توك شو

الشقيري يستعرض تطورات زراعة الأعضاء بالسعودية في سابع حلقات برنامج سين

استعرض الاعلامي احمد الشقيري التطورات التي حدثت في عمليات زراعة الاعضاء في المملكة العربية السعودية، حيث من مقاصد الشريعة هي احياء النفس، فالتبرع بالاعضاء يخلق الحياة من الموت ويخلق الامل من الالم، ويخلق من الخسارة هدية.

مستشفى الملك فيصل التخصصي يتميز

فقال الشقيري انه مستشفى الملك فيصل التخصصي يتميز بزراعة الاعضاء، فليس زراعة عضو واحد بل كل الاعضاء، حيث انهم في اعلى ١٠٪؜ في العالم في زراعة الكبد، ورقم ١ في العالم في زراعة نخاع العظم.

واضاف انه داخل عملية الزراعة، يتم استئصال العضو من المتبرع ليس يدويا، بل يتم عن طريق جهاز الكونسول، فهو جهاز به شاشة ثلاثية الابعاد وايدين روبوتات، فيرى الطبيب العضو داخل جسم الانسان بصورة ثلاثية الابعاد، ويتم استئصال العضو عن طريق الروبوتات، فيتم فقط فتح فتحات صغيرة جدا على عكس العمليات اليدوية يتم فتح فتحات كبيرة.

واوضح انه بعد قسم الكبد لنصفين يتم ادخال جهاز ينقلب لكيس يدخل بداخله العضو، ثم يتم اخراجه، مشيرا الى ان الكبد عضو اساسي في الجسم، فهو اكبر واثقل عضو بجسم الانسان.

ما يحدث بعد الانتهاء من عملية زراعة الكبد

واضاف الشقيري عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc1، انه قبل الانتهاء من العملية يتم كتابة كافة الاشياء التي استخدمت في العملية والتأكد انها بالخارج، لعدم نسيان اي شيء بداخل جسم المريض.

واستكمل ان السعودية الثالث عالميا في التبرع بالاعضاء، مضيفا انه هناك موقع سعودي للتبرع بالاعضاء اون لاين، يتم خلاله التبرع بسهولة، حيث تقدر على التوقيع على اقرار بأن تتبرع بكافة اعضاءك او لعضو معين بعد مماتك، والشقيري وقع على ان يتبرع بكافة اعضائه بعد وفاته.

بنك العظام

وذكر انه هناك تبرع ايضا بالعظام، فهناك بنك العظام، فيتم التبرع بعظم الفخذ او الظهر او الحوض وايضا بالانسجة، ويتم تخزين العظام لثلاث سنوات، مضيفا انه يتم استبدال عظام المتوفي المتبرع بها بخشب للحفاظ على قوام جسمه العادي.

واشار الى انه في مركز السعودي لزراعة الاعضاء، يتم زراعة اكثر من ١٥ الف عضو، فيتم زراعة اكثر من ٣ الاف كبد، و ٤٠٠ رئة زرعت، و ٤٥٠ زراعة قلب، وايضا ٧٥ زراعة انسجة وقرنيات، فالتبرع باعضاءك كلها بعد وفاتك تنقذ ٨ اشخاص، وكل زراعات تتم مجانا دون ان يدفع المريض ريال واحد.

وقال الشقيري ان بدلا من ان يأكل الدود اعضاءك بعد وفاتك، فأجعل احد اخر يستفاد منه، حيث هناك دراسات اثبتت ان ٩٧٪؜ من المتبرعين يحي حياة جيدة.

اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تطور الحركة المرورية بالسعودية في سادس حلقات برنامج سين

زر الذهاب إلى الأعلى