توك شو

كاتبة صحفية توضح الضرر على لبنان بعد قرار السعودية بوقف التبادل التجاري

قالت الكاتبة الصحفية الاقتصادية سابين عويس إن الأضرار التابعة لقرار السعودية بوقف التبادل التجاري مع لبنان فيما يخص الخضار والفواكه ستكون ضخمه .

الضرر الأكبر على المزارعين اللبنانيين

وأشارت سابين أن الضرر سيقع بصورة مادية بشكل مباشر على المزارعين اللبنانيين الذين يعولون بتصريف منتجاتهم بدول الخليج حيث تعتبر السعودية بالأخص هى سوق لبنان الأول فى المنطقة العربية فهى تستورد نسبة 45% سنوياً من إنتاج لبنان .

وأوضحت سابين عويس أن العلاقات السياسية بين لبنان و المملكة السعودية ليست على ما يرام فهناك توتر و برودة و يرجع هذا للأداء الرسمى للسلطة اللبنانية تجاه السعودية .

وأردفت سابين عويس فى مداخلة لفضائية ” الحدث ” أنه عندما يأتى قرار من هذا النوع بوقف التبادل التجاري سيزيد من توتر العلاقات بين البلدين ، مشيرة أن السلطة اللبنانية الحالية غير قادرة على إعطاء ضمانات للسعودية لأنها غير قادرة على ضبط حدودها البرية و البحرية .

الجدير بالذكر أن السعودية اتخذت إجراءات مفاجئة اليوم بعد اعلانها وقف التبادل التجاري مع لبنان فيما يتعلق بالخضار و الفاكهه و بعد اكتشافها تهريب كميات كبيرة من المخدرات و البضائع المستوردة ، وزارة الداخلية السعودية صرحت فى بيان انها لاحظت تزايد استهداف المملكة السعودية من قبل مهربي المخدرات التى مصدرها لبنان او التى تمر عبر الأراضي اللبنانية عن طريق استخدام المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى السعودية و الدول المجاورة .

وأضاف بيان وزارة الداخلية السعودية أن بعد العديد من التحذيرات للقيادة اللبنانية بوقف تهريب المخدرات و عدم تنفيذ ذلك، تقرر السعودية بوقف التبادل التجاري مع لبنان فيما يخص الخضار و الفاكهه بدءاً من يوم الاحد القادم .

اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تطور القطاع الإسكاني بالسعودية في الحلقة الحادية عشر لبرنامج سين

زر الذهاب إلى الأعلى