توك شو

الشقيري يستعرض تطور الصناعة بالسعودية في تاسع حلقات برنامج سين

استعرض الاعلامي احمد الشقيري تطور المملكة في المجال الصناعي، حيث انها من اهم القطاعات في المملكة العربية السعودية، فهناك مكتب مدن وهو يدير كافة المدن الصناعية في المملكة.

٣٥ مدينة صناعية في السعودية

وقال الشقيري انه في مكتب مدن يوجد فور دخولك شاشات تبين مؤشرات الصناعية في كل مصنع ولكل من يدخل المدينة، مشيرا الى انه يوجد ٣٥ مدينة صناعية في المملكة، على مساحة ١٢٧٠ متر مربع.

واوضح انه مكتب مدن لديه قسم خاص بالمشروعات الصغيرة، حيث يقدم لهم المصنع مجهز وهم عليهم ضخ منتجهم، مثل عائلة القرشي صاحبة مصنع ريناز كوكيز، فمن بعد ان كان مشروع صغير في مطبخ المنزل اصبح الان في مصنع كبير، يعمل به ١٠٥ موظف وموظفة وينتج ٩ مليون كوكيز في السنة، ولديه ٢١١ منفذ توزيع.

الارجنتين والسعودية

واشار الشقيري عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc 1 الى ان الارجنتين سنة ١٩٧٠ كانت العاشرة عالميا اي دخلها ١٠ بليون دولار، والسعودية كانت ال٦٢ ودخلها ٤٤٠ مليون دولار، الان السعودية نشأت صناعات جديدة مثل البيترو كيميكال وشركة سابك وكيان وسبكيم، وايضا الصناعات الغذائية مثل المراعي ونادك، فالقرن الحالي بدأت السعودية والارجنتين يقتربا من بعضهما البعض، حتى عام ٢٠١٧ تفوقت السعودية واصبح ال٢٠ عالميا اما الارجنتين فأصبحت ٣١ عالميا.

وأضاف أن الصندوق الصناعي ساهم كثيرا في نشأة العديد من الشركات، حيث انه اقرض ٤٧٠٠ قرض، وهو يقرض المنشئات المتوسطة والصغيرة، فشركات مثل المراعي وخزف وصافولا كانوا في سنة ١٩٧٠ منشئات صغيرة وبدعم الصندوق الصناعي وصلوا اما هم عليه الان.

واستكمل انت هناك في المملكة اكبر مصنع دواء وهو مصنع سبيماكو للادوية، يتم تصنيع الدواء به كله اتوماتيكيا، ولا يوجد اي تدخل بشري به، وهو يصدر ل ١٤ دولة، وينتج لشركات ادوية امريكية واوروبية، لوفرة جودة عالية بتكلفة اقل.

وذكر الشقيري انه ٧٠٪؜ من استخدامنا للمياه يذهب للزراعة، فإذا تمت الزراعة العمودية سيتم توفير ٩٠٪؜ وهو ما يحدث في مزرعة جنا، فهي مزرعة وسط مدينة صناعية، مضيفاً الشقيري انه كوطن عربي نقدر على التقدم في الصناعة مثل ما حدث مع الصين، فكان عام ١٩٦٠ امريكا متفوقة على الصين ولكن الان الصين رقم واحد عالميا في الصناعة، فنحن كوطن عربي نقدر متوفر لدينا ثروات ارضية طاقات شباب وايضا مركز متميز فلما لا.

اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تطورات زراعة الأعضاء بالسعودية في سابع حلقات برنامج سين

زر الذهاب إلى الأعلى