منوعات و المرأة و الطفل

دعاء ختم القرآن في شهر رمضان 2021

يعد شهر رمضان المبارك من أهم الشهور عند المسلمين لما يحمله من خيرات كثيرة، ويحرص الكثير فيه على قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة، لأنه شهر أنزل فيه القرآن، ومع ذلك يبحث المسلم عن دعاء ختم القرآن في شهر رمضان 2021، وهذا ما سيتناوله موقع «الوكالة نيوز» في السطور التالية لهذا التقرير، بالإضافة إلى ذكرنا طريقة أو كيفية ختم النصف الشريف أكثر مرة في خلال الأشهر الكريم.

دعاء ختم القرآن في شهر رمضان 2021

لم يرد عن الرسول صل الله عليه وسلم أو في السنة النبوية دعاء محدد لختم القرآن الكريم، ويستحب للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخر، وهناك دعاء متواتر ومكتوب في ختام صفحات بعض المصاحف، وهو:

– «اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة.. اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين. اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.. اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.. اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.. اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك العلا من الجنة..».

– اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.. اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.. اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا».

طريقة ختم القرآن أكثر من مرة

ويريد الكثير ختم القرآن أكثر من مرة واحدة بطريقة بسيطة وغير مرهقة، ويمكن تقسيم الجزء الواحد إلى عدة صفحات تتلى خلال اليوم، اي قراءة اربع صفحات فقط من المصحف بعد كل صلاة، هذه طريقة لمن يريد ختم القرآن مرة واحدة.

أما إذا أردت ختم القرآن في رمضان مرتين خلال شهر رمضان الكريم فعليك بقراءة أربع صفحات قبل كل صلاة وأربع صفحات بعد الصلاة، بينما إذا أردت ختمه ثلاث مرات خلال شهر رمضان الكريم، فيمكن قراءة ستة صفحات قبل الصلاة وستة صفحات بعد الصلاة.

نصائح من أجل ختم القرآن في رمضان

يستحب تهيئة النفس قبل قراءة القرآن الكريم في رمضان، وتدبره وتنظيم وتخصيص الوقت لقراءته، وتبلغ عدد صفحات المصحف الشريف 604 صفحة، ويمكن تقسيم صفحات المصحف على عدد أيام شهر رمضان، حسب ما تريد.

أفضل وقت لقراءة القرآن

كما يستحب قراءة القرآن الكريم بأي وقت في النهار أو الليل، وبعد كل صلاة، ولكن هناك بعض الأوقات أحب إلى الله للقراءة فيها، وهي «الثلث الأخير من الليل، الوقت الثاني الفجر، الوقت الثالث بعد صلاة الصبح».

فضل قراءة القرآن في رمضان

يذكر أن القرآن شفيع لصاحبه يوم القيامة؛ ويعتقد قرائه من النار، كما أنه سبب لرفعه في الدنيا والآخرة، وأيضا نزول الرحمة عليه وإدخال السكينة على قلب كل مسلم يقرائه ويختمه سواء في شهر رمضان أو غيره.

كل ما تريد معرفته عن فضل قراءة القرآن في شهر رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى