صحةتوك شو

باحث: لقاح أسترازينيكا لا يصيب بجلطات

قال الدكتور أحمد سالمان، عضو الفريق البحثي لـ لقاح أسترازينيكا بجامعة أكسفورد، إن التصريحات العلمية التي تصدر من الجهات الطبية المسؤولة عن اللقاحات، تنصح باستعمال اللقاح لكل الفئات العمرية، مشددًا على عدم وجود أدلة علمية تثبت أنه يتسبب في اللقاحات ولكن في حالة وجود بديل آخر لما هم دون الثلاثين عاما، وهو ما تفعله بعض الدول.

وأضافت فرج : “اللقاح ما زال يستخدم في إنجلترا لكل الفئات العمرية، وجرى تسجيل 79 إصابة بالجلطة من أكثر من 1.5 شخص تناولوا اللقاح في العالم ، ما يعني أن 1 من كل مليوني شخص من الممكن أن يصاب بجلطات كأثر جانبي للقاح، ولكن حتى الآن لا توجد آلية بيولوجية أو تفسير علمي يثبت دليل علمي على أنه المسؤول عن تكوين جلطات”.

وتابع عضو الفريق البحثي للقاح “أسترازينيكا” بجامعة أكسفورد، أن بعض الدراسات يبتم إجراؤها للتأكد مما إذا كان اللقاح المسؤول عن تكوين الجلطات أو الأعراض الاخرى الشديدة، وحتى الآن لم يثبت هذا الأمر.

وأردف الدكتور أحمد سالمان في تصريحات لبرنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولى والفضائية المصرية، أن أي لقاح له أعراض، لكن أعراض لقاح أسترازينيكا تكون عبارة عن تورم في مكان الحقن، والشعور بالإرهاق وتنتهي في غضون يومين، إذ أنها أعراض مقبولة تدل على استجابة الجسم وجهاز المناعة.

هل لقاح كورونا من مفطرات الصيام؟

زر الذهاب إلى الأعلى