اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طوابير للجثث.. هذه مخاطر سلالة كورونا الجديدة المنتشرة في الهند

مخاطر سلالة كورونا
مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند

  تحول فيروس كورونا من مجرد فيروس يمكن السيطرة عليه من خلال تطبيق الكثير من الإجراءات الصحية المختلفة من قبل جميع المواطنين والحكومات على مستوى العالم ، وذلك ليتم تسجيل عدد قليل من حالات الإصابة والوفيات حتى يتم تلقي الجميع اللقاحات الفعالة ضد الفيروس. ومن ثم يمكن القضاء على تلك الجائحة بالإضافة إلى أنه فقط كان يرتفع معدل الإصابات بالتزامن مع درجات الحرارة المنخفضة أو المواسم التي يكثر فيها التجمع من قبل المواطنين وهو الأمر الذي يتم التعامل معه من خلال فرض حظر التجوال الكلي أو الجزئي إلى فيروس أكثر فتكاً وشراسة. يتسبب في وجود طوابير من الجثث بعدما اكتظت المقابر بالموتى نتيجة تلك الأعداد الكبيرة وذلك بعد ظهور السلالة الجديدة في الهند والتي أدت إلى تسجيل البلاد يوميا ألاف الوفيات والإصابات كأعلى معدل على مستوى العالم.

مخاطر سلالة كورونا الجديدة في الهند

وخلال الفترة الحالية بدأ العالم يدخل في حالة رعب جديدة أشد من التي كانت في عام 2020 عندما أعلنت الصين عن وجود فيروس كورونا والذي أصاب المواطنين والذي يمكن أن ينتقل خارج البلاد إلى كافة دول العالم حتى يصبح جائحة وبالفعل ما قد حدث وأصاب الملآين وتسبب في ألآف الوفيات. فقد تحول ذلك الفيروس من مجرد جائحة إلى خطر جديد يهدد الجميع وذلك من ظهور سلالة جديدة في الهند تتميز بأعراض أكثر حدة فهو لا يعطي الفرصة للشخص لأن يعلم أنه مصاب بل أنه يسبب فوراً ظهور أحد أبرز الأعراض والذي كان ضمن المرحلة الأخيرة من الإصابة وهو ضيق التنفس. و أصبح المشهد العام في جميع مدن الهندية هو مواطنين يعانون من ضيق التنفس يبحث أقاربهم لهم أو هم لأنفسهم عن أنابيب الأكسجين والتي هي في الأصل غير متوفرة فضلاً عن ممن هم داخل المستشفيات التي هي ممتلئة على أخرها ولا تستطيع الاطقم الطبية مساعدة أحد فقط يتم تسجيل الوفيات. وكان ذلك خلال الأيام الماضية فقط حيث تم تشبيه ذلك الفيروس بالوحش الذي يبتلع المواطنين بمعدل شخص واحد  كل 4 دقائق أو أقل حالياً في الوقت ، أما أن فقد أصبح الوضع الصحي في الهند أكثر مأساوية فالمقابر بالفعل قد امتلئت على آخرها بالمتوفين.  وأصبحت المحارق غير قادرة على القيام بعملها على الرغم من أنها تعمل بكامل طاقتها الإستيعابية ، وأصبح المشهد الحالي الأبرز في الهند والذي أقلق جميع الحكومات على مستوى العالم وآثار الذعر بين المواطنين في كافة الدول من إمكانية حدوثه عند انتقال تلك السلالة الجديدة إلى دولهم، هو طوابير الجثث والتي تقدر بالمئات. مما دفع السلطات الهندية أن تحرق تلك الأعداد الكبيرة في الشوارع وذلك حتى يتم التخلص منها حتى لا تسبب في وباء جديد وأيضا لأنه يتم تسجيل وفيات جديدة يومياً بشكل متتالي مستمر وقد يؤدي ذلك أن تصبح شوارع المدن الهندية عبارة عن مكان يحتوى جثث الموتى. [caption id="attachment_657122" align="alignnone" width="1024"]مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند[/caption]

انهيار  نظام الرعاية الصحي بسبب السلالة الجديدة من كورونا 

استطاعت الهند وذلك مع بداية الأسبوع الحالي تسجيل أعلى معدل لإصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد عالميا ، ولكن وضمن ال 24 ساعة الماضية تم تسجيل عدد جديد من الإصابات يقدر بالآف ضمن الذي أصبح معتاد منذ ظهور السلالة الجديدة وذلك من 323 ألفا و 114 شخص هندي جديد. وهو الأمر والذي جعل خلال بضعة أيام فقط يتخطى الرقم الكلي والإجمالي للحالات المصابة في الهند 17 مليون ، وتلك الأعداد التي يتم تسجيلها يوميا تحتاج إلى الحصول على الرعاية الصحية في حين أن المستشفيات في جميع المدن الهندية ومنها العاصمة نيو دلهي. ومنذ بدء تلك السلالة الأولى أغلقت أبوابها في وجه المرضى ليتعلموا هم ضيق التنفس والأعراض التي ستصيبهم مع قلة الموارد الطبية في تلك المستشفيات فقد كان يتم تسجيل حالات الوفاة بمعدل وفاة شخص واحد كل 4 دقائق. ومع استمرار تسجيل أعلى رقم للإصابات بين المواطنين في الهند على مستوى العالم انهار نظام الرعاية الطبية بالكامل وأصبح الشخص المصاب يواجهه الموت دون حتى الحصول على أنبوبة الأكسجين ، في حين أن جميع العالم يتابع ارتفاع مؤشر الوفيات في الهند. وذلك لمعرفة مدى الخطر الذي يمكن أن تسببه تلك السلالة الجديدة ، حيث أن تم تسجيل عدد وفيات يعتقد الخبراء أنه مخالف للواقع وذلك من 197 ألفا و 894 شخص هندي متوفي ، وتلك الأعداد بالطبع تحتاج الأعداد بالطبع تحتاج إلى مقابر حتى يتم دفنها أو محارق حتى يتم التخلص من هؤلاء الموتى. وذلك بناء على الطرق المعتمدة في تلك البلد من بلاد العالم للتعامل مع الوفيات ، ولكن مع استمرار تسجيل معدل الوفيات الأعلى في العالم جراء تلك السلالة الجديدة من ذلك الفيروس أكتظت المقابر على آخرها ومن ضمنها أكبر مقبرة للدفن في الهند والذي توجد في العاصمة نيودلهي. والتي مع أخر عدد تم تسجيله كانت قد امتلئت بالفعل أمام ذلك الوضع المأساوي بعد انهيار نظام الرعاية الصحية في البلاد، وكان ذلك الأمر أيضاً في مقابر المدن الأخرى ، مما جعل المحارق والتي كانت تعمل بطاقتها القصوى تكتظ بالموتى الأمر الذي أدى إلى وجود طوابير من الجثث. ومن ثم أصبح المشهد الأبرز في الهند من خلال الصور التي وثقت ذلك حرق جثث الموتى في الشوارع في جميع المدن وذلك في محاولة للسيطرة على ذلك الوضع المأساوي بعد انهيار المنظومة الطبية بالكامل. [caption id="attachment_657124" align="alignnone" width="1024"]مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند[/caption]

مساعدات الدول الأجنبية للهند لمواجهة كورونا 

وقد أعلنت الكثير من الدول الأوروبية وذلك خلال الفترة الماضية وذلك منذ بدء ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد في الهند عن مساعدة الحكومة الهندية والمواطنين، وذلك من خلال إمدادت طبية مختلفة وذلك لإنقاذ الوضع المأساوي من ازدياد معدل الإصابات والوفيات كأعلى معدل في العالم. وبالفعل كان قد وصلت أمس أول الشحنات من تلك المساعدات الطبية والتي كانت قادمة من المملكة المتحدة وذلك كشحنة أولى وذلك لإنقاذ أكبر عدد من المواطنين والتي تحتوي على ما يبحث عنه جميع المواطنين في كافة المدن الهندية وذلك من أنابيب الأكسجين. وأيضا أجهزة يمكن من خلالها الحصول على الأكسجين من الهواء وذلك حتى تعود المستشفيات لتقديم الرعاية الطبية للمواطنين المصابين ، في حين أنه ينتظر وصول لقاحات مختلفة من الولايات المتحدة حيث في الأصل لم يحصل المواطنين في الهند خلال الفترة الماضية منذ ظهور اللقاحات في العالم على أي منها ضمن حرص الحكومة الهندية كغيرها من الحكومات في العالم على تطعيم مواطنيها. بأحد لقاحات فيروس كوفيد _19 ، كما أن هناك بلاد آسيوية قد عرضت المساعدات على الهند والتي تتضمن أيضا معدات طبيبة حديثة وأنابيب أكسجين ، وقامت السلطات في البلاد بسماح للمواطنين بقطع الأشجار بعد تلقيها طلبت بذلك حتى يتم التمكن من حرق الموتى ضمن الطوابير المنتظرة أمام المحرق. والتي أصبح تقدر بالمئات مع ازدياد عددها إذا لم يتم التعامل معها ، وأيضا استعانت الحكومة بالقوات المسلحة من الجيش الهندي وذلك حتى يتم التعامل مع ما تمر به البلاد من وضع مأساوي خرج عن السيطرة بعد انهيار نظام الرعاية الصحية بالكامل وذلك العدد الكبير من الوفيات. [caption id="attachment_657125" align="alignnone" width="1024"]مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند مخاطر سلالة كورونا الجديد المنتشرة في الهند[/caption] إقرأ أيضاً:

الدفاع الألمانية: نجهز شحنة مساعدات لنقلها إلى الهند

إجراءات الهند الإحترازية أمام سلالة كورونا الجديدة 

وكانت الحكومة الهندية قد طلبت من جميع المواطنين في جميع المدن وذلك في ظل مواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد ، والتي تسببت في تسجيل آلاف حالات الإصابة والوفيات يومياً ، أن يبقوا جميعاً في منزلهم دون الخروج منها نهائياً. وحتى أثناء عدم وجود التجمعات أو ما يستلزم حدوث التباعد الإجتماعي يتم إرتداء القناع الطبي وذلك في ظل المأساة الصحية التي تمر بها البلاد وذلك من انهيار المنظومة الطبية في جميع المستشفيات في البلاد خلال عدة أيام فقط منذ بدء ظهور تلك السلالة. بالإضافة إلى أنه لا يوجد أسرة تسمح باستقبال حالات جديدة ، مع نقص الأكسجين وذلك من توفيره لجميع المرضى سواء من هم مصابون في المستشفيات أو الشوارع ، كما أن الطاقة الإستيعابية لمقابر الدفن قد وصلت أقصى ما يكون. والمحارق أيضا يوجد أمامها طوابير من الإنتظار على الرغم من أنها تعمل دون توقف وذلك مع التزامن مع حرق الجثث في الشوارع ، وذلك حتى يتم التعامل مع ذلك الوضع الصحي الخطر نتيجة انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة في جميع أنحاء البلاد.