توك شو

الشقيري يستعرض تطورات الخيل العربي الأصيل بالسعودية في حلقات سين

استعرض الإعلامي أحمد الشقيري الاحداثات والتطورات التي حدثت في المملكة للخيل العربي الاصيل، من توفير جواز سفر لمشفى مخصصة وغيرها.

اكثر حيوان اثر على تاريخ البشر هو الخيل

قال الشقيري ان اكثر حيوان اثر على تاريخ البشر هو الخيل، فهو كان اول وسيلة للنقل السريع، حيث انه ايضا اصل الحضارة، وان اليوم يتم قياس سرعة السيارات بالحصان، لانه اكبر نموذج للسرعة في تاريخ البشرية.

واضاف انه في متحف الخيل العربي بالسعودية يوجد نقوشات تدل على ان اصل الخيل العربي في الجزيرة العربية، حيث يوجد جد الخيول المتواجدة حتى الان وهو زيك ولديه ٢٥ عاماً.

مركز للعلاج بالخيل

واوضح الشقيري انه في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية، يوجد به مركز للعلاج بالخيل، حيث يتم علاج العديد من الاطفال، مثال على ذلك هناك طفلك لديها شلل دماغي، يتم علاجها عن طريق الخيل مما يجعلها قادرة على اني الاشياء، والان قادرة على الابصار.

واشار عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc1 الى انه يوجد بالمملكة مستشفى متخصص فقط بالخيل، حيث انه يوجد بالطب بعد التخصص طب بيطري يوجد تخصص ادق واكثر بالخيل، وسوف يتم قريبا توفير تدريب متخصص لعلاج الخيل، حيث انه شحيح جدا في المملكة هذا التخصص في الطب.

وذكر الشقيري ان اليوم الخيل اصبح له جواز سفر وشهادة ميلاد، مثل الانسان، وانه يتم عن طريق تطبيق ابشر استخراج زواج سفر خاص به، وايضا لديه فيزا تشنجن اذا سافر لاوروبا.

واستكمل انه في مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الاصيل بمدينة ديراب، يتم وضع شرائح للخيل، يوجد عليها الاي دي الخاص بالخيل اثناء سفره، ويتم مسحه للتعرف عليه عن طريق جهاز متخصص بذلك.

وقال الشقيري ان ثاني اكبر رياضة في بريطانيا هي الخيل، حيث ان الخيل يدر في اقتصاد بريطانيا اكثر من ٣ مليار باوند سنويا، مشيرا الى ان اعلى دول لديها هيا هي امريكا بها ١٠.٢٦ مليون، والمكسيك ٦.٣٥ مليون، والصين ٦.٢٠، والبرازيل ٥.٢٥ مليون، والارجنتين ٣.٦٠ مليون، اما اكثر الدول انتاجا للخيول هي السعودية ٣٣٦٣ سنويا، وامريكا ٢٦٣١ سنويا، و مصر ٢٠٥٠ سنويا، وتركيا ١٨٠٠ سنويا، وفرنسا ١٦٧٦ سنويا.

اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تطور القطاع الإسكاني بالسعودية في الحلقة الحادية عشر لبرنامج سين

زر الذهاب إلى الأعلى