بيتر ستانو: بدأ ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% أمر مقلق

قال بيتر ستانو المتحدث الرسمي باسم السياسية الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، انه بدأت جوله ثانية للمفاوضات في اللجنة المشتركة، لحل كثير من المسائل المتعلقة بالملف النووي، ولضمان جميع الدول المشاركة، والاتفاقية تفي بالتزاماتها.

وصرح ستانو، أن هناك اتفاق نووي لمحاولة السيطرة على قدرات إيران النووية، واستخدامها للأغراض السلمية.

وأضاف أنهم أتفقوا على إمكانية جعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرة على الوصول للمواقع المختلفة في إيران، لأنها الهيئة الوحيدة التي يمكنها التحقق ومراقبة البرنامج النووي الإيراني، وتقييم ما تقوم به إيران وتقييم احترامها للأطراف الأخرى.

ثم أستكمل، أن تركز الدولة الجديدة للمباحثات على كيفية السماح للولايات المتحدة العودة للانضمام إلي الاتفاق النووي، و يتم التسوية من أجل رفع العقوبات الأمريكية، لتعود إيران للوفاء التام لشروط الاتفاقية النووية.

وأوضح، أن الاتحاد الاوروبي يحاول الوصول إلى بيئة تمكن جميع الأطراف من المشاركة والتفاعل والتوصل إلي التسوية، وبرغم من عدم وجود تواصل بين إيران والولايات المتحدة، لكن الاتحاد الأوروبي لديهم اتصالات مستقلة لكيفية وجود سبيلاً للتفاوض على انضمام الولايات المتحدة و ووفاء إيران لشروط الاتفاقية.

وتابع عبر مداخلته على قناة الحدث، اليوم الثلاثاء ، أن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم إلي مستويات تصل إلي 60% وهذا أمر مقلق لجميع الأطراف، ولذلك هم بحاجة إلى العودة للتشارك بشكل مكثف، وهذا الأمر بحاجة إلي الوقت والجهد الكافي لتتوصل إلي حلاً.

«الطاقة الذرية»: تأكدنا من بدء ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 %

منة الله حسين

زر الذهاب إلى الأعلى