توك شو

برنامج سين يستعرض إنتاج الطاقة المتجددة وانتشارها في السعودية

استعرض الاعلامي احمد الشقيري، في برنامج سين مجهودات المملكة في انتاج طاقة نظيفة متجددة بديلا للبترول، وبدأ بطاقة الرياح في مشروع دومة جندل، حيث واحد من اهم العناصر المستقبل هو التقليل من الاعتماد على البترول.

وأوضح أن ارتفاع شفرات التوربينات الخاصة بطاقة الرياح يصل الى ٢٠٥ متر، فالقاعدة تبنى تحت الارض ويصل ارتفاعها الى ٨ متر وعرضها ١٦ متر، اما الرقبة فيصل ارتفاعها الى ٥.٥ متر، والمراوح يصل طولها ل ٧٥ متر وكل توربين به ثلاث مراوح، وانه سيتم بناء ٩٩ توربينة تكفي لتغذية اكثر من ٧٠ الف وحدة سكنية بالكهرباء.

كمية الإشعاع الشمسي

وأضاف أنه أيضا يتم اكتساب طاقة نظيفة من الشمس، حيث ان المملكة اعلى مناطق في عالم في كمية الاشعاع الشمسي، حيث معدل وقت الشمس شهريا في السعودية يصل الى ٢٠٠ساعة، واكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة هو مشروع سكاكا اكثر من مليون لوحة شمسية تغذي ٨٠٪؜ من طاقة منطقة الجوف، وهي تساوي سويسرا والدنمارك سويا في المساحة.

واستكمل انه هناك خمس مشاريع اخرى في الطاقة الشمسية سيتم تنفيذهم خلال السنتين القادمين في رابغ ٣١ الف وحدة سكنيه طاقة شمسية، و جدة ٣١الف وحدة سكنيه طاقة شمسية ، و قريات ٢١ الف وحدة سكنيه طاقة شمسية، و المدينة منورة ٥٢٠٠ وحدة سكنيه طاقة شمسية، اما مدينة الفيصلية ٦٢ الف وحدة سكنيه طاقة شمسية.

وذكر ان هناك شركة ترشيد، تعمل على تحويل الانارة في شوارع الى led موفرة طاقة، فهي توفر٢ تيرا واط ساعة سنويا ، وتقدر على تغذية ٨٥ الف بيت سنويا، و تكفي شحن ١٨٠ مليار هاتف ذكي، مشيرا ان الشركة ستعمل على تحويل ١١٠ الاف مبنى اداري و ١٠٠ الف مسجد و ٢٥٠٠ مستشفى الى led، للتوفير في الطاقة.

واشار الى مبادرة المكيف، حيث كل مكيف صناعة وطنية تشتريه تاخذ عليه خصم ٩٠٠ ريال، و توفر ٤٠٪؜ من استهلاك المكيف للطاقة الكهربائية، وايضا توفر فاتورة الكهرباء، ثم تحدث عن كيفية جعل مكيفك في المنزل من استعماله يكن مرشد ولا يستهلك الكهرباء، جعل درجة حرارة المكيف ٢٤ درجة مئوية، و تنظيف فلتر المكيف مرة كل اسبوعين.

شركات التدوير الان تنافس المناجم

وقال الشقيري عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc1، اليوم الجمعة، انه شركة تدوير البيئة الاهلية، هي شركة تدوير الاجهزة الالكترونية وكهربائية، حيث تدور جهازك بدلا من القائم بالقمامة، فيتم تدوير ٦٥٠ طن في سنة من الغسالات، و اكثر من ٣ مليون عداد كهرباء يخرج منه المونيوم ونحاس وحديد بعد تدويره، فشركات التدوير الان تنافس المناجم، وانه من لوحة الهواتف الذكية يتم استخراج ذهب وتحويله لسبائك ثم يصدر لليابان وبلجيكا.

اقرأ أيضا.. ثالث حلقات برنامج سين يستهدف الاستزراع السمكي في المملكة السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى