الكورة أجوان

بعد تضامن كبار أوروبا.. ردو الأفعال العالمية على دوري السوبر الأوروبي

مازال الحديث مستمر داخل الوسط الكروي الأوروبي عن فكرة البطولة الجديدة، فالاجواء اشتغلت أكثر داخل القارة العجوز بين أعرق الأندية والاتحاد الأوروبي “يويفا” بسبب موافقة غالبية كبار أوروبا على المشاركة في بطولة دوري السوبر الأوروبي.

 دوري السوبر الأوروبي

وبحسب وسائل الإعلام العالمية فن هذا المقترح سيغير شكل كرة القدم في أوروبا بشكل عام خلال السنوات القادمة في حالة تنفيذه.

ومن المعلن لدى الجميع أن هناك اثنا عشر نادي من كبار أندية أوروبا تواصلوا لاتفاق بشأن تدشين بطولة “دوري السوبر الأوروبي” في أقرب وقت ممكن.

وبحسب الصحف الأوربية التي كشفت عن هوية الأندية التي ترغب وبقوة في إنشاء البطولة الجديدة فمن هذه الأندية ستة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وهي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وآرسنال وليفربول وتوتنهام وتشيلسي، وثلاثة أندية من الدوري الإيطالي هي يوفنتوس وأيه سي ميلان و إنتر ميلان، والثلاثي الإسباني برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

وبحسب تقرير صحفية الديلي ميل فإن من المتوقع أن تنضم ثلاثة أندية أخرى قبل الموسم الافتتاحي، والذي من المقرر أن يبدأ “في أقرب وقت يمكن تنفيذه”.

وأكدت الصحيفة العالمية وعلى رأسها صحفية ذا صن البريطانية على أن المشروع مربح للغاية من الناحية المالية، ولا يحظى المشروع بدعم الهيئات المسؤولة عن كرة القدم.

ومن جهة الكيانات الكبرى وقلب انطلاق الإعلام الرسمي عن البطولة الجديدة علق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وروابط واتحادات كرة القدم في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا عن هذا المشرع بانه ” انتهازي، وهو مشروع تأسس من أجل المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى”.

الوكالة نيوز بدورها ترصد لكم ردوا الأفعال الرسمية الأوروبية في مختلف الدوريات الكبرى بعد خروج المقترح إلى أرض الواقع وعلى أبواب التنفيذ، إذ أصدرت رابطة الدوري الألماني “البوندسليجا” بيانًا رسميًا لإعلان رفضها إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي.

ونقلا عن صحيفة ذا صن البريطانية ، فإن الرئيس التنفيذي لرابطة البوندسليجا قد قال : أن هذا المقترح سيقضي على الضعفاء، ونحن هنا وباسم الرابطة نعارض أي مشروع لدوري السوبر الأوروبي، ولا ينبغي أن تؤدي المصالح الاقتصادية لعدد قليل من الأندية الكبرى في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا إلى إلغاء الهياكل القائمة في كرة القدم الأوروبية”.

ومن ألمانيا إلى إنجلترا فعرضت صحيفة الديلي ميل تقرير مفصلا عن ردا الحكومة هناك حيث ’’تدرس الحكومة البريطانية جميع الخيارات بعد أن أعلنت أندية كرة القدم الستة الكبار عن خططها للمشاركة في دوري منفصل.

وبحسب الصحيفة المقربة من النظام، فإن من المتوقع أن يدلي وزير الثقافة الإنجليزي، أوليفر دودن، ببيان أمام أعضاء البرلمان خلال الساعات القليلة القادمة، وسط موجة من الغضب السياسي في المملكة المتحدة.

وأكدت الصحيفة في تقريرها على أن من الأكيد أن يتم عقد المزيد من الاجتماعات، بعد أن قال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إن دوري السوبر الأوروبي من الخطط المدمرة للغاية لذلك سيفعل كل ما في وسعه من أجل إيقاف تنفيذه.

ومن إنجلترا إلى إسبانيا حيث ردوا الأفعال مستمرة بعدما ، أعلن نادي برشلونة عن انضمامه لفكرة الدوري السوبر الأوروبي التي تم الكشف عنها رسميًا مساء الأحد بتواجد 12 ناديًا هم كبار إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا لإقامة مسابقة حرة تحت رئاسة فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد.

وبحسب الموقع الرسمي لنادي برشلونة فإنه قد أكد على أن الإدارة الكتالونية سوف تسعى نحو انطلاق المسابقة سيتعين على الأندية الـ 12 إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي والدولي لكرة القدم من أجل التوصل إلى اتفاق حول انشاء دوري السوبر الأوروبي.

والجدير بالذكر أن المقترح الحديث سوف يضم 20 نادي من كبار أوروبا أعلنت عدم مشاركتها في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل من أجل المشاركة في السوبر الأوروبي الذي تبلغ قيمة المكافأت المالية للأندية المشاركة 3.5 مليار دولار.

ما هو دوري السوبر الأوروبي..وكيف سيقلب موازين كرة القدم العالمية

زر الذهاب إلى الأعلى