اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كم عدد ركعات صلاة التراويح وموقف الأوقاف من صلاة النساء والتهجد في المسجد؟

كم عدد ركعات صلاة
كم عدد ركعات صلاة التراويح وموقف الأوقاف من صلاة النساء والت

لم يتبقى سوى أيام قليلة على حلول شهر رمضان الكريم، ويتسأل الكثير من المسلمين في مصر عن بعض الأمور الهامة التي تشغل بالهم بشأن صلاة التراويح في المساجد التي أشتاقوا لها بعد منعها العام الماضي بسبب إنتشار فيروس كورونا وإجراءات الحظر الكامل، ولكن رمضان هذا العام 2021 سيم إقامتها ولكن بشروط بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد، وفي هذا التقرير، تجيب «الوكالة نيوز» عن تساؤلات المواطنين في ظل الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة، وهي كم عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان 2021 وموقف الأوقاف من صلاة النساء والتهجد في المسجد؟ وكل ذلك سنوضح لكم حقيقته وسنجيب عنه بالتفصيل خلال السطور المقبلة.

شروط صلاة التراويح 2021

انتشرت شائعة خلال الأيام الماضية، حول تطبيق الحظر خلال شهر رمضان 2021، مثل العام الماضي، وهو ما نفته الحكومة المصرية في تصريحات رسمية سابقة، وأكدت أن هناك عدة ضوابط أقرتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، خلال شهر رمضان وفقاً للإجراءات الوقائية المتخذة للحد من إنتشار هذا الوباء، وهي: - عدم فتح الأضرحة، وغلق دورات المياه ودور المناسبات وعدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة داخل المساجد بعد صلاة التراويح. - منع إقامة موائد الرحمن أو الاعتكاف داخل المساجد. - فتح المسجد قبل صلاة التراويح بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بـ10 دقائق. - التزام جموع المصلين بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي. - لن تتجاوز مدة صلاة التراويح عن النصف ساعة فقط. - لابد من اصطحاب المصليات الشخصية قبل الذهاب للمسجد. - عدم نقل صلاة التراويح عبر مكبرات الصوت الخارجية وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط. - استخدام مكبرات الصوت الخارجية للأذان وشعائر صلاة الجمعة فقط وليست لصلاة القيام.

شروط صلاة التراويح في رمضان للنساء

- منع حضور اى أطعمة داخل المصلي أثناء الصلاة. - ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء اداء الصلاة. - عدم إصطحاب الأطفال الصغار والرضع أثناء الصلاة في المساجد. - ستؤدين صلاة التراويح في مصلى السيدات فقط دون الساحات.

عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان 2021

قررت وزارة الأوقاف هذا العام، إقامة صلاة التراويح في المساجد، وستكون عدد ركعاتها 8 ركعات فقط هذا العام، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية أثناء أداء الصلاة. تعرف على ضوابط إقامة صلاة التراويح في رمضان 2021 كما سيجرى ترتيب فعاليات يقدمها الجامع الأزهر طوال شهر رمضان، كما سيتم عمل حلقات علمية يقدمها أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وأعضاء هيئة كبار العلماء، وكذلك هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وسوف يتم بثها على صفحة الجامع الازهر الشريف عبر موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك.

موقف الأوقاف من صلاة التهجد في رمضان 2021

وفيما يخص صلاة التهجد، فلم يتم حسم قرار نهائي حول إقامتها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وجاري دراسة الأمر من أجل إصدار قرار نهائي بشأن إقامتها في المساجد هذا العام.

كيفية أداء صلاة التراويح في البيت

وفي هذا السياق، قالت وزارة الأوقاف أنه لا حرج على من صلى التراويح في بيته، بل هي مستحبه في الظروف التي تمر بها البلاد، بسبب فيروس كورونا.

عدد ركعات صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح في رمضان سنة مؤكدة، وعدد ركعاتها عشرون ركعة، ومن نقص عنها إلى ثماني ركعات من دون الوتر فلا حرج عليه. وتصلى صلاة التروايح بعد أداء صلاة العشاء، وتكون ركعتين ركعتين يسلم فيها المصلي بين كل ركعتين، وتختم بركعه فردية، ومن الأفضل كونها 11 ركعة، ولا حرج في الزيادة عليها، ويتم الجلوس بين الركعتين للإستراحة على المسلم ورفقا بكبار السن والمرضى. إقامة صلاة التراويح في رمضان.. تعرف على أبرز قرارات مجلس الوزراء وكان الرسول عليه السلام لم يصلِ بالمسلمين جماعة خوفاً من أن تفرض عليهم، وكان يُصلّيها منفرداً في بيته، والتزم صحابته بهذا الأمر، إلا أنه في عهد عمر بن الخطاب كان يصلى أبي بن كعب بالمسلمين جماعة، ومنذ وقتها حافظ المسلمين عليها إلى هذا زمننا الحالي.

وقت صلاة التروايح ؟

ويذكر أن وقت صلاة التراويح، يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بطلوع الفجر، ويحق للمرأة أن تصليها في البيت إذا تعذر خروجه للمسجد، لأنها صلاة نافلة.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

- «اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله». وبذلك نكون قدمنا لكم تقرير وافي حول معرفة كافة الإجراءات المتخذة لإقامة صلاة التراويح في المساجد من كم عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان 2021 وموقف الأوقاف من صلاة النساء والتهجد في المسجد ؟ وأيضا وضحنا لكم موعد صلاة التراويح اول يوم رمضان الموافق الثلاثاء 13 ابريل 2021 ، وأيضا كيفية أدائها في البيت وكل ما تريدون معرفته في هذا الصدد. مبروك عطية يعلق على قرارات الدولة في رمضان بخصوص صلاة التراويح