عربى و دولىالرئيسية

بالمثل.. روسيا تطرد 20 دبلوماسيا تشيكيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم الأحد، طرد 20 دبلوماسيا تشيكيا ردا على ترحيل 18 موظفا من سفارة موسكو لدى براغ.

وقالت الخارجية الروسية في بيان : تم استدعاء سفير براغ لدى موسكو، فيتيزسلاف بيفونكا، للإعراب عن احتجاج حاسم له على إجراء السلطات التشيكية بحق السفارة الروسية.

وذكرت الوزارة أنها أبلغت بيفونكا بإعلان 20 موظفا في السفارة التشيكية لدى موسكو شخصيات غير مرغوب فيها حيث تم التوجيه لهم بمغادرة أراضي روسيا حتى انقضاء يوم 19 أبريل.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أفادت نقلا عن مصدر دبلوماسي بأن جمهورية التشيكية قررت أمس السبت اغلاق سفارتها في موسكو بعد طرد 18 دبلوماسيا روسيا في وقت سابق من اليوم  .

وكان رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس أعلن طرد 18 دبلوماسيا روسيا بعد اتهامهم بالتجسس لصالح المخابرات الروسية .

وحسب وكالة رويترز للأنباء ، أن جمهورية التشيك اتهمت في وقت سابق المخابرات الروسية بالتورط في انفجار مستودع للجيش في 2014 .

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية اليوم السبت طرد دبلوماسي روسي كبير من البلاد ردا على اعلان موسكو  القنصل العام الأوكراني في سان بطرسبورغ شخصية غير مرغوب فيها عقب اعتقاله خلال تلقي معلومات سرية.

وأبدت الخارجية الاوكرانية في بيان لها احتجاجها الشديد على اعتقال أجهزة الأمن الروسية أمس الجمعة القنصل العام الأوكراني ألكسندر سوسونيوك، وعلى مطالبته بمغادرة أراضي روسيا حتى 21 أبريل القادم.

واعتبرت كييف الاجراء الروسي بأنه “غير قانوني” ويخالف اتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية (1961) وللعلاقات القنصلية (1963).

كما وجهت الاتهام الى موسكو بـ”الاتجاه نحو التصعيد من حدة التوتر” مع كييف، مضيفة: “ردا على الاستفزاز المذكور، يتعين على دبلوماسي كبير في السفارة الروسية بكييف مغادرة الأراضي الأوكرانية في غضون 72 ساعة اعتبارا من 19 أبريل”.

وفى وقت سابق أعلنت السلطات الامنية الروسية اعتقال القنصل الاوكراني خلال تسلمه من مواطن روسي معلومات سرية تعود إلى  قواعد بيانات الأجهزة الأمنية في البلاد.

ماكرون يدعو القوى العالمية لرسم خطوط حمراء أمام روسيا

زر الذهاب إلى الأعلى