اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحكومة الليبية: نسعى لتوطيد العلاقات السياسية مع اليونان

الحكومة الليبية:
الحكومة الليبية: نسعى لتوطيد العلاقات السياسية مع اليونان

أكد نائب رئيس الحكومة الليبية حسين عطية عبدالحفيظ القطراني، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، على أن طرابلس تثمن مواقف اليونان تجاه الشعب الليبي. وأشار القطراني إلى أن الحكومة الليبية تسعي لتوطيد العلاقات السياسية مع اليونان، كما أعرب عن شكره لليونان لفتح قنصلية لها في بنغازي.

دعم لحكومة الوحدة الوطنية

ومن جانبه، قال وزير خارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن وجوده في بنغازي هو دعم لحكومة الوحدة الوطنية والانتخابات المقبلة. وأضاف: الحل في ليبيا يجب أن يحافظ على سيادتها ووحدة أراضيها، مشيرا إلى أن خروج القوات الأجنبية من البلاد يجب أن يتم في أقرب وقت. وشدد دندياس على ضرورة استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا.

القاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات الوطنية

وفي السياق، اختتمت اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، السبت، اجتماعها المباشر الذي استمر ثلاثة أيام والذي عقد في تونس في الفترة من 7 إلى 9 أبريل لاستكمال المناقشات حول القاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021. وأكدت البعثة على دعمها لكل الحلول التي تتيح إجراء الانتخابات في موعدها.

ثمرة مناقشات مكثفة

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، "لقد أنجزتم الكثير خلال الأيام القليلة الماضية، حيث توصلتم إلى اتفاق على مبادئ وطرق مهمة للقاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات". رئيس الحكومة الليبية الجديدة يبحث مع اللجنة العسكرية 5+5 اخراج المرتزقة من البلاد وأضاف: "أعلم أن هذا العمل جاء ثمرة لمناقشات مكثفة وأنه كان عليكم في كثير من الأحيان تجاوز الانقسامات الشديدة". كما حث كوبيش أعضاء اللجنة القانونية على تحديد السبيل الأكثر تجانساً وتوافقاً لتوحيد مناقشاتهم وتقديم تقريرهم إلى ملتقى الحوار السياسي الليبي. وأكد المبعوث الخاص التزام البعثة الكامل بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر من هذا العام وفقاً لخارطة الطريق التي أقرها الملتقى، وكذلك دعم البعثة للحلول التي تفضي إلى إجراء الانتخابات الوطنية في الموعد الذي حدده أعضاء الملتقى أنفسهم. ومن جانبهم، تعهد أعضاء اللجنة القانونية بتقديم تقريرهم النهائي حول المناقشات والنتائج التي تم التوصل إليها إلى الجلسة العامة لملتقى الحوار السياسي الليبي للبت فيها. وسوف تيسّر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقد اجتماع قريب لملتقى الحوار السياسي الليبي لمناقشة هذا التقرير وتدارس توصية اللجنة القانونية بشأن القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021. رئيس الحكومة الليبية : ماضون في توحيد المؤسسات بوتيرة سريعة