ترند و سيوصحة

مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء

 

أجريت دراسة علمية بهدف جمع معلومات عن مخاطر الإستيقاظ الليلي ، وخضع لتلك الدراسة عدد كبير من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة ومن الرجال والنساء ، وذلك حتى يتم مراقبة النتائج من قبل فرق العلماء من المتخصصين والقائمين على تلك الدراسة.

و تسجيل الملاحظات خلال الفترة المحددة لإتمام ذلك الأمر ، ومن ثم تم التوصل إلى العديد من النتائج المختلفة ومن أبرزها أن في حالة الإستيقاظ خلال فترات مختلفة من النوم في الليل  فإن الشخص يكون عرضه للوفاة مقارنة مع غيره ممن يستطيع النوم لفترات طويلة متواصلة.

وذلك في مرحلة عمرية مبكرة بمرض من أمراض القلب وتلك النتائج خاصة فقط بالنساء ضمن تلك الدراسة أما الرجال فكانت لهم نتائج أخرى بخلاف السابق كونهم غير معرضين لأي مخاطر وتم توضيح السبب وراء اعتماد تلك النتائج.

مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء
مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء

دراسة مخاطر الإستيقاظ الليلي

قام فريق من الباحثين بإجراء دراسة علمية على عدد كبير من الأشخاص وذلك بهدف معرفة مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة الجسم بناء على فئات عمرية مختلفة من المشاركين ضمن تلك الدراسة من خلال ارتدائهم سوار لمعرفة الأمور التي تطرأ عليهم خلال فترات مختلفة من النوم في الليل.

وذلك من الاستيقاظ عند حدوث أمر يستدعي اليقظة والتنبه سواء أصوات تسبب الضوضاء أو وجود أنوار قوية أو حتى نتيحة مشاكل في التنفس لدى ذلك الشخص ،في حين أنهم قد لا يتذكرون من الأساس أنهم استيقظوا أو الأمر الذي دفعهم إلى حدوث مثل ذلك الإضطراب في النوم

و اختلفت نتائج تلك الدراسة بين الرجال والنساء ممن خضعوا لها ، فذلك الأمر يعد طبيعياً ولكن اتضح أنه قد يشكل العديد من المخاطر ، وذلك من أن النساء اللاتي يستقظن عدة مرات في الليل ، فإنهم قد يتوفون في مراحل عمرية صغيرة مقارنة بالنساء الأخريات .

ممن يستطعن النوم خلال ساعات الليل بشكل متواصل حتى الصباح ، وفي حالة كانت نتائج تلك الدراسة صحيحة فإن الوفاة ستكون بسبب مرض من أمراض القلب.

مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء
مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء

نتائج دراسة مخاطر الإستيقاظ الليلي

وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون وذلك من مخاطر الإستيقاظ الليلي قائمة على الأرقام والنسب وذلك لمعرفة الفئة العمرية التي يشكل الأمر خطراً عليها سواء من الرجال أو النساء ، وفي حالة كان المعرض للخطر نتيجة ذلك الإضطراب في الأمر النساء فقط.

فالأمر يتطلب أيضا معرفة العدد المعرض لذلك الخطر ، حيث أن نتائج تلك الدراسة اعتمدت على أنه في حالة حدوث الإستيقاظ بشكل واعي، فإن لذلك الأمر نسبة معينة في حالة زيادتها ينصف الأمر بأنه اضطراب وقد كان النساء اللاتي يعانين من ذلك الإضطراب النسبة الخاصة بهم تتخطى 6.5%.

في حين أن كانت النسبة للرجال هي 8.5% بمعنى أنه إذا ارتفعت عن ذلك يعد اضطراب يشكل خطرا ولكن بالنسبة لهم بخلاف النسبة فليس الأمر بالخطر التام فقط يشكل احتمالية الإصابة بمرض من أمراض القلب في عمر صغيرة بنسبة 30% فقط.

مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء
مخاطر الإستيقاظ الليلي على صحة النساء

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب اضطرابات الصحة النفسية والعقلية .. احذر منها

سبب اختلاف نتائج دراسة مخاطر الإستيقاظ الليلي

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الاضطراب في النوم وذلك من الإستيقاظ الليلي ولكنها تكون بسبب مؤثر خارجي سواء من حدوث أضواء صاخبة ، أو ضوضاء مرتفعة أو حدوث توقف التنفس أثناء النوم وهو الأمر الذي يتطلب في تلك الحالة استيقاظ ذلك الشخص حتى يغير هيئة نومه.

وفقاً للدكتورة لينز أحد الباحثين المشاركين في تلك الدراسة التي وضحت اسباب اختلاف تلك المخاطر بين الرجال والنساء كون ذلك الأمر يعود إلى فرط النشاط لدى الشخص في الإستجابة إلى الأمور السابقة والتي تسبب ذلك الإضطراب في النوم وذلك الأمر يكون بمعدل أكبر لدى النساء.

وأيضا يختلف بناء على الفئة العمرية ومؤشر الكتلة للجسم وفي حالة كان هناك اضطراب آخر في عملية التنفس أثناء النوم ، في حين أن الدكتورة دومينيك لينز ضمن وهي أستاذ مساعد في أمراض القلب ضمن ذلك الفريق العلمي من الباحثين لها رأي أخر .

حيث ترى أن السبب في اختلاف نتائج تلك الدراسة بين الرجال والنساء هي الطبيعة الفسيولوجية لكلاً منهم وذلك من نتائج دراسة مخاطر الإستيقاظ الليلي.

زر الذهاب إلى الأعلى