اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق

هل يجوز الإفطار في
هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق

  أسئلة فقهية متنوعة تطرح من قبل المواطنين وذلك عند اقتراب موعد صيام الشهر الكريم ومنها هل يجوز الإفطار في رمضان وذلك بسبب تأدية أحد الأعمال الشاقة ، والغرض من تلك الأسئلة معرفة الأحكام الشرعية لها من قبل العلماء الدارسين والمتخصصين في العلوم الدينية المتنوعة. وأيضاً من القادرين على إعطاء فتوى شرعية صحيحة والتي في بعض الأحيان تكون مناسبة للجميع ، أو قد تختلف من شخص إلى آخر وفي مصر فإن المسؤول عن تلك الأمور هي دار الإفتاء المصرية ، والتي تستقبل أسئلة المواطنين في أي وقت من العام وخصوصا خلال فترة الصيام . ويتم الإجابة عليها من خلال الإستناد إلى أدلة شرعية صحيحة ، بالإضافة إلى الجهات الشرعية الآخرى الموجودة في الدول العربية والإسلامية ومنها المملكة العربية السعودية والتي يوجد فيها كبار علماء الشرع في الوطن العربي.

الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق

يعتبر الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق من الأمور التي تحتاج إلى فتوى شرعية بذلك من ترك فريضة الصيام الواجبة على كل كل مسلم استوفى الشروط المطلوبة ، حيث أن الإفطار يكون لحالات تستدعي ذلك من وجود رخصة شرعية من إمكانية القضاء بعد زوال ذلك السبب سواء من السفر أو المرض ، وباقي الأمور تحتاج إلى فتوى وذلك بناءً على السبب الذي يقتضي ترك الفريضة والتي تختلف من شخص إلى آخر. [caption id="attachment_644978" align="alignnone" width="1000"]هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق[/caption]

مسألة الإفطار في رمضان بسب العمل الشاق

طرح أحد المواطنين سؤال متعلق بأحكام الصيام ، لمعرفة الحكم والرأي الشرعي من قبل أحد العلماء المتخصصين في الشريعة الإسلامية ، وكان ذلك عبر قناة الرسالة الفضائية ، ضمن حلقة من الحلقات التي هي مخصصة لتلقي الأسئلة المختلفة من قبل المواطنين. قبل بدء شهر رمضان الكريم ، وذلك حتى يتم الإجابة على جميعها إجابة صحيحة يمكن اعتمادها بعد ذلك كونها بناء على دراية وعلم شرعي مستند إلى علم أصول الدين ، والذي من خلاله يمكن الإجابة على المسائل الشرعية والفقهية المتنوعة والتي منها ما هو خاص بأحكام الصيام من ما يسقط ويبطل ويفسد تلك الفريضة ، وأيضا ما يجوز ويباح فعله في نهار رمضان. [caption id="attachment_644979" align="alignnone" width="1280"]هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق[/caption]

حكم الإفطار في رمضان بسب العمل الشاق

وكانت إجابة الشيح عبد الرحمن المعسكر على سؤال من إمكانية الإفطار في رمضان بسب العمل الشاق ، وذلك عبر الحلقة التي كان فيها الضيف وذلك في برنامج " يستفتونك " ، والذي يتم عرضه على قناة الرسالة الفضائية ، بأن ذلك ليس من الأمور الجائزة . والتي يمكن بسببها إسقاط فريضة الصيام ، حيث أن السفر وأيضاً المرض هما من الأمور التي هناك رخصة شرعية يجوز المسلم في حالة تواجدهم الإفطار بناء على كونه كان مسافر أو مصاب بعلة مريضة لا يقوى على الصوم بسببها. ولكن هناك أحد الأعمال الشاقة والتي يمكن عند القيام بها جواز الإفطار من قبل المسلم وتعد من الأمور التي يوجد معها رخصة شرعية بذلك حيث تعتبر الأمر الثالث بعد السفر والمرض وذلك بناء على ضيف الحلقة وهو الشيخ عبد الرحمن العسكر ، والذي هو أحد أعضاء الجمعية الفقهية في المملكة. من كون إذا كان أحد الأشخاص يعمل في إطفاء الحرائق و النيران ففي تلك الحالة يمكنه الإفطار ولكن بعد ذلك وفي يوم آخر وبعد انقضاء الشهر يقوم بصوم يوم آخر بدلاً عنه. [caption id="" align="alignnone" width="674"]هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق هل يجوز الإفطار في رمضان لتأدية عمل شاق[/caption]   إقرأ أيضاً :

الأدعية المستحبة عند الإفطار في رمضان

كيفية الصوم في رمضان مع العمل الشاق

ويمكن الصوم في نهار رمضان بالتزامن مع العمل في إحدى الأعمال الشاقة وذلك من طلب الإجازة الخاصة به والتي يمكن الحصول عليها كل فترة معينة في العام كإجازة سنوية ، أو من خلال أن لا يتعارض وقت ذلك العمل مع وقت الصوم وذلك من باب أداء ذلك العمل. وأيضا الحرص على فرض الصوم ، حيث أوضح الشيخ عبد الرحمن العسكر كيفية التوفيق بين الأمرين عند الإجابة على السؤال الشرعي الذي وجه له خلال حلقة برنامج " يستفتونك"، ضمن إجابته على الرأي الشرعي في الكثير من المسألة الفقهية المتعلقة بأحكام الصوم وذلك مع اقترب شهر رمضان الكريم.