صحة

بعد تسببه في جلطات.. ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا

 

يتلقى المواطنين في المملكة العربية السعودية لقاح استرازينيكا فهو من أفضل اللقاحات العالمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد ، حيث أثبتت فعالية العقار ضد فيروس كوفيد _ 19 ضمن جميع مراحل التجارب السريرية المختلفة، على المواطنين ممن خضعوا لتلك التجارب بالمقارنة مع غيرهم الذين ممن لم يحصلوا عليه.

وتم إنتاجه وتصنيعه من قبل تعاون بين جامعة أكسفورد مع إحدى شركات الأدوية التي هي بريطانية سويدية و تم تسمية اللقاح نسبة إليها ، و الإعلان عن إمكانية حصول المواطنين حول العالم عليه نهاية عام 2020 ، وبالفعل بدأ إعطاءه للكثير من الأشخاص في تلقيه.

في الدول المختلفة على مستوى العالم مع بداية عام 2021 ، وكانت من ضمن الدول العربية التي اعتمدت ذلك اللقاح هي المملكة العربية السعودية ، ضمن خطة مواجهة فيروس كورونا المستجد ، من حصول جميع المواطنين في المملكة بالكامل على جرعات اللقاح.

من الفئات العمرية المختلفة ، حتى يتم القضاء ومواجهة تلك الجائحة وحماية الجميع من خطر انتقال الفيروس من خلال العدوى ، وخصوصا أنه يتم زيارة المملكة سنويا من قبل الملآين من الأشخاص حول العالم الأمر الذي يستلزم حصول على الجميع على تطعيم فيروس كوفيد _19.

ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا
ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا

تسجيل السعودية حالات تجلط نتيجة تلقي لقاح استرازينيكا

واعتمدت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية وذلك عند ظهور اللقاحات في العالم تلقي مواطنيها لقاح استرازينيكا ، ولكن بعد حسم الجدل الأوروبي قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تسجيل حالات أصيبت بجلطات دموية بعد التطعيم بجرعتي اللقاح.

مما جعلها تصنف أنها الأولى من الدول العربية التي تكتشف حدوث ذلك العرض النادر نتيجة تلقي اللقاح البريطاني وذلك بعد الحالات التي ظهرت وتم اكتشافها والإعلان عنها من قبل العديد من الدول الأوروبية وذلك من ظهور حالات أصيبت بجلطات دموية بعد تلقي ذلك اللقاح سواء في الدنمارك أو بريطانيا أو غيرهم من الدول الأوربية الأخرى.

حيث حصل ما يقرب ل 17 مليون مواطن في دول الإتحاد الأوروبي على ذلك العقار ولكن بعض تلك الدول بهدف الحفاظ على صحة مواطنيها أوقفت إعطاء ذلك اللقاح، في حين أن دول اخرى أوروبية استمرت في إعطائه لمواطنيها.

وتم حسم ذلك الجدل من قبل منظمة الصحة العالمية والتي أوضحت سابقاً من خلال أحد بياناتها أنه بالفعل هناك صلة بين حدوث تلك الجلطات للحالات التي تلقت ذلك اللقاح ولكنه يعد أمر غير مؤكد ، كونه ليس عرض أساسي للقاح فهو نادر أن يظهر على الحالات.

ويمكن استمرار اعطائه للمواطنين في الدول التي لم توقفه ، وعودة اعتماده مرة أخرى في الدول التي كانت قد أوقفته ويعود ذلك السبب في أن الفوائد المنتظرة من تطعيم المواطنين في تلك الدول بذلك اللقاح تفوق الأضرار والمخاطر التي قد تصيب البعض في حالة حدوثها من الأساس.

ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا
ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا

عدد بلاغات حالات جلطات الدم نتيجة لقاح استرازينيكا في السعودية

وحدوث جلطات الدم نتيجة تلقي لقاح استرازينيكا بناء على منظمة الصحة العالمية يعد أمر نادر الحدوث ، ولكن وفقاً لهيئة الغذاء والدواء والتي هي تابعة للملكة العربية السعودية والتي ضمن مسؤوليتها إقرار اللقاح الذي سيتلقاه المواطنين في المملكة بل والإشراف ومتابعة تطعيم المواطنين به.

قد ورد إليها وتلقت عدد 34 بلاغاً تفيد حدوث أعراض جانبية لمن تلقوا ذلك اللقاح تتضمن حدوث تجلط للدم بالإضافة إلى قلة عدد الصفائح الدموية ، ولكن تم التعامل مع ذلك الأمر من خلال فحص تلك الحالات ودراسة جميع الاعراض التي ظهرت عليها.

وذلك من الناحية الطبية من قبل الأطباء المتخصصين وعلى قدر عالي من الدرية بطبيعية ذلك الفيروس وآليات عمل اللقاح والأعراض التي تظهر من شخص إلى أخر وتم تسجيل الملاحظات وكانت أبرز النتائج وجود 7 حالات ضمن تلك البلاغات مصابة بجلطات نتيحة تلقي اللقاح البريطاني.

ولكن ضمن أنه أمر مرجح ، فلا يوجد مما قد يؤدي إلى الإصابة بتلك الجلطات سواء الحصول على جرعتي اللقاح والذي قد تم تسجيل حالات مصابة بتلك الحالات نتيحة تلقيه وذلك في كثير من دول الاتحاد الأوروبي وذلك بناء على بيان من وكالة الأنباء السعودية كان قد ورد منها بعد دراسة أمر تلك البلاغات.

ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا
ماذا قالت السعودية حول لقاح استرازينيكا

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية تؤكد..لقاح أسترازينيكا آمن وفعال

هل يتم إيقاف تلقي المواطنين السعوديين لقاح استرازينيكا

وكانت نسبة ظهور تلك الأعراض على المواطنين ممن تلقوا لقاح استرازينيكا ، عند تطعيم 125 ألف مواطن تظهر حالة واحدة فقد وكذلك الأمر إذا كان العدد مليون مواطن ، ولكن بعد البلاغات التي تم تلقيها في المملكة العربية السعودية فإن المعدل في تلك الدولة بالنسبة للأصابة بجلطات الدم نتيجة العقار البريطاني.

كان بمعدل عند تلقي 200 ألف مواطن سعودي تظهر حالة واحدة فقط ، حيث تم الإعلان عن وجود أعراض أخرى يقدر عددها ب 15 مرتبطة بحدوث مثل تلك الجلطات ، ولكن وحتى الآن فإن ذلك اللقاح مازالت الفوائد المرجوة من تلقيه تفوق الأضرار في حالة حدوثها وظهورها على المريض ، فتلك الأعراض أمر نادر الحدوث.

وفي حالة تلقى المواطن السعودي اللقاح سواء في الجرعة الأولى أو الثانية وظهرت اعراض بدرجة حادة فإنه يجب إعلام الجهات الطبية المختصة في المملكة وتلك الأمور وفقاً لهيئة الغذاء والدواء السعودية ، وذلك من الأعراض التي ظهرت على بعض الحالات بعد تلقيها لقاح استرازينيكا.

زر الذهاب إلى الأعلى