اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري

بالخطوات.. الحصول
بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري

أصبحت مبادرة التمويل العقاري الجديدة الشغل الشاغل للعديد من المصريين، حيث يرغب الكثير وخاصة فئة الشباب في الحصول على شقة بسعر الإيجار من التمويل العقاري لعام 2021. ويعرض لكم موقع "الوكالة نيوز" الإخباري تفاصيل المبادرة، بعدما تصدرت البحث عبر محركات البحث من قبل الشباب الراغبين في شقق مبادرة التمويل العقاري. وخصص البنك المركزي قيمة لتمويل شقق الشباب بلغت 100 مليار جنيه بسعر فائدة على 3% يتم تسديدها على 30 سنة.

للحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري

1- التقديم للحصول على شقة مع دفع مقدم الحجز. [caption id="attachment_653910" align="alignnone" width="1200"]بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري[/caption] 2- تسليم الملفات الخاصة بمقر صندوق الإسكان الإجتماعي لتحميلها على النظام المخصص في الصندوق. 3- يرسل الصندوق البيانات للوحدة السكنية إلى الشركة للإستعلام الميداني عن الوحدة، ومحل إقامة العميل وطبيعة عمله. 4-إحضار قرار من جهات التمويل لبدء التنفيذ، مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام. 5-التواصل مع صندوق العميل بعد حصوله على الموافقة، لمعرفة النظام الخاص بالدفع. 6- التوجه إلى البنك الخاص، لإستكمال البيانات الخاصه به وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية. 7- يتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع والعميل طرف ثان مشتري وعلى أن تكون جهة التمويل طرف ثالث ممول للوحدة السكنية.

 الحصول على شقة من مبادرة التمويل العقاري للموظفين

1- تقديم مفردات مرتب للمتقدم معتمدة من مكان العمل. 2- تقديم مستند بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب إلى البنك الذي سوف يمول الشقة. 3- تقديم عقد تمليك أو إيجار للشقة محل الإقامة. [caption id="attachment_653909" align="alignnone" width="600"]بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري[/caption] 4- تقديم صورة من قسيمة الزواج إذا كان المتقدم متزوجا. 5- تقديم كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر. شروط الحصول على التمويل العقاري لأصحاب النشاط التجاري. 1- تقديم شهادة من محاسب قانوني تحدد الدخل السنوي أو الشهري للمتقدم. 2- تقديم مستخرج من السجل التجاري حديث. 3- تقديم بطاقة ضريبية. 4- تقديم عقد إيجار أو تمليك لمقر النشاط التجاري الذي يقوم به صاحب الطلب. 5- تقدم صورة من البطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة، وصورة من قسيمة الزواج. 6- تقدم عقد تمليك أو إيجار لمحل إقامة مقدم الطلب. خطوات الحصول على التمويل العقاري لأصحاب المهن غير التجارية. 1- تقديم شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب تحدد صافي الدخل السنوي للشخص لمدة 3 سنوات. 2- تقديم بطاقة ضريبية. 3- تقديم عقد إيجار أو تمليك لمكان النشاط بشرط أن يكون العقد مثبت التاريخ. 4- تقديم صورة من قسيمة زواج المتقدم. 5- تقديم صورة البطاقة الشخصية للمتقدم وزوجة. 6- تقدم عقد تمليك أو إيجار محل إقامة مقدم الطلب أو إيصال مرافق للوحدة حديث. تختص مبادرة التمويل العقاري بتمويل الشقق السكنية فقط سواء تابعة لوزارة الإسكان أو القطاع الخاص،ويشترط أن لا تزيد شقق محدودي الدخل عن 350 ألف، ومليون جنيه لمتوسطي الدخل. والحد الأقصى لتمويل الوحدة يصل ل 80% من ثمن الوحدة، حيث يجرى سداد 20% جدية حجز قبل الحصول على قرض التمويل العقاري. - الأوراق المطلوبة للحصول على قرض التمويل العقاري الخاصة بالوحدة [caption id="attachment_653908" align="alignnone" width="543"]بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري بالخطوات.. الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري[/caption] 1-شهادة تصرفات عقارية للوحدة. 2- عقد ملكية الأرض. 3-محضر استلام الأرض، والموقف المالي لها. 4- شهادة عدم وجود أي مخالفات، وكذلك ترخيص المباني. وأعلن البنك المركزي وجود حظر بيع على الشقق في مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمدة 7 سنوات. وتم تقسيم شروط الدخل إلى جزأين: - الأول لمحدودي الدخل ويكون الحد الأقصى للأعزب 4500 جنيه والمتزوج 6000 جنيه. - الجزء الثاني لمتوسطى الدخل ويكون 10 آلاف للأعزب و14 ألفا للمتزوج. ويشترط في السن أن يبلغ الشخص من العمر 21 عاماً على الأقل إلى 60 عاماً وشراء وحدة سكنية، وتقديم ما يثبت حصوله على دخل وفقا لشروط المبادرة. تظل ملكية الوحدة باسم البنك، حتى سداد المديونية كاملة، وتنتقل ملكية الوحدة باسم العميل فور الانتهاء من سداد كامل المديونية. ولا يجوز للمقروضين حاليا لغير التمويل العقاري الإستفادة من المبادرة الحالية، إلا بعد الانتهاء من القرض أولا، لكن من حصل على قرض تمويل عقاري من المبادرات السابقة لا يمكنه الاستفادة من المبادرة الجديدة حتى لو انتهى القرض. استاذ تمويل : قانون المشروعات الصغيرة في صالح المستثمرين