اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما هو دوري السوبر الأوروبي..وكيف سيقلب موازين كرة القدم العالمية

ماهو دوري السوبر
ماهو دوري السوبر الأوروبي..وكيف سيقلب موازين كرة القدم العال

تصدر دوري السوبر الأوروبي مؤشرات بحث جوجل، حيث اثار الاعلان عن إقامة بطولة اوروبية جديدة، ضجة في عالم كرة القدم، وأعلن 12 ناديا أوروبيا، عن اقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، اللذي سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى ووصول "المؤسسين" إلى 20 ناديا.

دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي هو عبارة عن مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا، سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى لم يتم الإعلان عنها بعد لتصل الفرق المشاركة إلى 20 ناديا، والأندية التي من المقرر لها المشاركة هي البطولة حتى الآن هي 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد). ونظام بطولة دوري السوبر الأوروبي  المقترحة، سيكون عبارة عن مجموعتين، تضم كل مجموعة 10 فرق،  تبدأ البطولة من أغسطس، وتخوض فرق كل مجموعة مباريات ذهاب وإياب، على أن تتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق إلى دور الثمانية، ثم تخوض الفرق أصحاب المركزين الرابع والخامس بطولة مصغرة لإكمال الدور ربع النهائي. دوري السوبر الأوروبي أما باقي الأدوار فستقام بنظام خروج المهزوم من مباراة واحدة حتى نصل للنهائي في مايو وقال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد ورئيس دوري السوبر : "سنساعد كرة القدم على كل المستويات وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم". ومن المتوقغ أن تصل أرباح البطولة من حقوق البث التلفزيوني إلى 4 مليارات دولار سنويا، سيكون النصيب الأكبر منها للأندية المؤسسة.

رد فعل "فيفا" على فكرة دوري السوبر الأوروبي

وخرجت البيانات الرافضة لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي من قبل الاتحادات المحلية في أوروبا، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بالإضافة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وقال الفيفا مساء الأحد في بيان رسمي: "أي مسابقة كرة قدم، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية، يجب أن تعكس دائما المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل". وأضاف الاتحاد الدولي لكرة القدم: "يجب على الهيئات الإدارية لكرة القدم أن تستخدم جميع الوسائل القانونية والرياضية والدبلوماسية لضمان استمرار ذلك بينما علق الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي : "كما تم الإعلان سابقا من قبل الفيفا والاتحادات الستة، سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية". وتابع: "نشكر الأندية في الدول الأخرى، خاصة الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام إلى هذا. وندعو جميع عشاق كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في القتال ضد مثل هذا المشروع إذا كان لهم ذلك. هذه المصلحة الذاتية المستمرة لعدد قليل من الناس مستمرة منذ وقت طويل. هذا يكفي"

الديلي ميل : توتنهام يقيل مورينيو من القيادة الفنية