اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

شاهد أول صلاة تراويح بالحرمين في رمضان

رمضان
رمضان

شهدت دولة السعودية حالة من الفرح والسعادة العارمة بسبب إقامة أول صلاة تراويح في المسجد النبوي بالمدينة المنورة في أول ليلة من شهر رمضان المبارك لهذا العام ١٤٤٢هـ 2021م، وسط أجواء روحانية هادئة، وذلك بعدما تمت موافقة الرئاسة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين. وافق الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين بعد أن تم تخفيض الصلاة إلى خمس تسليمات فقط، وسط أجواء عالية من الأمن والأمان والاحتياطات والتباعد بين الأشخاص بسبب المخاوف التي تعيشها جميع الشعوب في أنحاء العالم المختلفة من فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى عدد من التنظيمات التي حرصت إدارة المسجد النبوي بالمدينة المنورة على توفيرها للمصلين. أقرا أيضًا: موعد إفطار اول يوم رمضان 2021 وعدد ساعات الصيام

إجرءات الوقاية في صلاة التراويح بالسعودية في رمضان

[caption id="attachment_646083" align="alignnone" width="1280"]رمضان رمضان[/caption] طالب العديد من الشعب السعودي بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إقامة صلاة التراويح في عدد من المساجد وفي المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وبعد الإعلان عن الموافقة والسماح بإقامة صلاة التراويح قامت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بتوفير عدد من الإجراءات الوقائية لجميع المواقع في المسجد ومرافقه بالتنسيق مع مختلف الإدارات والجهات ذات العلاقة، وذلك بسبب المخاوف التي تعيشها جميع الشعوب في أنحاء العالم المختلفة من فيروس كورونا المستجد. كما حرصت الوكالة على تكثيف أعمال التنظيف والتطهير بمعقمات ومنظفات صديقة للبيئة خاضعة لاشتراطات ومواصفات عالية لا تؤثر في الصحة العامة، بالإضافة إلى نقاط فرز وكاميرات حرارية كاشفة لدرجات الحرارة للأشخاص أثناء الدخول للمسجد، بالإضافة إلى توزيع عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على المصليات والمطاف والساحات والزوار بشكل عام.

تنظيم عملية الدخول في المسجد النبوي خلال رمضان

[caption id="attachment_646084" align="alignnone" width="960"]رمضان رمضان[/caption] من جانبها عملت إدارة المسجد النبوي الشريف على تنظيم مسارات دخول الأشخاص ذوي الإعاقة مع تحديد عمليات دخول وخروج الملصين واستقبالهم في الأماكن المخصصة لهم وهي الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته، بالإضافة إلى توفير عمليات التعقيم على مدار الساعة، والتي تم إستعمال فيها قرابة 5000 لتر في محاولة منهم لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات. وبحسب ما أعلنته الرئاسة السعودية فإن صلاة التراويح لشهر رمضان المبارك في العام الجديد ١٤٤٢هـ 2021م، سيتم تخفيضها إلى خمس تسليمات فقط، ويكون الحضور للمسجد وفقًا للإجراءات الاحترازية، على أن يقتصر وجود المصلين في الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته. كما شددت الرئاسة على أن يسمح لأداء صلاة التراويح الشخص المحصن من فيروس كورونا أي الشخص الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة، وفقًا لما يظهره تطبيق "توكلنا" السعودي.

إجراءات إدارة المسجد النبوي في أول صلاة تراويح بالسعودية

[caption id="attachment_646085" align="alignnone" width="276"]رمضان رمضان[/caption] كلفت الرئاسة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إدارة المسجد النبوي في أول صلاة تراويح على توفير الإجراءات الوقائية والعناية الكاملة في أول صلاة تراويح في رمضان لهذا العام ١٤٤٢هـ 2021م، ومن أهم الإجراءات التي حرصت إدارة المسجد على توفيرها: - تجنيد أكثر من 100 شخص لمراقبة الأبواب لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة. - تنظيم مسارات دخول الأشخاص ذوي الإعاقة للمسجد النبوي لأداء أول صلاة تراويح. - تحديد عمليات دخول وخروج الملصين واستقبالهم في الأماكن المخصصة لهم وهي الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته. - توفير عمليات التعقيم على مدار الساعة، والتي تم إستعمال فيها قرابة 5000 لتر في محاولة منهم لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات. - توزيع عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على المصليات والمطاف والساحات والزوار بشكل عام. - تنظيم الساحات وتنظيم حركة تنقل المصليين داخل المسجد الحرام وساحاته عبر مراقبين موزعين على الممرات الرئيسة والفرعية  

عودة الصلاة فى المساجد

عادت من جديد صلاة التراويح في المسجد النبوي خلال شهر رمضان الحالي، بعد التوقف في العام الماضى بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، والتى كانت سببًا كبيرًا فى وقف الصلوات والعبادات في جميع أنحاء العالم، ومنعت الصلاة في المسجد النبوي خلال العام الماضى.