً ولا نريد حربًا ومعلوم أن دول تسعى لإشعال وإذكاء الحروب بسهولة هكذا ولكن إذا فُرِضَ علينا الأمر أو فرضت علينا الحرب فسيؤدي الحرب وتكون حربنا كصلاةِ عصرٍ لا سنةَ لها ولا وِتر، لأن مصر دولة كبيرة، مصر تستطيع أن تنتصر في معاركها العسكرية والسياسية، وتستطيع أن تخرج من كل أزماتها قويةً عزيزة ومصرُ لن تُقهَر أبداً ولن تتراجع عن تحقيق أهدافها وأحلامها بشكل محترم وفي ظل السلام، لكن إذا كانوا لايريدون السلام ولا يريدون هذا القدر من الاحترام فليشربوا وليقترفوا كما قال رئيس مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي. فإثيوبيا تعتمد على إسرائيل وإسرائيل لتعلموا أنها قد أحاطت سد النهضة بقاعدةٍ فيها صواريخ "سبايدر" هذه الصواريخ هي شبكة حماية لسد النهضة في حال وجود هجوم من الجو من الطائرات أو من أي أنواع آخر من الأسلحة سواء عبر البحر بصواريخ تُطْلق من سفن بحرية أو إلى آخره، وإسرائيل هي التي تعهدت بحماية هذا السد وبحماية أثيوبيا وهي التي تدفع أثيوبيا للاستمرار في تعنتها ورفضها كل المحاولات الساعية لتحقيق سلام والرامية إلى تحقيق الاستقرار في هذه المنطقة، حتى أن السفير الأمريكي في الكونغو حث أثيوبيا وحث المفاوِض الإثيوبي عندما بدأت الاجتماعات الأخيرة التي استمرت يومينِ في العاصمة "كينشاسا"حث الجانب الإثيوبي علي أن تتساهل وأن يكون لديهِا إرادة الكاملة في تقديم كافةِ المعلومات الفنية التي تتعلق بسد النهضة لمصرَ والسودان. ثُمَّ قال السفير الأمريكي هو الآخر نحن نمد يد المساعدة لمصرَ والسودان وإثيوبيا ونعلم أهميةِ مياه النهر اللي هو نهر النيل لهذه الدول الثلاث ونتمني أن لا تنتهي هذه المرحلة من مراحل المفاوضات التي استمرت حتي الآن 6 سنوات ألا تصل هذه المرحلة إلي الفشل .

ست سنوات من المفاوضات

واشار رجب إلى أن المفاوضات استمرت حتى الآن ستة سنوات ألا تصل هذه المرحلة الي الفشل ولكن أمنيته لم تتحقق وفشلت المفاوضات واثيوبيا عنادها وصلفها هي التي افشلت المرحلة الأخيرة من المفاوضات يسبق هذه المرحلة أمور كثيرة حدثت المتحدث مثلا باسم الخارجية الإثيوبية كان في مداخلة على قناة الجزيرة مباشر وفي قنوات أخرى وكان تصريحه في كل هذه القنوات وخاصة على قناة الجزيرة كانت له مساحة أوسع قال ان إثيوبيا مياه النهر حق أصيل لها وليس لأي دولة أخرى من دول المصب ويقصد طبعآ السودان ومصر لأن لا لست هناك دولتا مصب غيرهما واثيوبيا هي المنبع.

تعنت إثيوبيا في المفاوضات

وقال إننا أصحاب الحق الأصليين وليس لأي من دول المصب أن يتحدثوا عن هذا الأمر إلا في حدود الحصص التي تقررها إثيوبيا ثم أردف قائلا مع مُذيع قال اي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية وطبعا دا رجل مسؤول ما يتحدث به هو حديث يعبر به تعبيرا كاملا عن اتجاه الخارجية والخارجية عندما تحدث المسؤولون فيها دا في اي بلد في العالم فهم يتحدثون عن السياسة الخارجية لدولتهم تجاه العالم الخارجي فقال نحن من حقنا أن نبيع الماء الفائض عن حاجاتنا لدولتي المصب او أي دولة أخرى. وهنا نضع خطوط حمراء تحت تعبيره او مقولته او لأي دول أخرى وقبل ان نصل الى هذا التصريح العنيف الذي ينبئ عن المكنون الداخلي للأثيوبيين وكشف خداعهم وكشف نياتهم الخبيثة تجاه دولتا المصب مصر والسودان هو يتكلم بغرور و باستهجان شديد وبصلف شديد عندما يقول أن إثيوبيا هي صاحبة الحق الأصيل. مسؤول آخر عبر بتعبير ثاني قائلا ان مياه النيل كما ذكرت في بداية الحديث هي هبة إلهية لاثيوبيا فقط ومعنى ذلك أنهم يتحدثون أن مياة النيل ليس لأحد الحق فيها إلا إثيوبيا لأنها هي دولة المنبع لأنها الدولة التي تسقط عليها الأمطار هي الدولة التي تتدفق منها المياه عبر النهر ويقول بعد أن نكتفي ياعني بعد أن تأخذ إثيوبيا ما تريده وما تحتاجه من هذه المياه المتدفقة من الأمطار على أراضيها بعد أن تأخذ ما تحتاجه سواء مخزن خلف السد لتشغيل التوربينات التي تولد الطاقة الكهربائية لاستعمالها في أعمال النهضة .

مصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا

وأوضح رجب هلال حميدة نحن بالطبع لسنا ضد ذلك لكن لا مصر ولا السودان ولا أي إنسان ضد أن تطول كل الدول نهضتها وتهتم بأمن شعوبها ومصالح شعوبها لسنا ضد النهضة الإثيوبية لسنا ضد اي من ذلك لكن نحن ضد أن تسعى إثيوبيا لتحقيق ذلك على حساب جيرانها إثيوبيا هنا لا تعبي ولا تهتم بالملايين في السودان والملايين في مصر هل يعيشون هل يموتون عطشا. لا يعنيها ذلك بالتصريحات يأخذوا حصتهم أو يأخذوا ما يكفيهم ثم بعد ذلك لم يقل نترك الباقي للآخرين لكنهم في صلف وفي غرور يكشف عن سوء نياتهم وسوء مقاصدهم يقول أن من حقهم أن نبيع ما فاض عن حاجاتنا لدولتي المصب أو أي دولة أخرى مثل إسرائيل هي التي تسعى منذ أيام أنور السادات في اتفاقية كامب ديفيد عندما أقام السادات أو أصدر التوجيهات وانشأت ترعة السلام ولكن أنشأت الترعة ولم تصل المياه إلى قلب إسرائيل والسادات كان يتعامل معهم عقلية السياسي الماكر الفاهم الواعي الذي لا يثق بهم ولا يعطيهم أمانا ولا ضمانا رغم أنه يسلمهم ، وهذه هدنة لم تكن سلام مطلق هي هدنة أيضا في عصر الرئيس مبارك انتهى الأمر إلى إقامة بعض سحارات المياه في سرابيوم وهكذا إرضاءا ولكن لم تصل المياه إلى إسرائيل.

هدف إسرائيل من سد النهضة

هدف إسرائيل الأول والأخير أن تصل مياه نهر النيل الى قلب إسرائيل وهي تحاول أن تصدر إثيوبيا وتدعم إثيوبيا بكل قوة، حتى بعد ذلك تشتري منهم المياه او أن تصل مقابل هذا الدعم المياه يعني المياه تصل هدف إسرائيل أن تصل المياه من إثيوبيا الى اسرائيل مقابل الدعم اللوجستي والدعم العسكري والدعم الاقتصادي والدعم الفني من إسرائيل واثيوبيا في بناء هذا السد. [caption id="attachment_641432" align="aligncenter" width="300"]سد النهضة سد النهضة[/caption] ومن هنا يتساءل الكثيرون إذا كانت اسرائيل تفعل ذلك وهي قد وقعت مع مصر معاهدة السلام، ألم نقل من قبل كثيرا و قال كل شرفاء هذه الأمة أنه لا تطبيع مع هذا العدو الخائن، لا للتطبيع ابدًا مع الصهاينة، هم قتلة انبياء، هم سمعتهم وتاريخهم ينبئنا على أنهم ينقضون العهود، ينقضون المواثيق، يقتلون الأنبياء لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة يعني لا ميثاق ولا عهد ولا قانون مع أي غير من كان من جلدتهم ومن ديانات بني إسرائيل. هما في الحقيقة لا علاقة لهم ببني اسرائيل بأبناء يعقوب هم مجموعة من الصهاينة المحتلين لهذه الأرض ورغم أنهم وقعوا على اتفاقيات سلام إلا أنهم يعلنون العداء للدولة المصرية، هذا واضح تمامًا، ومن هنا ينبغي على الدولة المصرية أن يكون لها مواقف واضحة تجاه هذه الدولة المعادية التي ستبقى معادية الى أن تتحرر فلسطين، وتتحرر القدس بإذن الله. وأضاف حميدة أن كل هذا دفع إثيوبيا لهذا التعنت وكل يوم نسمع تصريحات كلها تصريحات استفزازية للدولة المصرية والدولة السودانية، إثيوبيا تطالب الآن على لسان كثير من مسؤوليها تطالب بأن يعاد النظر في تقسيم حصص المياه زاعمين كذبًا وزورًا أنهم لم يوقعوا على أي من الاتفاقيات العادلة لتوزيع الحصص المائية ونسوا ، و بهذا الكلام وتصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية من بيع المياه لمصر والسودان ولغيرهم هذا معناه أنهم يرفضون يتنصلون من توقيعاتهم على اتفاقية تقسيم المياه الموقعة في1959، أيضا لا يحترمون القانون الدولي والمواثيق الدولية التي نظمت العلاقة بين دول المصب ودول المنبع فيما يتعلق بالأنهار المائية على مستوى العالم، العالم فيه انهار مائية كنهر النيل كثيرة جداً ومن هنا لم تترك الأمم المتحدة ولم يترك القائمون على سن القانون الدولي وتطبيق القانون الدولي لم يتركوا هذا الأمر عبثاً لا يعبث به العابثون كما يعبث العابثون في اثيوبيا اليوم بهذا أنهم وضعوا لكل شيء ضوابط وشروط وموانع وأسباب ولديهم قواعد حاكمة في مثل هذه الأمور عندما يحدث الخلاف. وتابع رجب هلال حميدة قائلاً : إثيوبيا ترفض السلام والمفاوضات الخلاف الآن قائم إثيوبيا ترفض القانون الدولي ولا تحترمه، إثيوبيا ترفض المواثيق الدولية، إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الإقليمية والدولية الملتزمة بها ظنًا منها أن إسرائيل تحميها ولكنهم لا يعرفون تاريخ الدولة المصرية، لا يعرفون الجيش المصري، لا يعرفون عظمة الشعب المصري، يوم أن يستدرجون وآسف لاستخدام هذا التعبير او هذا اللفظ لأن مصر تتفاوض منذ ست سنوات بنفس طويل و لم ترفض أي مسعى للحل السلمي إذا استدرجنا او اذا فُرضت علينا الحرب ستحارب مصر وشعبها سيقبل أن يموت ولكن لن يموت على الأرض المصرية، بل شرف له أن يموت على أرض إثيوبيا دفاعًا عن أمنه المائي. لم تنتصر إثيوبيا ولا إسرائيل ولا بعض الدول للأسف الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط التي تساند إثيوبيا ضد الدولة المصرية وضد الشعب المصري بعد هذه تصريحات من المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الاثيوبية و بعد فشل المفاوضات الأخيرة في الكونغو الديمقراطيه في مدينة كينشاسا وبعد أن أعلن السيد وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري فشل المفاوضات الأخيرة.

رد مصر على فشل المفاوضات

وأردف البرلماني الاسبق : فشل المفاوضات الأخيرة جاء رده سريعا من رئيس الاركان المصري أو رئيس اركان القوات المسلحه المصري الفريق محمد فريد حجازي الذي أكد و قال بعد ساعات من هذه التصريحات قال أن الجيش المصري و الجيش السوداني يقفان في خندق واحد ويعملان لأجل حماية مقدرات كلا البلدين ثم أردف قائلا أن هذا التعاون ليس مجرد تعاون في التدريب وكان ذلك بعد الانتهاء من التدريبات الأخيرة بين الجيش المصري و السوداني. وقال أن هذه التدريبات و هذا التلاحم بين الجيشين هو له أهداف استراتيجية حالية و مستقبلية و علينا أن نضع خطوط كثيرة تحت كلمتي أن الجيش المصري و السوداني يعملان في خندق واحد ثم أن هذه التدريبات و هذه الخندقة أو هذا التفاعل بين الجيشين له استراتيجيه حالية و مستقبلية ثم أكد علي أن التعاون المشترك بين القوات المسلحه المصرية والسودانية ستعود بالنفع المشترك علي البلدين في مصر و السودان كانت هذه تصريحات رئيس أركان القوات المسلحة محمد فريد حجازي. الخارجية-تعلن-فشل-المفاوضات-الأخيرة أيضا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية قائلا أن إثيوبيا لا تتمتع بالإرادة السياسية الكاملة لإنجاح المفاوضات حتى أن الجانب الإثيوبي وجه اتهام لمصر انها تريد تسيس القضية قضية سد النهضة ونحن نقول لهؤلاء الأغبياء أولا ردا على زعمهم أن مصر تريد أن تسيس القضية نقول لهم أولا لا توجد بين مصر والسودان من ناحية وإثيوبيا من ناحية أو بين مصر وإثيوبيا خاصة لا يوجد خلاف أيديولوجي من ناحية سياسية وفكرية إلى آخره فكيف يكون هناك تسييس لهذا الأمر. اقرأ أيضا.. بعد إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة للمرة الثانية.. تعرف على السيناريوهات المتوقعة لمصر والسودان في مواجهة الأزمة؟ إلا أنه ينبغي أن يفهم الجانب الإثيوبي وينبغي أن يفهم كل المتحدثين من إثيوبيا أن القضية بطبيعتها أصبحت قضية سياسية في المقام الأول مصر والسودان يتعرضان ومصر بالذات تتعرض إلى انتهاكات واعتداءات و تهديدات لأمنها المائي وأمنها القومي الذي سينعكس عليه إذا تعنتت إثيوبيا وواصلت عنادها وواصلت في نصوصها بالعهد وأنها قالت لن نضر مصر ولن نضر السودان إلا أنها دولة كاذبة دولة مماطلة دولة ليس لها إرادة سياسية .

شارك بالحوار ياسمين محمد مي الشخيبي محمد عبد المحسن بسنت علاء