اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

علاج عسر الهضم مع الصيام في شهر رمضان

بالتزامن مع شهر رمضان الفضيل، يعاني الكثير من عسر الهضم ، ويكثر البحث عن كيفية علاجه، لذا يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" توصيات للتخلص من عسر الهضم، والوقاية منه.

أسباب عسر الهضم في رمضان

لعسر الهضم العديد من الأسباب، والعادات الصحية الخاطئة والتي قد تؤدي فيما لبعض لتأكل المعدة لزيادة الحمض منها : ١-التغير في النظام الغذائي، مما يؤدي لحدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي. ٢-التغير في مواعيد تناول الوجبات. ٣- الإستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، مما يصعب من إتمام عملية الهضم بالشكل السليم . ٤-تناول المشروبات المنبهة، فالإكثار من الكافيين بين الإفطار والسحور يؤدي لعدم الشعور بالراحة في الجهاز الهضمي والتسبب في الإصابة بعسر الهضم. ٥- الإفراط في تناول الطعام، تناول الكثير من الطعام على الإفطار، يؤدي لعسر الهضم، خاصة الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة. ٦- الأطعمة الحرافه، والتي تحتوي على الكثير من التوابل، لأنها تؤثر على الجهاز الهضمي وبالتالي تسبب عسر هضم. ٧-التدخين بعد الإفطار، فالتدخين عادة يسبب الكثير من الأمراض، وبصفة خاصة خلال شهر رمضان.

طرق الوقاية من الإصابة بعسر الهضم في رمضان

لابد من بدء وجبة الإفطار بالتمر، الذي يحتوي على السكريات سريعة الامتصاص، والتي تعمل على مساعدة الجهاز الهضمي لتناول الطعام وتقوية الجهاز الهضمي مما يمنع حدوث عسر الهضم. ويجب ايضا الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة خلال شهر رمضان، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويجب إستبدالها بالخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الطبيعية المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي. عدم النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار أو السحور، كي لا تشعر بألام بالمعدة، التقليل من تناول التوابل بالأطعمة، للوقاية من الإصابة بعسر الهضم. ممارسة رياضة المشي بعد وجبة الإفطار، للتسريع من عميلة الهضم، تناول الزبادي على وجبة السحور، حيث أنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تقي من حدوث عسر الهضم. الإكثار في تناول الماء والسوائل بعد وجبة الإفطار، لتجنب الجفاف وعسر الهضم. يفضل تناول المشروبات العشبية، بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لتقليل عشر الهضم والإنتفاخات التي تصيب الإنسان خلال شهر رمضان ومن أنواع هذه الأعشاب البابونج والنعناع. تجنب الإسراع في تناول الطعام أكثر من المعتاد ، لأنك ستصاب بالتجشؤ، والانتفاخ، والارتجاع الحمضي، وعسر الهضم في شهر رمضان.

فاكهة تحارب عسر الهضم

يأتي البطيخ في مقدمة الفاكهة التي تحارب عسر الهضم لإحتوائه على ما يقارب 92 % من الماء، وفيتامينات A و B6 و C. البرتقال، والذي يحتوي على أكثر من 100% من كمية فيتامين C. العنب الغني بفيتامينات A و B6 و C، والمعادن المغذية. التفاح الذي يزود جسمك بالألياف اللازمة لصحة القولون، ويحمي من عسر الهضم. كذلك تجنب الإفراط في شرب الماء بعد الإفطار، ويمكنك الحصول على كوب واحد من الماء خلال تناولك الطعام. وأيضا شرب الحليب، يساهم في إنشاء طبقة فوق بطانة المعدة ، تقي من التهابات المعدة. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، فقد تتسبب في ضغط المعدة. لا تمارس الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، بل بعد أو قبل الوجبه بساعه على الأقل. تناول الوجبات المشوية المفيدة في رمضان تناول الكفتة المشوية والخضار المشوي لتجنب عسر الهضم. كما أن توجد مجموعه أدويه تسبب عسر الهضم منها : الأسبرين والإيبوبروفين. مسكنات الألم بشكل عام. الأستروجين. حبوب منع الحمل. أدوية الستيرويدات. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. بعض المضادات الحيوية. أدوية الغدة الدرقية. وإليكم أبرز المشروبات الطبيعية التي تخلصك من عسر الهضم منها: شاي النعناع المضاد للتشنج، والتي تخفف من مشكلات المعدة مثل: الغثيان، وعسر الهضم. شاي البابونج من المعروف أن شاي البابونج الذي يساعد على النوم وإنخفاض القلق، وتخفيف آلالام المعدة، وعسر الهضم. شاي الزنجبيل الزنجبيل هو علاج طبيعي اخر لعسر الهضم، لأنه يقلل من حمض المعدة وعسر الهضم. منقوع بذور الشومر هذة الإعشاب مضادة لعسر الهضم وتهدئة الجهاز الهضمي، وعلاج تقلصات المعدة، والغثيان، والانتفاخ. ماء الليمون إن التأثير القلوي لماء الليمون يعادل حمض المعدة وبالتالي يحسن الهضم. طريقة التحضير : ١- نضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون في ماء ساخن أو دافئ. ٢-إشرب كمية قليلة منه قبل تناول الطعام بدقائق معدودة.

كتبت: آيه بدر

اقرأ أيضا.. نصائح تحميك من التخمة وعسر الهضم في رمضان 2021