اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الشقيري يستعرض تطور الحركة المرورية بالسعودية في سادس حلقات برنامج سين

IMG-20210416-WA0099
IMG-20210416-WA0099

استعرض الإعلامي أحمد الشقيري تطور الحركة المرورية في السعودية، حيث من اهم امور تحسين جودة الحياة هي تحسين النظام المروري في البلاد.

مسح ليزري ورقمي

فقال الشقيري انه اول شيء في تطوير النظام المروري في المملكة، هو مشروع ادارة صيانة الرصف الاسفلتي، فهناك معدات تعمل على قياس الشارع ومعرفة العيوب التي به، فيتم المسح الليزري ومسح رقمي، من خلاله يتم الكشف عن عيوب الشارع. وأوضح انه تم مسح لكافة شوارع مدينة جدة، فيتم كشف عن التشققات والحفر المتواجدة بالشارع، بذلك يتم دراستها ثم العمل على تحسينها. وأشار إلى أن حوادث المرور هي رقم احدى عشر في مسببات الوفاة عالميا، والثاني على مستوى السعودية بعد امراض القلب، والاول عالميا في موت الاطفال، وهناك ٥٠ مليون شخص يصاب بإصابات بالغة بسبب الحوادث المرورية، لذلك ساديا الهيئة السعودية للبيانات، عملت على كاميرات رصد السرعة والحزام والجوال المسببة لحوادث السيارات، للتقليل منها.

المخالفات المرورية وسلوك المواطنين

وذكر ان الكاميرات ظهرت نتائجها، بأنها اثرت على سلوكيات المواطنين، لحصولهم على مخالفات، واعترف الشقيري انه ينشغل بالهاتف اثناء القيادة واثناء حصوله على ٣:٤ مخالفات انهى هذه العادة السيئة. واستكمل الشقيري عبر برنامجه سين الذي يعرض على قناة mbc 1، انه تم عمل مطبات اهتزازية بالشوارع، من اجل تحذير السائق وجعله يخفف السرعة، حيث ٨٠٪؜ من حوادث الخروج عن المسار تؤدي الى الوفاة، وانت منذ عام ٢٠١٨:٢٠٢٠ تم تغطية ٥٨ الف كم شارع بالمطبات الاهتزازية. وتابع الشقيري قائلا، ان مدينة ينبع الصناعية كان عدد الحوادث الاجمالي بها سنة ٢٠١٤ هو ٣٦ حالة من ١٠٠ الف، ثم في ٢٠١٥ وصل الى ٢١ حالة، حتى وصل سنة ٢٠١٩ الى صفر حالات، مضيفاً انه من مسببات الحوادث الحفر التي في الطرق، لذلك يوجد تطبيق بلدي، والذي من خلاله اقدر على الابلاغ عن اي حفرة في الشارع، فقد بلغ الشقيري عن حفرة ١٧ يناير ٢٠٢١ خلال يومان تم تصليحها. واشار الى ان نسبة الوفيات في المملكة بسبب حوادث السيارات وصلت الى ١٦ من كل ١٠٠ الف، فهي اقل من المتوسط العالمي، ولكن رغم ذلك يحتاج لتحسين اكثر. اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض آثار المملكة السعودية في خامس حلقات برنامج سين